المسلمون يحتفلون بالعيد ويواجهون الإرهاب والكراهية

• الملك سلمان يغرد مهنئاً وولي عهده يعود مصابي الحرم
• «نوبة سُكَّر» تفقد إردوغان وعيه
• قطر تحيي الذكرى الرابعة لتولي تميم الحكم
• الأسد يؤدي صلاة العيد في حماة

نشر في 25-06-2017
آخر تحديث 25-06-2017 | 20:30
على وقع استنفار أمني فرضته موجة إرهاب وكراهية شملت حتى أقدس الأماكن في مكة المكرمة، احتفل معظم العالم الإسلامي بقدوم عيد الفطر المبارك.
بالتهليل والتكبير والدعوات بأن يعم السلام على الجميع، احتفل معظم المسلمين بحلول أول أيام عيد الفطر المبارك، وأدوا صلاته في مختلف أرجاء العالم، وتلقوا تهاني وتبريكات أبرز قادة العالم، مع إشادات بدورهم في الحفاظ على الوفاق والسلم الأهلي في أوطانهم.

ومع رؤية هلال شهر شوال في الدول العربية باستثناء، عمان والمغرب، اللتين أعلنتا يوم أمس المتمم لشهر رمضان واليوم أول أيام العيد، توافد الملايين على الساحات والمساجد لأداة الصلاة مهللين ومكبرين بأن يعم الأمن والسلام جميع أوطانهم.

وشهد المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة والمسجد الحرام في مكة المكرمة، التي نجا زوارها وروادها من حادث إرهابي آثم ليلة ختم القرآن الكريم، إقبالاً من ملايين المصلين من المواطنين والمقيمين والمعتمرين والزوار.

الملك سلمان

وأدى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز صلاة العيد داخل المسجد الحرام، وإلى جانبه رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، والرئيس السابق لجمهورية المالديف محمد وحيد، وعدد من الأمراء وعلماء الدين والوزراء، قبل أن يتناول الجميع الإفطار على مائدة خادم الحرمين الشريفين.

وغرد الملك سلمان مهنئاً، عبر حسابه على موقع "تويتر"، قائلاً: "‏أهنئكم بعيد الفطر السعيد، وأدعو الله أن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها وعزتها ووحدتها وتكاتف أبنائها، وكل عام وأنتم بخير".

بن سلمان

بدوره، شارك ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أمس، رجال الأمن الذين أصيبوا بجروح خلال إحباط المخطط الإرهابي الذي استهدف الجمعة المسجد الحرام، فرحة عيد الفطر في مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة، مؤكداً "اعتزازه بتضحياتهم وشجاعتهم في الحفاظ على أمن الحرمين الشريفين".

قطر

وفي قطر، احتفل المواطنون بعيدين، إذ يصادف حلول عيد الفطر المبارك هذا العام مع الذكرى الرابعة لتولي الأمير تميم بن حمد آل ثاني مقاليد الحكم.

وظهر على "تويتر" هاشتاغ "#عيدنا_تميم"، لتنشر عبره التهاني والتبريكات للأمير تميم بمناسبة العيدين.

إردوغان يفقد وعيه

وفي تركيا، فقد الرئيس رجب طيب إردوغان الوعي خلال المشاركة في صلاة عيد الفطر في مسجد بمدينة إسطنبول، وهرع إليه حراسه والأطباء للمساعدة ونقله إلى مكان منزو في المسجد.

ومنعت قوات الأمن الاقتراب من المسجد، إلى أن أطل الرئيس التركي بعد أن استعاد وعيه، وقال للصحافيين إنه بات بصحة جيدة، مؤكداً أن الوعكة الصحية التي ألمت به ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم بسبب مرضه بالسكري.

وشدد إردوغان، الذي لم يوقف خلال شهر رمضان برنامجه السياسي، وكان يلقي خطابات يومياً تقريباً بعد الإفطار، على أنه سيحضر بعض الظهر مراسم في إسطنبول يقيمها حزبه الحاكم بمناسبة عيد الفطر.

الأسد في حماة

وفي سورية المجاورة، قطع الرئيس السوري بشار الأسد أبعد مسافة له داخل سورية منذ سنوات، ليؤدي صلاة العيد في مدينة حماة بوسط البلاد، في إشارة إلى تزايد ثقته في السيطرة على الأوضاع.

ونقل التلفزيون الرسمي الصلاة من جامع النوري الواقع على ضفاق نهر العاصي في مدينة حماة، بحضور مفتي الجمهورية أحمد بدرالدين حسون، ووزير الأوقاف محمد عبدالستار السيد، ومحافظ المدينة محمد الحزوري، وعدد من مسؤولي المحافظة وعشرات المواطنين.

واعتبر مدير أوقاف حماة نجم الدين العلي، الذي أم الصلاة، أن مشاركة الأسد، الذي نادراً ما يغادر العاصمة منذ اندلاع النزاع في مارس 2017، صلاة العيد في مدينة حماة "إشارة وبشارة بأن السوريين على بعد خطوات من الانتصار".

توطيد السلام

وفي روسيا حليفة الأسد، هنأ الرئيس فلاديمير بوتين مسلمي روسيا والعالم بحلول عيد الفطر السعيد، مشيداً بدورهم في الحفاظ على الوفاق والسلم الأهلي.

وكتب بوتين في برقية التهنئة على الموقع الرسمي للكرملين: "الفطر السعيد، واحد من أهم الأعياد التي يحييها المسلمون في العالم على مر القرون، حيث يحمل هذا العيد في طياته معنى أخلاقيا عميقا في أعقاب شهر رمضان الفضيل، ليعبر المسلم به عن سعادته بالتجدد وسعيه نحو الأفضل مهيأ لفعل الخير ومساعدة المحتاجين".

ترامب يهنئ

وقبله، وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأول، "تحياته الحارة" الى المسلمين لمناسبة حلول عيد الفطر، وقال ترامب في بيان "باسم الشعب الأميركي، ميلانيا وأنا نرسل تحياتنا الحارة إلى المسلمين الذين يحتفلون بعيد الفطر"، مشيراً إلى انه "خلال هذا العيد نتذكر أهمية الرحمة والعطف والإحسان".

ورفض وزير الخارجية ريكس تيلرسون طلباً تقدمت به إدارة الشؤون الدينية والدولية في وزارته لتنظيم حفل لمناسبة عيد الفطر، مخالفاً تقليداً سنوياً دأبت عليه معظم الإدارات خلال العقدين الفائتين منذ بدأه عام 1996 الرئيس الأسبق بيل كلينتون تقليد استضافة حفل استقبال لمناسبة عيد الفطر.

عفو ونحر

وفي المغرب، التي تعذر رؤية هلال العيد أمس الأول، أصدر الملك محمد السادس مرسوماً يقضي بالعفو عن 562 معتقلا، بمناسبة عيد الفطر المبارك، دون أن يشمل العفو النشطاء الموقوفين على خلفية "حراك الريف" شمالي المغرب.

وفي العراق، أفاد مصدر محلي بأن تنظيم "داعش" نحر سبعة مدنيين بعد صلاة العيد، وقطع أجسادهم كالذبائح جنوب غربي محافظة كركوك اتهمتهم "ما تسمى المحكمة الشرعية في قضاء الحويجة بالتخابر مع القوات العراقية".

أسوأ أحداث

وشهدت أفغانستان هذا العام أسوأ أحداث منذ بداية الغزو الأميركي في 2001، من حيث التفجيرات الإرهابية، فقد سقط 200 قتيل و700 جريح على الأقل معظمهم من المدنيين.

وقال المحلل السياسي الجنرال عبدالواحد طاقات في سياق الأحداث الدموية التي شهدتها أفغانستان خلال شهر رمضان: "هذا أكثر الشهور دموية للأفغان ولجميع الذين يؤدون فريضة الصوم".

ترامب يبارك وإدارته تخالف التقاليد وبوتين يغازل المسلمين بالسلام والوفاق
back to top