منافسة محتدمة بين «نينتندو» و«سوني» و«مايكروسوفت»

الألعاب الداعمة لجودة 4K عالية الدقة سيطرت هذا العام على معرض الترفيه الإلكتروني 2017 E3

نشر في 24-06-2017
آخر تحديث 24-06-2017 | 00:05
حضر معرض الترفيه الإلكتروني 2017 حوالي 68400 شخص من المهتمين بمجال الألعاب الإلكترونية، واستمر المعرض 3 أيام، حيث تنافس المصنعون الكبار «نينتندو»، و«سوني»، و«مايكروسوفت» في تقديم أجهزتهم وألعابهم الجديدة.
انعقدت منذ عدة أيام في مدينة لوس أنجلس الأميركية فعاليات معرض الترفيه الإلكتروني E3 2017، ويعد هذا المعرض الأكبر عالميا في مجال الألعاب الإلكترونية، وحضره حوالي 68400 شخص من المهتمين بهذا المجال.

وسيطرت هذا العام على المعرض الألعاب الداعمة لجودة الـ 4K عالية الدقة. واستمر المعرض 3 أيام، حيث تنافس المصنعون الكبار «نينتندو»، «سوني» و»مايكروسوفت» في تقديم أجهزتهم وألعابهم الجديدة، فيما تنافس مطورو الألعاب وعلى رأسهم «إلكترونيك آرت» و»يوبي سوفت» في تقديم أجدد وأشهر ألعابهم.

«مايكروسوفت»

على عكس جهازها السابق Xbox One S الذي يتميز بوحدة تشغيل أسطوانات فيديو رقمية تعمل بتقنية UHD Blu-rays، ركزت شركة مايكروسوفت الأميركية هذا العام بشكل كبير في معرض الترفيه الإلكتروني على تقنية 4K، عبر جهاز ألعابها الجديد Xbox One X الذي عرف سابقاً بمشروع Scorpio، وهو مشروع أعلنته العام الماضي. وصرحت الشركة أثناء المؤتمر بأن جهازها الجديد يعد الأشد قوة على الإطلاق في تاريخ الألعاب حتى الآن، وسيقود صناعة أجهزة الألعاب نحو مفهوم الألعاب بنمط 4K.

وذكر رئيس Xbox، فل سبنسر، أن هذا الجهاز سيطرح رسميا في 7 نوفمبر، وسيكون قادرا على تشغيل الألعاب بدقة 4K وبأداء عال، ويتمتع بقوة معالجة 6 تيرافلوب وذواكر 12GB مع مشغل اقراص 4K ultra HD Blu-ray، علاوة على تمتعه بتقنية نظام توفير الطاقة Hovis Method الذي يسمح له بتوفير أعلى أداء ممكن من دون استهلاك كبير بالطاقة.

وخلال المؤتمر تم الإعلان أن Xbox One X هو أصغر جهاز إكسبوكس تمت صناعته حتى الآن، وسيكون متوافقا مع جميع أكسسوارات إكسبوكس وأيدي التحكم، كما أنه سيكون قادرا على تشغيل الألعاب التي صدرت Xbox One في السابق مع تحسينات على مجال الرؤية وغيرها، وسيتوافر بسعر 499 دولارا.

إصدارات جديدة

كما ستركز «مايكروسوفت» أيضاً على ما أنجزته في مجال سماعات رأس الواقع الافتراضي اللاسلكية، وتشغيل تقنية الواقع المختلط على ويندوز 10. وستعرض الشركة إصدارات جديدة من الألعاب المخصصة لجهاز Xbox التي ستعمل بدورها بتقنية فيديو 4K، إضافة الى حوالي 30 لعبة من ألعاب الطرف الثالث التي ستدعم الجهاز، بعد أن يصدر لها تحديث مجاني يجعلها تعمل عليه بدقة 4K، التي سيكون من ضمنها Forza Horizon 3 ،Gears of War 4 و Killer Instinct.

وقال أيرون غرينبرغ، المسؤول التسويقي للشركة إن مايكروسوفت فخورة بسعر 499 دولارا، وبأن Xbox One X لم يصمم بالأصل كجهاز منزلي رخيص الثمن، مضيفا أنهم صمموا الجهاز كمنتج فاخر لمن يريد أن يحظى بأفضل تجربة لعب عبر جهاز منزلي، فهو يستطيع تشغيل الألعاب بأداء رسومي إضافي بنسبة 43 في المئة، وهو يتمتع بذاكرة أكبر بـ60 في المئة عن منافسيه، ويعد قفزة كبيرة بمجال الأجهزة المنزلية، نظرا لمواصفاته، مما يبرر برأيه هذا السعر الذي كان أفضل سعر متاح بالنسبة إلى مثل هكذا مواصفات.

«سوني»

بعد أن خطفت «سوني» الأضواء بالمعرض خلال العامين الماضيين، تعود هذه السنة، وهي محملة بطرازين من أجهزة الألعاب، يحملان الكثير من التحديثات والتطورات المهمة، هما طراز PS4 وPS4 Pro، وكلاهما تم تعديله وتحسينه ليعمل بكفاءة تامة مع فيديو 4K فائق الدقة، ليكون هذا النمط هو النمط الأساسي الذي يعمل عليه الجهاز.

وبالنسبة إلى الألعاب عرضت الشركة أحدث إصدارات الألعاب الشهيرة على أجهزتها، منها لعبة Final Fantasy 7 جنبا الى جنب مع لعبة Shenmue 3، وHorizon Zero Dawn، فضلا عن الإصدار الجديد من لعبة الرجل العنكبوت، التي طورتها استديوهات «راتشيت وكلانك».

كما عملت «سوني» على الاستفادة من الإثارة والنجاح اللذين صاحبا طرح هذه اللعبة العام الماضي، لتقدم المزيد من التطوير فيها بالاستفادة من الإمكانات الجديدة في جهازها PS4 Pro.

وخلال المؤتمر كان لافتا أن شركة سوني استعرضت ألعابها القادمة دون أن تحدد مواعيد معينة للإصدار، فهي مثلا ذكرت أن Gran Turismo Sport قادمة في خريف هذا العام وGod of War بأوائل عام 2018 دون أي تواريخ إصدار.

وفي مقابلة مع رئيس الشركة تم سؤاله عن هذا الأمر فأجاب: «لقد كان ذلك الأمر متعمدا، لقد قمنا سابقاً بالإعلان عن مواعيد إطلاق عدد من الألعاب، ثم اضطررنا إلى تقديم اعتذار بعد تأجيلها، لذلك اجتمعنا معا وناقشنا هذا الموضوع. ألعاب بلايستيشن 4 ضخمة وجميع الفرق تخطئ بالحسابات الخاصة بكمية العمل المنجزة بالمراحل النهائية للتطوير، وكم تحتاج اللعبة من وقت لتحسينها، لذا قررنا ألا نكشف عن تاريخ الإصدار حتى الاقتراب من موعد الطرح وإنهاء اللعبة».

«نينتندو»

ضمن فعاليات المؤتمر قامت «نينتندو» بالإعلان عن عدد من الإعلانات المميزة لأجهزة سويتش و3DS. فأكدت الشركة عزمها إطلاق Xenoblade Chronicles 2 في موسم الأعياد القادم، لجهاز نينتندو سويتش.

كما كشفت الستار عن فيديو تشويقي جديد، احتوى على مشاهد سينمائية، وأخرى من أسلوب اللعب. كما كشفت الستار عن لعبة Kirby جديدة، من شأنها أن تنطلق لنينتندو سويتش العام القادم. وستتمتع اللعبة بعدد من الميزات، منها أنها ستعمل بجودة HD، وأن هناك إمكانية لتجنيد ثلاثة من الأعداء عبر ضربهم في قلوبهم، فضلا عن عودة إمكان نسخ القدرات وأكثر من ذلك بكثير.

إضافة الى ذلك، أعلنت شركة Pokemon أن استديو Game Freak يعكف في الوقت الراهن على تطوير لعبة بوكيمون تبادل أدوار رئيسية، لجهاز نينتندو سويتش. ولاتزال اللعبة في المراحل الأولى من عملية التطوير، حتى أن رئيس الشركة ألمح إلى أن إطلاقها قد يطول لأكثر من عام.

وعرضت «نينتندو» أولى مقاطع الفيديو التي تخص إضافاتها المقبلة للعبة:The Legend of Zelda Super Mario Odyssey :Breath of the Wild. تأتيكم في أكتوبر 2017.

وأخيراً، حددت الشركة موعد إطلاق لعبة Super Mario Odyssey ليكون يوم 27 أكتوبر. وسيتمكن اللاعب من استكشاف المملكة الضخمة ثلاثية الأبعاد، كما سنشهد حركات جديدة للسباك الإيطالي «ماريو» بفضل صديقه الجديد «كابي»، وكالعادة، الهدف إنقاذ الأميرة.

أهم الألعاب

يتضح أن الساحة أصبحت ميداناً للتنافس الشديد بين 4 من منصات الألعاب، هي PS4 وPS4 Pro من «سوني»، وXbox One X من «مايكروسوفت»، وSwitch من «نينتندو»، إلى جانب تشكيلة كبيرة من الحاسبات الشخصية المخصصة للألعاب.

وأوجد تعدد منصات الألعاب وتنوعها على هذا النحو حالة من الاستقطاب الحاد بين مطوري الألعاب وناشريها، الذين بات من المتعين عليهم اتخاذ قرارات واضحة بشأن المنصة التي ستتوافق معها ألعابهم، وكذلك الحال بالنسبة إلى الحاسبات الشخصية المخصصة للألعاب على اختلاف تنويعاتها وتشكيلاتها. ووسط هذه الحالة من الاستقطاب، يتوقع أن يكون الاتجاه الأغلب هو تركيز الناشرين على الأجهزة الأقوى، مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بجعل ألعابهم متاحة على الأجهزة الأقدم.

Super Mario Odyssey

سوبر ماريو من أهم العاب الفيديو التى يعشقها الملايين حول العالم، والنسخة الجديدة تضم العديد من التحديثات والمغامرات الجديدة التى تجعلها من ألعاب عام 2017 المثيرة للاهتمام، وعرضت Nintendo الفيديو التشويقي للعبة ومدته دقيقتان ونصف الدقيقة فقط، وتم مشاهدته ما يقرب من 10 ملايين مرة.

Anthem

وهي أحدث إنتاجات شركة بايووير إدمونتوم، الاستوديو الذي يقف وراء عناوين ناجحة مثل ماس إيفيكت ودراغون إيج، وهي لعبة رماية تعاونية على الإنترنت، تجري أحداثها على كوكب عدائي مليء بالوحوش، وأبطالها فرق من النخبة تدعى «فري لانسرز» يرتدون بدلات فضاء ذات قدرات متعددة.

Assanssin›s Creed Origins

تعود شركة يو بي آي سوفت في هذا الجزء إلى البدايات، حيث يقاتل مؤسسو نقابة «أساسينز كريد» في مصر القديمة، وبطل اللعبة هذه المرة يدعى «بايك»، وهو محارب يحرس شعبه ويقتل أعداءه. ويَعِد المطورون أن يكون هذا الجزء تجديدا كاملا لأنظمة أساسينز كريد المعهودة، حيث يحلق صقر مثل الطائرة المسيرة لاستكشاف المناطق الجديدة بدلا من نظام البرج القديم، إلى جانب معارك كبيرة جديدة.

A Way Out

على غرار مسلسل الهروب من السجن الأميركي الشهير، فإنه يجب على لاعبين اثنين العمل معا لتهريب شخصيتي اللعبة -ليو وفنسنت- من السجن، ثم مساعدتهما في تجنب السلطات، ويجب على كل شخصية بناء الثقة والصداقة أثناء مراحل اللعبة.

Beyond Good and Evil 2

انتظر عشاق هذه اللعبة سنوات لطرح جزء ثان للعبة الخيال العلمي والمغامرة التي طرحت سنة 2003، وفي هذا الجزء سيتمكن اللاعبون من العمل معا للنضال من أجل حقوق حيوانات بشرية هجينة. وستدعم اللعبة اللعب الجماعي عبر الإنترنت والانتقال السريع.

The Crew 2

لعبة سباق على الإنترنت في عالم مفتوح يمكن من خلاله التسابق بأي مركبة، من الطائرات والسيارات وحتى القوارب السريعة، ويوجد في اللعبة ألفا ميل مربع من الأراضي الأميركية للتنقل فيها، من جبال روكي وحتى مدينة نيويورك، حيث تقبع العديد من المنافسات الضخمة في أماكن غير معروفة يتحتم على اللاعبين اكتشافها.

back to top