الفيفا بشأن أحقية «الأبيض» بلقب الدوري: الأمر شأن داخلي

أكد أنه ليس بوضع يمكنه التدخل في هذه المسألة

نشر في 23-06-2017
آخر تحديث 23-06-2017 | 18:30
No Image Caption
أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، أن الأزمة المثارة في الكويت بشأن احتجاج القادسية على تتويج نظيره، فريق الكويت، بلقب "دوري فيفا"، وما تلا ذلك من توضيح من النادي الأبيض حول حقيقة لجوئه إلى القضاء المحلي، أمر داخلي يخص الاتحاد الكويتي، المعترف به من قبله، برئاسة الشيخ طلال الفهد.

وكان نادي الكويت خاطب "الفيفا"، لتوضيح ادعاءات نادي القادسية، بشأن أحقيته بلقب الدوري للموسم المنصرم، وقال في كتاب أرسله إلى السكرتيرة العامة للاتحاد الدولي فاطمة ساموراي، إن الكتاب الصادر من القادسية تضمن العديد من المعلومات المغلوطة والملفقة، والتي لا تمت للحقيقة بأي صلة، بغية التضليل والحصول على دعم المنظمات الدولية الرياضية، في محاولة يائسة لإعلان نفسه بطلا للدوري الكويتي.

وقال الفيفا في رده على نادي الكويت في كتاب حمل توقيع ساموراي، إنه قام بتحليل الحقائق ذات الصلة بالقضية موضوع النزاع، وتوصل إلى أن القضية تبدو شأنا داخليا، ولا تقع ضمن الصلاحيات الممنوحة للاتحاد الدولي، وعليه، فإنه ليس في وضع يمكنه من التدخل في هذه المسألة.

ويأتي رد الفيفا وتسميته لأزمة شغلت الكويت على مدار موسم كامل بأنها شأن داخلي، ليقطع الطريق أمام كل الأندية التي تهدد باللجوء له، بشأن نزاعات داخلية في سلطة الاتحاد المحلي الفصل فيها، لاسيما أن هذا الأخير، ووفق رد الاتحاد الدولي على نادي الكويت أقرب للأمور على أرض الواقع، وهو ما يخوله باتخاذ القرار الصائب.

وأشار كتاب الفيفا إلى أنه يهدف إلى تسليط الضوء على الالتزامات المتعلقة بشأن المنازعات وفق المادة 59 من النظام الأساسي للاتحاد الدولي، والتي تعد إلزامية على جميع الاتحادات الأعضاء.

ونفى الفيفا أي شبهة انحياز لمصلحة القادسية بشأن رده السريع على كتاب القادسية في 6 الجاري، وقال إن ما جاء في كتاب الكويت في الفقرة الثانية بهذا الخصوص يعد أمرا عاريا من الصحة.

وكان القادسية خاطب الفيفا بشأن حصول نادي الكويت على لقب الدوري بناء على حُكم من المحكمة الإدارية، التي ألغت قرار لجنة الاستئناف باتحاد كرة القدم ومنحت نقاط مباراة الكويت مع العربي لمصلحة الكويت، وبالتالي حصل الأخير على اللقب، متقدما على القادسية بفارق نقطتين.

تطبيق حُكم القضاء أم لوائح الفيفا؟

أثلج كتاب الفيفا المرسل إلى نادي الكويت صدر المحسوبين على نادي القادسية، ومن قبلهم أعضاء الاتحاد الكويتي المنحل برئاسة الشيخ طلال الفهد، على أساس أنهم يملكون السلطة لحسم الخلاف الدائر بشأن أحقية "الأبيض" بلقب الدوري.

وعليه، فإن القرار سيكون في مصلحة "الأصفر"، لاسيما أن الشيخ طلال شارك في التتويج الوهمي للقادسية، بعد الفوز على خيطان في الجولة الأخيرة.

لكن لنفترض عودة اتحاد طلال في القادم من الأيام، فهل سيخالف أو يلتف على أحكام القضاء الكويتي، علماً بأن القوانين تسمح في هذا الوقت بمثل تصرف نادي الكويت، الذي اشتكى على قرار إداري من وزير، وليس على قرار من اتحاد اللعبة، كما أن القضية رفعت إبان إيقاف النشاط الرياضي، وتحت إشراف لجنة معينة، أي أن المسابقة والاتحاد القائم لا يخضعان للوائح ونظم الاتحاد الدولي؟ أم سيتحجج بالفيفا لتمرير ما هو على هواه، ويضع نفسه تحت طائلة القانون بعدم تنفيذ الأحكام القضائية؟

«صورة ضوئية عن رد «فيفا» على نادي الكويت»

back to top