المرزوق: 106% الالتزام بخفض الإنتاج في مايو

● أسعار النفط تراجعت 2% وبلغت أدنى مستوى في 10 أشهر
● إنتاج أميركا يقترب من مستويات السعودية وروسيا

نشر في 23-06-2017
آخر تحديث 23-06-2017 | 00:13
وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق
وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق
أعلن رئيس اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج النفط بين دول منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها، وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق أن نسبة الالتزام بخفض الإنتاج لشهر مايو بلغت 106 في المئة، وذلك وفقاً لتقرير اللجنة الفنية المشتركة بشأن بيانات الإنتاج، مبيناً أن هذه أعلى نسبة منذ بدء تطبيق الخفض في يناير الماضي.

واعتبر المرزوق، في تصريح، أن هذا الإنجاز يعبر عن الالتزام العالي للدول المشاركة في اتفاق الخفض، وذلك ضمن جهودها المستمرة لإعادة التوازن تدريجياً إلى الأسواق النفطية، لافتاً إلى أن تزايد هذا الالتزام بشكل ملحوظ شهرياً يدل على أن الجهود تصب في الاتجاه الصحيح.

وبينما أعرب عن شكره وتقديره للدول الملتزمة بهذا الاتفاق التاريخي بجميع المقاييس، حث الدول الأخرى المنتجة على المساهمة في إنجاحه، مبدياً تفاؤله بهذا الصدد، لاسيما أن هناك مؤشرات إيجابية كثيرة، في مقدمتها نسبة الالتزام التاريخية بخفض الإنتاج.

وعلى صعيد الأسواق، هبطت أسعار النفط أكثر من 2 في المئة، بعد أن سجلت أدنى مستوى في 10 أشهر في تعاملاتٍ متقلبة وسط تزايد القلق من استمرار وفرة الإمدادات العالمية، بفعل تنامي إنتاج الخام الأميركي وانخفاض نشاط التكرير في الصين.

وأنهت عقود خام القياس الأميركي «غرب تكساس الوسيط» جلسة التداول منخفضة 98 سنتاً، بما يعادل 2.3 في المئة، لتبلغ عند التسوية 42.53 دولاراً للبرميل، بعد أن لامست أدنى مستوى منذ أغسطس 2016 عند 42.13 دولاراً. ومنذ بلغ ذروته في أواخر فبراير، هبط الخام الأميركي أكثر من 20 في المئة.

وجرى أمس تداول أكثر من مليون عقد للخام الأميركي لأقرب استحقاق، وهو ما يفوق بفارق كبير المتوسط اليومي البالغ 560 ألف عقد، في وقت أظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة ارتفع إلى 9.35 ملايين برميل يومياً، مقترباً من مستويات السعودية وروسيا أكبر منتجين في العالم.

back to top