حفلات غنائية وإنشاد ديني في الخيم الرمضانية بمصر واحتفالات بدار الأوبرا

نشر في 23-06-2017
آخر تحديث 23-06-2017 | 00:02
في وقت توقفت المهرجانات الغنائية تماماً خلال شهر رمضان، تشهد الخيم الرمضانية عودة الحفلات مع مجموعة من النجوم، عاد بعضهم للغناء فيها بعد غياب، رغم أنها لا تشهد حضوراً جماهيرياً كبيراً. كذلك نظّمت دار الأوبرا حفلات مميزة.
لا تتعدّى أجور النجوم على حفلاتهم في الخيم الرمضانية في مصر نصف أجورهم المعتادة، لا سيما أن فرقة صغيرة تصاحبهم عزفاً، ولكن رغم ذلك يحرص البعض منهم عليها. أما الدعاية للحفلات فتختفي تقريباً، إذ تعتمد غالبية الخيم على روادها، باستثناء الفارهة منها التي تجذب الجمهور يومياً متكئة على النجوم.

الخيم الجديدة أعدّت جدولاً مليئاً بالنجوم انطلق منذ نهاية الأسبوع الأول من رمضان، من التاسعة مساء حتى الثانية بعد منتصف الليل، وهي تشهد انتعاشة لافتة، خصوصاً أن شهر رمضان يتزامن مع بداية فصل الصيف وانتهاء الامتحانات، علماً بأن بعض الفنادق الكبرى روَّج للخيم الرمضانية في برامجه الترويجية للسائحين العرب.

بعد غياب سنوات عن الخيم الرمضانية رغم العروض التي تتلقاها، عادت أنغام بحفلتين في القاهرة الجديدة تحدثت عنهما عبر صفحتها على «فيسبوك»، فيما حسمت شيرين عبد الوهاب وسميرة سعيد قرارهما باعتذارات مبكرة عن عدم الحضور في الخيم. أما بوسي فركّزت في حفلاتها على النصف الثاني من رمضان بسبب ارتباطها بتصوير دورها في مسلسل «الحساب يجمع» مع يسرا.

حضور قوي

المطربون الشعبيون يحضرون بقوة في الخيم، وأبرزهم محمود الليثي وعبد الباسط حمودة، إذ تعاقد كل منهما على أكثر من خمس حفلات، كذلك المطرب الشعبي أحمد سعد الذي تخطّى السبع حفلات في أماكن مختلفة، ليكون أحد أكثر الفنانين حضوراً في رمضان.

وبعد تخليها عن الحجاب، تطلّ شاهيناز في خيم رمضانية عدة حيث تقدِّم أغانيها الرومانسية إلى جانب الأدعية الدينية التي تناسب أجواء الشهر الفضيل.

كذلك يشارك عدد من الفنانين الشباب في حفلات عدة في الخيم الرمضانية في القاهرة من بينهم أحمد جمال، ومينا عطا، ومحمد شاهين، ورنا سماحة، كذلك يحيي كل من أوكا وأورتيجا وشحتة مجموعة من الحفلات ينظمها وليد منصور في أول ظهور لهم بعد قضية اتهامهم بتزوير أوراق ثبوتية أخيراً.

أغان تراثية

على عكس الحفلات التي تقام في الخيم الرمضانية، تشهد دار الأوبرا المصرية سلسلة حفلات دينية رمضانية أُعدّ لها برنامج خاص يتضمّن حفلات للإنشاد الديني مع مجموعة من أبرز المنشدين، بالإضافة إلى حفلات موسيقية للموسيقار يحيى خليل وعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، وحفلتين للموسيقار عمر خيرت.

واختارت دار الأوبرا أن تقيم أربع حفلات لموسيقى عدد من الدول الإسلامية على مسرحها الصغير من خلال تقديم أغانٍ تراثية مرتبطة بالشهر الفضيل في كل من تونس، وفلسطين، والسودان، وإندونسيا.

كذلك نظمت ساقية الصاوي مجموعة من حفلات الإنشاد الديني على مسرحها ضمن أنشطتها الثقافية، فيما يشهد قصر الأمير طاز مجموعة حفلات يحييها عدد من الفنانين الشباب من بينهم نسمة عبد العزيز.

المطربون الشعبيون يحضرون بقوة في الخيم وأبرزهم محمود الليثي وعبد الباسط حمودة
back to top