مصر : مقتل ضابطين مصريين بهجوم إرهابي في القاهرة

السيسي يصدق على «اتفاقية الجزيرتين» خلال أيام
• السعودية تحظر استيراد الفراولة

نشر في 18-06-2017
آخر تحديث 18-06-2017 | 18:30
وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي يلتقي مقاتلي الدفاع الجوي وعدداً من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في الكليات العسكرية بالكلية الحربية في القاهرة  اليوم .
وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي يلتقي مقاتلي الدفاع الجوي وعدداً من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في الكليات العسكرية بالكلية الحربية في القاهرة اليوم .
وسط أجواء أمنية غير مسبوقة، استهدف مسلحون مجهولون فجر اليوم ، أحد الأكمنة الأمنية المتحركة على طريق الأوتوستراد، ضمن دائرة قسم شرطة البساتين جنوب القاهرة، ما أدى إلى مقتل ضابطي شرطة وإصابة ثلاثة مجندين.

واختلفت تفاصيل العملية الإرهابية، وقالت وزارة الداخلية في بيان، إن الإصابات وقعت جراء "انفجار عبوة ناسفة، أثناء تحرك سيارة تابعة لقطاع الأمن المركزي كانت تقل مجموعة من ضباط ومجندي الأمن المركزي في طريق الأوتوستراد دائرة قسم شرطة البساتين".

في المقابل، لفت مصدر مطلع إلى أن عناصر إرهابية كانت تستقل سيارة دفع رباعي أطلقت أعيرة نارية على خزان وقود السيارة، ما أدى إلى انفجارها، كما أعقب الانفجار إطلاق الإرهابيين أعيرة نارية على قوة الكمين.

وقال المصدر إن ضابطاً برتبة نقيب لقي حتفه فور وقوع الحادث، بينما توفي ضابط برتبة ملازم أثناء إجراء عملية جراحية له، كانت تستهدف إخراج الرصاصات من جسده، كما تم خروج المجندين بعد تلقيهم العلاج، وقام فريق من النيابة العامة بزيارة موقع الحادث، واستمع إلى أقوال أفراد سيارة الأمن المركزي، وكذلك روايات شهود العيان.

إلى ذلك، دان مجلس الوزراء، الحادث، وقال رئيس الحكومة شريف إسماعيل: "مثل هذه الأحداث الإرهابية الغادرة لن تنال من قوة ومتانة الوطن"، وأجرى إسماعيل اتصالا هاتفياً مع وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، لمتابعة تداعيات الحادث.

مؤبد لـ «إخوان»

قضائياً، قضت دائرة الإرهاب في محكمة جنايات الزقازيق في محافظة الشرقية، "شمال القاهرة" بمعاقبة 26 إخوانياً بينهم سيدة بالسجن المؤبد، في قضية التجمهر والتخريب والتحريض على مؤسسات الدولة، وحيازة أسلحة نارية ومطبوعات تحض على العنف.

على صعيد آخر، أكد وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، أن "الدفاع عن الوطن وتأمين حدوده وكرامة شعبه العظيم مهمة مقدسة لا تهاون فيها"، مشدداً خلال لقائه مع مقاتلي الدفاع الجوي على استمرار التطوير والتحديث في منظومة الدفاع الجوي وفقاً لمنهج علمي مدروس ومحدد لتنمية القدرات القتالية والفنية للقوات المسلحة.

السيسي والجزيرتان

على صعيد ذي صلة، قال مصدر رفيع المستوى لـ"الجريدة"، إن المستشار القانوني للرئيس عبدالفتاح السيسي يجري حالياً المراجعة النهائية لاتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي وافق عليها البرلمان المصري الأسبوع الماضي، تمهيداً لتصديق الرئيس عليها، مرجحاً أن يكون التصديق خلال أسبوع.

في الأثناء، يبدأ مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الاثنين، برئاسة علي عبدالعال، مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة، بشأن مشروع قانون الحكومة حول خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى (2017/ 2020)، وخطة العام المالي الأول 2017/ 2018، ومشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي.

حظر الفراولة

إلى ذلك، قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عبدالحميد الدمرداش، اليوم ، إن المملكة السعودية أبلغت مصر بحظر صادرات الفراولة، بداية من 11 يوليو المقبل، بسبب متبقيات المبيدات.

وكانت الصادرات الزراعية المصرية واجهت مصاعب في الآونة الأخيرة، بينها إعلان الإمارات العربية المتحدة، في أبريل الماضي حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، كما حظرت السودان، في مايو الماضي، دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية، أراضيها.

back to top