القسيمة في «خيطان» بـ 50 ألف دينار

10 سنوات على التخصيص شرط لتبادل الوحدة أو التنازل عنها أو بيعها
● قرارات تنظيمية لوقف أي مضاربات تجارية تهدد مصير بيت العمر

نشر في 15-06-2017
آخر تحديث 15-06-2017 | 00:15
No Image Caption
بعد دخول مشروع خيطان الجنوبي الإسكاني مرحلة التخصيص تمهيداً لتوزيع وحداته على المواطنين، سيصدر مجلس الوزراء خلال الفترة القليلة المقبلة قرارات تنظيمية لتحديد القيمة الرمزية لأرض المشروع، والتي قد تتجاوز الـ30 ألف دينار للقسيمة الواحدة وتصل إلى 50 ألفاً، إلى جانب اشتراط مرور 10 سنوات على التخصيص للتبادل أو التنازل عن الوحدة أو بيعها أسوة بمنطقتي أبوحليفة والصباحية.

وعلمت «الجريدة»، من مصادر حكومية رفيعة، أن القرارات التنظيمية للقطعتين 3 و4 في المشروع تأتي لحماية الرعاية السكنية للمواطنين، بعيداً عن أي مضاربات تجارية وعقارية تهدد مصير بيت العمر الذي طال انتظاره، وتجنباً لتكرار أزمة «من باع بيته» وتشريد الأسر وتشويه التركيبة السكانية.

وأوضحت المصادر أن القيمة الرمزية التي سيحددها مجلس الوزراء ستخصم من قرض المواطنين العقاري (70 ألف دينار)، والذي يحصلون عليه من بنك الائتمان الكويتي فور تسلمهم أرض القسيمة تمهيداً لبنائها، لافتة إلى أن المشروع كلف الدولة في السابق مبالغ طائلة تقدر بنحو 428 مليون دينار بعد تثمين أرضه من إدارة نزع الملكية سابقاً في وزارة المالية.

وذكرت أن ملف الشروط التنظيمية لأرض المشروع سيكون على طاولة مجلس الوزراء بعد الرجوع إلى اللجنة الاقتصادية بالتنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية وبنك الائتمان ووزارتي المالية والعدل، لأخذ توصياتها، والخروج بتصور واضح حول تلك الشروط.

وكان قرار وزاري صدر في يناير الماضي بضم مشروع خيطان الجنوبي، الذي يشمل 1448 قسيمة بمساحة 400 متر مربع للواحدة، إلى «السكنية»، لتفتح باب التخصيص عليه مطلع هذا الأسبوع بعد تسلم أرضه من بلدية الكويت نهاية الشهر الماضي.

back to top