الجريدة• ... البيت

نشر في 07-06-2017
آخر تحديث 07-06-2017 | 00:00
 طالب الرفاعي بتاريخ 2 يونيو عام 2007، ومع صدور العدد الأول من جريدة "الجريدة" نشرتُ مقالي الأسبوعي الأول بعنوان "العربي، المنارة والحلم"، وها هي الجريدة تطوي عشر سنين من عمرها... قد يبدو للبعض وكأن هذه السنين العشر مرت سريعة، لكن عجلة الزمن تبقى تسير بخطوها الثابت، لا تعير أحداً التفاتاً، وهي في خطوها لا تلتفت إلى الخلف. ولذا كان يتوجب على "الجريدة"، ومع شروق كل صباح، أن تقدم نفسها بوجه باسم. تطلّ على القراء به لتؤكد مزيداً من الوصل والثقة بهم، ومعها كان كتّابها، كلٌ في تخصصه وزاويته.

أن يكون لك زاوية ثقافية أسبوعية في جريدة، فهذا يعني بين أمور كثيرة لقاء ثقافياً متجدداً مع قارئ متطلب ينتظر منك الجديد، ومنك ينتظر أيضاً أن تكون عينه على الحدث الدائر، أو أي فكرة لافتة. في أحيانٍ كثيرة كنت أجيء إلى زاويتي حاملاً الفكرة التي سأكتب، وفي أحيان أخرى قليلة كنت أجلس أمام شاشة الكمبيوتر في الموعد المحدد لتقديم زاويتي وليس في رأسي أي فكرة. ولحظتها ينبعث السؤال: من أين تأتي فكرة الكتابة؟ ففي الكتابة البعض يغرف من بحر وبعض آخر ينحت في صخر. وأنا من الفئة الأخرى، أقف أمام كل كلمة وجملة أكتبها، وتشملني نسمة فرح منعشة لحظة أنتهي من كتابة زاوية أشعر بأنها تقول جديداً أو تقدم رأياً مغايراً في حدث أو كتاب.

مع زاويتي هذه أكون قد كتبت (459) مقالاً، وبعدد (229.500) كلمة أو يزيد قليلاً. وهذا بالنسبة إلي ككاتب روائي، وبحسبة بسيطة، يساوي إصدار قرابة ست روايات، متوسطة الطول. لكن، ما يستحق الوقوف عنده، هو أن أي كاتب روائي ربما يلتقي بجمهور قرائه كل سنتين بإصدار جديد، بينما كاتب الزاوية الأسبوعية هو في لقاء دائم بهم، وهذا وحده يُعدُّ مكسباً كبيراً للكاتب.

الصديق العزيز الروائي إسماعيل فهد إسماعيل طلب مني أكثر من مرة أن أجمع مقالاتي في هذه الزاوية، وتحديداً تلك التي تقدم عرضاً لكتاب إبداعي، في الرواية أو القصة أو الشعر، وأن أفرز هذه المقالات وأجمعها لتكون كتاباً جديداً لي. لكني وفي كل مرة كنت أبتسم له، وأردّ عليه بقولي: "ما للزاوية يبقى للجريدة والزاوية"، فأنا أشعر أن الزاوية الثقافية الأسبوعية هي بمنزلة تحفيز للكاتب، وإبقاء لنبض قلمه، وكم هو كبير ومهم هذا.

على مرِّ عشر سنين، اتخذتُ من هذه الزاوية بيتاً لي، ومنها كنت أنقل للقارئ قناعاتي ووجهة نظري حيال ما يجري على الساحة الإبداعية والثقافية المحلية والعربية والعالمية. ولذا كنتُ أطالب نفسي دائماً بأن أبقى على القرب من الحدث الدائر، وأن أقول كلمة قد تبدو مختلفة فيما يجري.

أخطر ما يكمن خلف الكتابة الصحافية بالنسبة إلى المبدع، هو أن المبدع بحاجة إلى شحنة انفعالية تساعده على كتابة روايته أو قصته القصيرة أو حتى قصيدته. لكن الكتابة الصحافية تسرع لامتصاص هذه الشحنة وتسطيرها في مقال صحافي. لذا فهناك معاناة خاصة للمبدع الذي يشتغل في الشأن الصحافي. معاناة تتمثل غالباً في توزعه بين الكتابة الإبداعية والكتابة الصحافية. ولأن الثانية تبدو أسهل وأكثر إغراء من الأخرى، فإنه يلجأ إليها هروباً من إبداعه. لكن، وفي أحياناً كثيرة بالنسبة إلي، تكون كتابة المقال الصحافي حافزاً للعودة إلى الكتابة الإبداعية.

منذ ما يزيد على العقود الثلاثة، وأنا أعيش موزعاً بين القراءة والكتابة؛ القراءة بوصفها متعة المتع الأطيب، والكتابة بوصفها الخطو الذي يضمن لي شيئاً من التوازن مع اللحظة التي أعيش. أكتب قصة أو رواية أو مقالاً صحافياً، وفي الجميع أقول قناعتي وشيئاً من خفق قلبي.

"الجريدة" تخطو نحو عام جديد، ومعها نخطو نحن سكان بيتها!

back to top