الحوثيون يطالبون باستبدال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن

نشر في 06-06-2017 | 12:54
آخر تحديث 06-06-2017 | 12:54
المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد يتحدث إلى الصحافة لدى وصوله إلى مطار صنعاء الدولي الأسبوع الماضي
المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد يتحدث إلى الصحافة لدى وصوله إلى مطار صنعاء الدولي الأسبوع الماضي
دعا المتمردون الحوثيون الأمم المتحدة إلى استبدال المبعوث الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، مؤكدين أنه أصبح شخصاً «غير مرغوب فيه» في مناطق سيطرتهم وبينها العاصمة صنعاء.

وقال رئيس «المجلس السياسي الأعلى» التابع للمتمردين صالح الصماد «نوجه رسائلنا للأمين العام للأمم المتحدة الذي جاء بولد الشيخ ليساومنا على ميناء الحديدة بالرواتب، نقول له وبصوت واحد أن مبعوثه غير مرغوب فيه بعد اليوم».

وأضاف «أي تواصل مع ولد الشيخ أو ترحيب به بعد اليوم ليس له أي قبول».

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في سبتمبر من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيداً مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.

وأوقع النزاع اليمني أكثر من ثمانية آلاف قتيل وأكثر من 44500 جريح، وفق الأمم المتحدة، منذ تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية.

وتتوسط الأمم المتحدة بين اطراف النزاع، وتدفع نحو حل سياسي منذ أكثر من عامين من دون أن نجح في ذلك.

ومنذ أسابيع تعمل الأمم المتحدة على تحييد ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة المتمردين والمطل على ساحل البحر الأحمر عن النزاع.

وأطلق مرافقون لولد الشيخ أحمد لدى وصوله إلى صنعاء الأسبوع الماضي النار في الهواء لتفريق متظاهرين كانوا يحتجون على زيارته، بحسب ما أفاد شهود.

back to top