ألو دكتور

نشر في 31-05-2017
آخر تحديث 31-05-2017 | 00:00
No Image Caption
شخّص الطبيب إصابة والدتي بالقصور الوريدي. فهل من علاج لهذه المشكلة؟

يحدث القصور الوريدي عندما يختل عمل الأوردة. تظهر هذه المشكلة عادةً عقب تعرض الأوردة، وخصوصاً أوردة الساقين، لضرر ناجم عن إصابة، جراحة، أو جلطة دموية.

تعيد الأوردة الدم والسوائل إلى القلب. نتيجة لذلك، يعاني مريض القصور الوريدي عوارض تنجم عن تراكم السوائل. تشمل هذه تورم الأوردة وتسببها بالألم (وخصوصاً بعد الوقوف فترة طويلة)، الاحساس بثقل في الساقين، الألم النابض، الموجِع، أو القابض، واحمرار البشرة وتهيجها.

إن كانت والدتك تعاني حالة محدودة من هذا القصور، يكفي أن ترفع ساقيها أو تتمدد. كذلك عليها أن تتجنب الوقوف أو الجلوس فترات طويلة. أما إذا اضطرَت إلى القيام برحلة طويلة، فمن الضروري أن تطوي ساقيها وقدميها وكاحليها، تحركهما، وتمدهما نحو عشر مرات كل نصف ساعة تقريباً كي تعزز جريان الدم. كذلك قد تجني والدتك بعض الفوائد من ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي.

علاوة على ذلك، يجب أن تبقي ساقيها نظيفتين وجافتين كي تتفادى الأخماج. كذلك تساهم الجوارب الضاغطة، التي تُباع في الصيدليات، في الحد من التورم والشعور بالانزعاج، مع أن الجوارب المعدة خصوصاً لكل حالة بحالتها تُعتبر أكثر فاعلية في بعض الحالات. احرص على أن يلائم الجوربان ساقيها من دون أن يحصراهما بقوة لئلا يعيقا جريان الدم ويفاقما حالتها. — الدكتور ديباك بهات.

يزداد جفناي ارتخاء. هل يشكّل هذا مصدر قلق؟

يُعتبر ارتخاء الجفنين، الذي يُعرف بتدلي الجفنين، تبدلاً طبيعياً يترافق عادةً مع التقدم في السن.

يفقد الجلد فوق العينين مرونته مع التقدم في السن وتضعف العضلات التي ترفعه. فيؤدي هذان العاملان إلى تدلي الجفنين تدريجياً.

تؤدي بعض الحالات العصبية أيضاً إلى تدلي الجفنين، علماً أن هذا التأثير يقتصر غالباً على الجفنين.

ومن هذه الحالات شلل الوجه النصفي، الذي تفقد معه الأعصاب المتحكمة في عضلات أحد نصفي الوجه قوتها. لكن هذه الحالة تتحسن عادةً بمرور الوقت. على نحو مماثل، تؤدي السكتة الدماغية في حالات نادرة إلى تدلي جفن عين واحدة. كذلك تسبب بعض اضطرابات العضلات النادرة، مثل الوهن العضلي الوبيل، إلى ارتخاء الجفنين.

يستطيع الطبيب بعد إخضاعك لمعاينة طبية أن يميّز بين الأسباب العصبية والتقدم الطبيعي في السن.

لا يشكّل تدلي الجفنين مشكلةً خطيرة إلا إذا أثر في نظرك. وإن حدث ذلك وتحوّل جفناك المترهلان إلى مصدر إزعاج، يمكنك اللجوء إلى الجراحة التجميلية لإصلاحهما.

ويستطيع الجراحة التجميلي، طبيب العيون، وأحياناً طبيب الجلد إجراء هذه الجراحة

الدكتور وليام كورموس.

back to top