«أكياس جمع نقدي» أول أيام رمضان

كاظم: إخطارات للجمعيات لتلافي مخالفاتها

نشر في 28-05-2017
آخر تحديث 28-05-2017 | 19:20
 الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية حسن كاظم
الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية حسن كاظم
كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية، في وزارة الشؤون الاجتماعية حسن كاظم، أن «فرق التفتيش الأربعة المشكلة من قبل الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات في شهر رمضان، رصدت 8 مخالفات متنوعة خلال اليوم الأول من الشهر الفضيل، أبرزها أكياس جمع تبرعات نقدية من قبل إحدى الجمعيات الخيرية في أحد المساجد».

وأوضح كاظم، في تصريح صحافي أمس، أن «فريق المتابعة والتفتيش على جمع التبرعات المنوط به رصد المخالفات داخل المساجد والأفراد، وإزالة أشكال التبرع العيني كافة، أجرى، أمس الأول، 20 زيارة ميدانية على مساجد في مناطق متفرقة من البلاد»، لافتا إلى أن «هذه الزيارات أسفرت عن تحرير مخالفة أخرى ضد جمعية خيرية تمثلت في عدم الالتزام بجدول جمع التبرعات في المساجد المعتمدة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية»، مشيرا إلى أنه «تم رصد مبرة تقوم بجمع تبرعات بطرق مخالفة». وأوضح أنه «وقفا للائحة التنظيمية لعمل الجمعيات والمبرات الخيرية، تمت مخاطبة الجمعيتين للإفادة حول اقتراف هذه المخالفات»، مشيرا إلى أنه «وفقا للائحة سيتم تحرير إخطار تلافي مخالفة للجمعيتين، على أن تعدلا أوضاعهما وتتلافيا مخالفتهما خلال أسبوعين».

إعلانات... وأفراد

وذكر كاظم أنه «تم رصد مخالفة إعلانات لجمع التبرعات، داخل أروقة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، دون الحصول على موافقة الوزارة المسبقة»، لافتا إلى أنه «تم مخاطبة الهيئة لإزالة الإعلان المخالف». وأضاف أن «فرق التفتيش رصدت أيضا اعلانات تبرعات في إحدى الصحف، وتم مخاطبة وزارة الإعلام لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كما تم رصد 3 أفراد يقومون بجمع التبرعات بطرق مخالفة ودون علم الوزارة، وتمت مخاطبة جهات الاختصاص لاتخاذ ما يلزم حيالها».

back to top