بري «ينتظر» عون للبت في جدول جلسة البرلمان

الراعي: اللبنانيون سئموا استغلال السلطة لصفقات خاصة

نشر في 28-05-2017
آخر تحديث 28-05-2017 | 18:00
الحريري في إفطار على شرف حوالي 160 طفلا يتيما في بيروت أمس الأول (دالاتي ونهرا)
الحريري في إفطار على شرف حوالي 160 طفلا يتيما في بيروت أمس الأول (دالاتي ونهرا)
بات مسلماً به أنّ رئيس لبنان ميشال عون يتجه، بالتوافق مع رئيس الحكومة سعد الحريري، نحو توقيع مرسوم فتح عقد استثنائي للمجلس النيابي عقب انتهاء الدورة العادية نهاية الجاري، باعتبارها وسيلة صغط للتوافق على قانون الانتخاب.

وقالت مصادر مطلعة، إن اﻻتصالات جارية لتذليل العقبات والحسابات الرئاسية تتحكم في مسار النقاش القائم، فرئيس مجلس النواب نبيه بري ﻻيزال يرصد الموقف النهائي لرئيس الجمهورية، ليبت بمصير الجلسة المقترحة في 5 يوليو المقبل، ليعدل جدول الأعمال، ويضع القانون المتفق عليه على جدول الجلسة.

وفي موازاة ذلك، أكَّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، أمس من البترون بمناسبة عيد العائلة، أنَّ "من واجب السياسيين حماية الشعب من الأزمات السياسية والاقتصادية والأمنية"، معتبراً أنَّ "هذه السلطة أوصلتنا اليوم إلى شفير هاويتين: الهاوية الأولى التمديد للمجلس النيابي، والثانية الفراغ في السلطة التشريعية الذي يدخل البلاد في المجهول، وهما نتيجة الارتهان للمكاسب الخاصة، والعبث بمصير الدولة".

وقال: "لقد تمادت الجماعة السياسية فوق المقبول، وسئم الشعب اللبناني استغلال السلطة وممارسة السياسة لمكاسب وصفقات خاصة، ولكن تبقى لنا نافذة أمل في أصحاب الإرادات الحسنة، الذين يسعون إلى تجنيب البلاد هذين الخطرين".

إلى ذلك، لفت رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية أمس إلى أن "مواقفنا ثابتة ولا تتغير مع المصالح". ورأى أن "الحل يكون ببناء دولة قوية قادرة وإنماء متوازن حقيقي".

وأوضح أن "المسيحيين أقوياء، لأنهم منتشرون على مساحة الوطن في بلد لنا فيه الكثير، ونحن قادرون على النهوض به".

وأكد أن "مصلحة لبنان هي الأساس بالنسبة إلينا"، مشيراً إلى أن "كل اقتراحات القوانين الانتخابية التي طرحت كانت تهدف إلى إقصائنا".

في السياق، دعا وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول أمس إلى "تعزيز الوحدة الوطنية، وهي مسؤولية الجميع. الجميع يتحدث عن العيش الواحد من على المنابر، لكن هنا نرى العيش الواحد والوحدة الوطنية كل يوم في عكار".

وشدد على "التماسك، خلف قيادة التيار الوطني الحر"، معرباً عن "الاعتزاز والفخر أن يكون رئيس التيار جبران باسيل، بقدر ما يستهدفونه، ناجحاً أكثر، لأنه يوجد نمط في هذا البلد. إنه ممنوع أن يكون أحد ناجحاً، يريدون أن ينضم إلى فرقة التنابل مثلهم، يبيع ويشتري ويسرق مثلهم، نحن مطمئنون إلى دورنا الوطني واتكالنا عليكم كرأي عام شعبي".

back to top