الانتقال إلى اختبارات المرحلة الثانية من «بوست تريد» في الربع الثالث

الانتهاء منها سيتم قبل نهاية العام الحالي

نشر في 28-05-2017
آخر تحديث 28-05-2017 | 19:35
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة أن الانتهاء من اختبارات المرحلة الانتقالية الثانية من منظومة ما بعد التداول IBTM2، حسب الجدول الزمني الذي حددته هيئة أسواق المال في نهاية الربع الثالث من 2017.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن هيئة أسواق المال انتقلت رسميا الى تجهيز البنية التحتية الخاصة بإطلاق المرحلة الانتقالية من منظومة ما بعد التداول IBTM2 الأسبوع الماضي، من خلال التنسيق مع الأطراف ذات العلاقة، وهي شركة بورصة الكويت للأوراق المالية وهيئة أسواق المال، مضيفة أن اختبارات المرحلة الانتقالية الثانية ستجرى في الربع الثالث من عام 2017.

وأضافت أن اختبارات المرحلة الثانية من منظومة ما بعد التداول (بوست تريد) ستشهد تغييرا أكبر على مجريات التداول في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث ستشمل أدوات ومشتقات جديدة، في مقدمتها التسليم مقابل الدفع (DvP) المعتمد من بنك التسويات الدولية، والتسويات النقدية لتعاملات الأوراق النقدية من خلال البنوك، وسيخضع ذلك لرقابة "المركزي"، إضافة إلى بدء العمل بنموذج الوسيط المؤهل وتطبيق الحدود السعرية المتحركة للسهم، وفقا لتفاعل السوق (Dynamic Limit)، وسيتم أيضا تطبيق قواطع الدوائر السعرية (Circuit Breaker) التي تفصل التداول في سهم معين إذا تجاوز الحدود المسموح بها.

ولفتت المصادر إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد الانتقال أيضا الى نموذج الوسيط المؤهل لتطوير أعمال شركات الوساطة، وتقديم خدمات استثمارية متطورة بعدما تم تعزيز قدراتها على إدارة المخاطر المرتبطة بتعاملات الأوراق المالية، والإعداد لتنفيذ بعض المتطلبات الواردة في اللائحة التنفيذية كتصنيف وتقسيم الشركات المدرجة حسب النموذج الجديد للسوق، حيث سيتم تقسيمه إلى ثلاثة أسواق رئيسة.

وأضافت أن تنفيذ مشروع ما بعد التداول المرحلة الأولى شهد تعاون 4 أطراف لنجاح عملية الانتقال بإشراف هيئة أسواق المال، وهي شركة بورصة الكويت للأوراق المالية، وشركات الوساطة المالية، والشركات الاستثمارية، والشركة الكويتية للمقاصة.

ولفتت إلى ان نجاح المرحلة الثانية من منظومة ما بعد التداول ستشهد التعاون بين 6 جهات أيضا، تحت إشراف هيئة أسواق المال، وتضم نفس الأطراف التي تضمنتها المرحلة الأولى، ويضاف إليها البنوك التجارية والوسيط المؤهل.

المرحلة الأولى شهدت تعاون 4 جهات بإشراف الهيئة... والثانية تضم 6
back to top