«فيسبوك» بميزاتها الجديدة تعلن الحرب على منافسيها

الفيديوهات الحصرية والبث المباشر للأصدقاء والأخبار الشائعة لمنافسة «يوتيوب» و«سناب شات» و«نتفليكس»

نشر في 27-05-2017
آخر تحديث 27-05-2017 | 00:05
أطلقت «فيسبوك» ميزات جديدة لخاصية البث المباشر، التي تهدف إلى تعزيز التواصل مع الأصدقاء وجعل العملية أكثر سهولة، كما أجرت تغييرات متعددة أعادت من خلالها تصميم الأخبار الرائجة، ووقعت صفقات مع عدد من شركات صناعة الأخبار والترفيه لإطلاق فيديوهات تملكها.
أجرت منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك تغييرات جديدة أعادت من خلالها تصميم الأخبار الرائجة المسماة Trending داخل تطبيقها على الهواتف الذكية، وتحديدا العاملة بنظام iOS في الولايات المتحدة الأميركية في الوقت الحالي، على أن تفعلها على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد ونسخة الويب للأجهزة المحمولة واللوحية وسطح المكتب قريبا، وذلك بغية تسهيل تحديد وملاحظة المواضيع الشائعة والتغطية التي تدور حولهم، حيث أدخلت المنصة تغييرات عبر إعادة تصميم صفحة نتائج البحث عن هذه المواضيع، وهي الصفحة التي تظهر عند النقر على موضوع رائج لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع.

وكانت صفحة النتائج تعرض سابقا، وبعد النقر على الموضوع، تظهر قصة من منشور واحد، وينبغي التمرير للأسفل لرؤية القصص ذات الصلة، وعملت «فيسبوك» على إعادة تصميم الصفحة لتسهيل إمكانية اكتشاف منشورات أخرى تغطي الموضوع، إضافة إلى عرض مناقشات الأصدقاء والمشاهير والشخصيات المهمة حول هذا الموضوع. فعند الضغط على أي خبر ضمن القائمة سيتم فتحه ضمن شريط عرضي يتيح للمستخدم قراءة نفس الخبر من مصادر ثانية، مع عرض مجموعة من مقاطع الفيديو تحته.

واستبدلت المنصة النظام القديم بنظام جديد بسيط يعمل بشكل أفضل على إظهار خيارات تغطيات مختلفة، ووفقا لـ «فيسبوك»، فإن الطريقة الجديدة لن تؤثر في كيفية الحصول على القصص، ولاتزال تستعمل نفس الآلية لتحديد بعض من القصص الأكثر شعبية حول موضوع معين مطروح ضمن المواضيع الرائجة، بحيث إنها سهلت رؤية مصادر أخرى.

وإضافة إلى إعادة تصميم تجربة الاستخدام، نقلت الشركة الأخبار الشائعة من البحث إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق، فعند فتح التطبيق سيظهر قسم الأخبار الشائعة، مع إمكان إزالته. أما في السابق، فكان الوصول للقسم يتم من داخل صفحة البحث فقط.

كما أدخلت المنصة تغييرا آخر يتمثل بتسهيل إمكان اكتشاف المواضيع الرائجة على الأجهزة المحمولة عن طريق إضافتها ضمن خلاصة News Feed، بينما كانت توجد سابقا بشكل مخفي ضمن البحث، ووفقا لما صرحت به «فيسبوك»، فإن ذلك الأمر شكل صعوبة من حيث العثور عليها بالنسبة لمستخدمي فيسبوك على الأجهزة المحمولة.

وتتجه المنصة إلى عرض أكثر ثلاثة مواضيع متابعة ضمن News Feed، بحيث يمكن النقر من خلالها لمعرفة المواضيع الرائجة الأخرى واستكشاف ما يناقشه الأشخاص على «فيسبوك»، وتتيح الشبكة للمستخدمين خيارا يتمثل بإمكان إزالة هذه المواضيع الرائجة في حال كان المستخدم يفضل تجنب رؤية المواضيع الرائجة.

ميزات جديدة للبث المباشر

وفي الأيام القليلة الماضية، أطلقت «فيسبوك» ميزات جديدة لخاصية البث المباشر داخل التطبيق، والتي تهدف إلى تعزيز التواصل مع الأصدقاء وجعل العملية أكثر سهولة وبساطة، إذ تسمح الميزة بإجراء محادثات فورية مع الأصدقاء أثناء مشاهدة البث. أما الثانية، فحملت اسم Live With وتسمح لصاحب البث المباشر بدعوة أصدقاء معينين أو متابعيه للبث.

فعملت منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة على توفير ميزة جديدة للمستخدمين تتمثل بإمكان مشاهدة مقاطع الفيديو المباشرة بشكل خاص مع الأصدقاء، ويعني ذلك أن المنصة قد سمحت للأشخاص الراغبين ببث الفيديوهات المباشرة بشكل خاص للأصدقاء بالقيام بذلك، وتجنب رهاب البث المباشر لملايين الأشخاص.

يذكر أن الشركة عرضت هذه الميزة سابقا للشخصيات العامة، ولكنها قررت الآن فتح هذه الميزة لجميع المستخدمين والصفحات. وهذه الميزة متاحة على تطبيق «فيسبوك» لمنصة iOS في الوقت الراهن، ولكنها ستصل في نهاية المطاف للمستخدمين على منصة الأندرويد أيضا.

وهناك طريقتان خاصتان للبث المباشر، الأولى ستأخذ البث المباشر لمضيف الشاشة كاملة، بينما سيظهر فيديو الصديق الآخر فوق الفيديو الأول في الزاوية (Picture In Picture). أما الثانية فسوف تقسم الشاشة إلى نصفين، وسيحصل كلا المشاركين على نفس أبعاد الشاشة. كما أن بإمكان المستخدمين بدء محادثة نصية خاصة مع واحد من المشاهدين، حتى يتمكنوا من الدردشة بشكل خاص مع بعضهم البعض حين يواصلون عملية البث المباشر.

ويعتبر الانضمام إلى متابعة فيديو بث مباشر ذي شعبية على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بمنزلة وسيلة ممتعة للشعور بأن المستخدم جزء من مجتمع أوسع على الإنترنت، إلا أن ذلك قد يعرضه إلى عدد لا يحصى من التعليقات الفارغة، والتي غالباً ما تكون من دون أي معنى.

وتسمح الميزة للمستخدمين بالبث المباشر للأصدقاء، والتمتع بقراءة ومتابعة التعليقات التي يقوم بها عدد قليل من الأصدقاء والزملاء ببساطة وهدوء، بدلا من محاولة فحص ومتابعة كل تعليق على فيديوهات البث المباشر العامة، وتشير منصة التواصل الاجتماعي إلى أن التعليقات التي تتم على فيديوهات البث المباشر أكثر بعشر مرات من المعدل العادي.

كما يمكن لمستخدمي فيديوهات البث المباشر عبر هذه الميزة دعوة الأصدقاء الذين يقومون بالفعل بمشاهدة البث المباشر الخاص بالمستخدم أو الآخرين الذين يعتقد أنهم قد يهتمون بمشاهدة ذلك، وتعد هذه الميزة جديدة للبث المباشر العام.

«فيسبوك» بميزاتها الجديدة تعلن الحرب على منافسيها

يذكر أن هذه الميزة اقتصرت سابقا على صفحات «فيسبوك» والحسابات التي تم التحقق منها، وتعمل الميزة الجديدة على تقريب تجربة فيسبوك للبث المباشر، لتكون مزيجا من FaceTime من آبل والتطبيق الشعبي بين المراهقين الذي يتيح للعديد من الأشخاص مشاركة الفيديوهات المباشرة في نفس الوقت Houseparty.

يذكر أيضا أن خلال الأشهر الأخيرة ارتفعت حدة الانتقادات الموجهة إلى المنصة الاجتماعية حول استعمال فيديوهات البث المباشر في عمليات الانتحار والقتل، وغيرها من الأعمال المروعة، وبدأت الشركة بتوفير التغييرات لتحسين إمكان التبليغ عن فيديوهات البث المباشر، وأعلن الرئيس التنفيدي مارك زوكربيرغ أخيرا توظيف 3 آلاف مشرف إضافي للمساعدة.

محتوى فيديو حصري

تخطط «فيسبوك» لإطلاق نمطين من فيديوهات الترفيه، بحيث يضم الأول مقاطع طويلة مع نص مكتوب تستمر بين 20 و30 دقيقة، وستكون ملكا لها، أما النمط الآخر فسوف يتضمن مقاطع أقصر تستمر بين 5 و10 دقائق، وتأتي مع نص أو من دون نص، ولن تكون ملكاً للشركة.

وأفادت وكالة رويترز الخميس الماضي بأن «فيسبوك» وقعت صفقات مع عدد من شركات صناعة الأخبار والترفيه لصناعة عروض خاصة بخدمة فيديو قادمة، والتي ستحتوي على فيديوهات طويلة وأخرى قصيرة، مع فواصل إعلانية.

وتعد هذه الخطوة في الحصول وترخيص المحتوى، الأحدث في حملتها لجذب المزيد من المعلنين، الأمر الذي سيضعها في منافسة مباشرة مع خدمة Youtube Red وميزة Discover من سناب شات، إضافة إلى شبكات التلفزيون التقليدية.

وذكرت «رويترز» أن «فيسبوك» ستدفع ما يصل إلى 250 ألف دولار أميركي للعروض الأطول والتي ستصبح ملكا لها، وذلك على غرار استراتيجية طبقتها بنجاح كل من شركتي نتفليكس وأمازون.

أما بالنسبة للنمط الثاني من الفيديوهات الأقصر، فقد قالت المصادر إن «فيسبوك» ستدفع بين 10 و35 ألف دولار لكل عرض، بحيث تعطي لصناع المحتوى ما نسبته 55 في المئة من عائدات الإعلانات. وسوف تعرض الإعلانات على كل من العروض الطويلة والقصيرة.

وكانت «فيسبوك» قد قالت في ديسمبر الماضي إنها ستشتري محتوى أصليا لخدمة الفيديو خاصتها، وفي وقت سابق من العام الحالي استأجرت المسؤولة السابقة في قناة MTV، مينا لفيفر، لقيادة هذه المساعي.

كما ذكرت المصادر أن «فيسبوك» تركز على العمل مع شركات الأخبار والترفيه التي تحظى بمتابعة واسعة من قبل جيل الألفية على فيسبوك، مثل Vox، وBuzzFeed وATTN وNowThis و The Dodo، والتي تعمل جميعها على مقاطع فيديو قصيرة لخدمة «فيسبوك» الجديدة.

جمع التبرعات

وقد وسعت شركة فيسبوك نطاق خدمتها الجديدة التجريبية التي تتيح لمستخدميها جمع التبرعات من الأصدقاء والعائلة عبر «فيسبوك» من أجل بعض القضايا الشخصية، والتي كانت الشركة قد أطلقتها بنسختها التجريبية منذ شهر مارس الماضي، في محاولة منها لمساعدة من يرغب في مد يد العون لمن يعتقد أنه يستحق.

وكانت المنصة الاجتماعية قد أطلقت خدمة جمع التبرعات أول مرة في عام 2016، ولكنها كانت متاحة فقط للمنظمات غير الربحية، واليوم أصبحت هذه الخدمة متاحة مبدئيا لمستخدميها في الولايات المتحدة، وتسعى «فيسبوك» عبر خدمتها إلى منافسة مواقع شهيرة تقدم خدمة جمع التبرعات للأغراض الشخصية مثل GoFundMe.com.

وتشكل سهولة إنشاء حملة تبرعات شخصية تهديدا لموقع GoFundMe الذي يوفر خدمة مماثلة، حيث تتم مراجعة جميع التبرعات في غضون 24 ساعة، وتعتزم الشبكة أخذ نسبة 6.9 في المئة إضافة إلى 30 سنتا، والتي تشير إلى أنها تدفعها لتكاليف الدفع والتدقيق في جمع التبرعات والحماية من الأمن والاحتيال، من التبرعات التي تجمع عبر شبكتها الاجتماعية.

ويمكن للمستخدمين التبرع من دون الحاجة إلى مغادرة الموقع، كما يمكنهم مشاركة حملة جمع التبرعات مع الأصدقاء، وتمتاز خدمة جمع التبرعات من «فيسبوك» بأنها تتيح للمستخدمين رؤية الملفات الشخصية الحقيقة لمن يطلب التبرعات، ويمكن للصفحات الموثقة إضافة زر لجمع التبرعات خلال البث الحي.

back to top