مصر : بلح رمضان يغزو الأسواق بمذاق سياسي

«احنا فقرا أوي» بـ 35 جنيهاً... والقائمة تشمل السيسي وسلمان

نشر في 25-05-2017
آخر تحديث 25-05-2017 | 20:59
No Image Caption
تنامت أعداد الشوادر المخصصة لبيع ياميش رمضان في العديد من شوارع مصر، وبدا لافتاً انتشار أنواع مختلفة من البلح بأنواعه وأسمائه المتعددة، حيث دأب تجار البلح على خلع أسماء مستعارة على البلح لفنانين ولاعبي كرة قدم، إلى جانب أسماء غريبة لجذب أنظار الزبائن، فيما كانت الأسماء ذات الطابع السياسي الأكثر لفتاً للجماهير في الأسواق.

«الجريدة» تجولت في بعض المناطق الشعبية لرصد أسواق الياميش، حيث قال تاجر بلح في حي السيدة زينب يُدعى إبراهيم حوالة، إن البلح شهد ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، حتى وصل سعر بعض الأنواع إلى 45 جنيها، ما دفع التجار إلى إطلاق اسم «احنا فقرا أوي»، عبارة شهيرة قالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أحد الأنواع وسعر الكيلو منه 35 جنيهاً.

على بعد خطوات، تبيع زينب إبراهيم، أنواعاً أخرى من البلح، وقالت لـ»الجريدة» إن الأسعار زادت الضعف عن العام الماضي، حيث تتراوح ما بين 18 و50 جنيهاً، موضحة أن أشهر الأنواع تحمل أسماء الزعماء، وأغلى نوع يحمل اسم السيسي بسعر 50 جنيها للكيلو، والمشير بـ30 جنيها، وبلح ترامب بـ28 جنيهاً، والملك سلمان بـ24 جنيهاً، وبلح بوتين بـ25 جنيهاً، والسادات بـ21 جنيها، وحسني مبارك بـ27 جنيهاً، وجمال عبدالناصر بـ23 جنيهاً.

فيما قال بائع آخر يُدعى علي الرازي، إن هناك أنواعاً رخيصة من البلح تتراوح أسعارها بين 9 و25 جنيهاً، مثل «برتمودا»، و»عينات»، و«قنديلة»، و«أسد العرب»، و«فتافيت السكر»، وهي الأنواع التي يقبل عليها الفقراء، مشيرة إلى أن هناك أنواعاً جديدة أسعارها أقل مثل السكوتي والشاميو.

وكانت أنواع أخرى للبلح راجت، لكونها تحمل أسماء راقصات مثل روبي، وآلا كوشينير، وصوفينار، ودينا، إلى جانب الأسماء الغريبة مثل «عاوز حقي»، و«قرن الغزال»، و«عيون صفية».

جدير بالذكر أن منظمة الأغذية والزراعة «فاو»، أصدرت تقريراً أعلنت فيه أن مصر تحتل حالياً المركز الأول في إنتاج التمور على مستوى العالم، متقدمة على إيران والسعودية، ويقدر إنتاجها السنوي بحوالي مليون و465 ألف طن، ما يعادل 17.7 في المئة من الإنتاج العالمي المقدر بـ7.5 ملايين طن.

back to top