«الصحة»: 73 ألف كيس دم جُمعت هذا العام

الهيفي: بنك الدم المركزي ثالث بنك يحصل على الاعتراف العالمي

نشر في 25-05-2017
آخر تحديث 25-05-2017 | 21:40
وزاؤة الصحة الكويتية
وزاؤة الصحة الكويتية
كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون القانونية سلمان الهيفي أن مجموع أكياس الدم المجمعة خلال العام الحالي بلغ 73 ألف كيس، في حين بلغت أكياس صفائح الدم التي تم تجميعها من المتبرعين والحملات نحو 8000 كيس.

وأعلن الهيفي، في كلمة له مساء أمس الأول، خلال احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي للتبرع بالدم تحت شعار "تبرع بالدم... امنحه الآن وبكمية كبيرة"، تجديد الاعتراف العالمي بمختبرات الدم والمناعة كمختبرات مرجعية عالمية لتوفير الدم المتلقى ذي الفصائل النادرة، والاشتراك في برنامج تبادل الدم العالمي لتوفير دم من الفصائل النادرة.

وأكد أن بنك الدم المركزي هو ثالث بنك دم يحصل على هذا الاعتراف عالميا، مشيرا إلى اعتماد مختبرات الفحص الجيني لفصائل الدم، لتصبح الكويت أول مركز يحتوي على هذه المختبرات على مستوى العالم خارج أميركا.

وشدد على أن التبرع بالدم مهمة إنسانية يشترك فيها المجتمع بأكمله، متقدما بالشكر لكل من ساهم في زيادة المخزون ودورهم الكبير في انقاذ حياة الآخرين، لافتا إلى أن وزارة الصحة لا تألو جهدا في تقديم الرعاية الطبية الشاملة ومنها خدمات نقل الدم.

وختم الهيفي بأن وزارة الصحة ممثلة في إدارة خدمات نقل الدم تسعى دائما للحصول على الدم المأمون بأفضل الطرق العلمية الحديثة المعترف بها عالميا من خلال الحصول على الاعترافات العالمية ومنها منظمة بنوك الدم الأميركية.

من جانبها، أكدت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة د. ريم الرضوان حرص الوزارة ممثلة بإدارة خدمات نقل الدم على تطبيق المعايير العالمية في تأمين سلامة ونقل الدم قبل نقله الى المصاب أو المريض من خلال الأجهزة والتقنيات الحديثة المستخدمة عند إجراء الفحوصات.

وأشارت إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم يهدف الى تحفيز المتبرعين على الاستمرار في التبرع بدمائهم ودعوة الأصحاء من مختلف شرائح المجتمع الذين لم يتبرعوا من قبل على التبرع وخصوصا فئة الشباب.

وقالت الرضوان إن المتبرعين بالدم يغرسون روح المحبة والعطاء في نفوس الآخرين ويساهمون في التخفيف عن المرضى الذين يعانون من حالات مرضية مهددة لحياتهم على العيش فترات أطول مع تحسين نوعية حياتهم ويساعدون في دعم الإجراءات الطبية والجراحية المعقدة.

back to top