أغذية الأطفال النباتية... منافع مدهشة!

نشر في 26-05-2017
آخر تحديث 26-05-2017 | 00:00
No Image Caption
من المعروف أن الأطفال لا يحبذون تناول الخضراوات والمنتجات النباتية عموماً ويفضّلون المعكرونة عليها، لكن تبقى هذه الأغذية بالغة الأهمية لهم، لذا يجب أن يعتادوها عليها مع مرور الوقت.


الأغذية النباتية ليست لذيذة؟

إنها فكرة خاطئة! تسمح الخضراوات، بألوانها ونكهاتها المتعددة، بتنويع الأطباق والوصفات والكميات الغذائية المستهلكة. لذا تتعلق المسألة الأساسية بتطبيق مهارات الطبخ المناسبة للحصول على أطباق نباتية لذيذة.

في المقابل، لا تُعتبر المعكرونة مغذية جداً. صحيح أنها تعطي شعوراً سريعاً بالشبع لكن تتراجع قيمتها الغذائية. ربما نظن أن الأولاد يحتاجون إلى الكربوهيدرات أكثر من الراشدين لأنهم أكثر نشاطاً وحيوية ويحرقون السعرات بسبب حركتهم الدائمة، لكن هذه النظرية ليست دقيقة. يتمتع الأولاد الذين يأكلون الخضراوات بالطاقة أكثر من أولئك الذين يفضلون المعكرونة لأن الأغذية النباتية تحتوي على مغذيات دقيقة تسمح للجسم بتحسين طريقة عمله.

ما هي المغذيات الدقيقة؟

يمكن التمييز بين المغذيات الكبرى وبين المغذيات الدقيقة. تحتوي الفئة الأولى على سعرات حرارية ويمكن أن تنقسم إلى ثلاثة أجزاء:

• البروتينات الضرورية لبناء العظام وإصلاحها والحفاظ على البشرة والأعضاء الخلوية والأجسام المضادة والهرمونات.

• الدهون أو المواد الدهنية الأساسية لوظائف الدورة الدموية والهرمونات والجهاز العصبي والمناعة.

• الكربوهيدرات التي تعطي الطاقة (سعرات حرارية) وتنقسم إلى نوعين: السكريات المركّبة والسكريات البسيطة. مع الماء تشكل المغذيات الكبرى نحو 98% من النظام الغذائي.

أما المغذيات الدقيقة، فيمكن إيجادها بكميات ضئيلة ولا تشكّل إلا 2% من النظام الغذائي. إنها المعادن والفيتامينات الضرورية للأيض والحياة عموماً ويمكن إيجادها في الأغذية النباتية.

أهمية الألياف

الألياف أحد أهم العناصر لصحة الأمعاء لأنها تنشّط حركتها وتكافح الإمساك الذي يعانيه عدد كبير من الأولاد. يزداد الإمساك شيوعاً في المجتمعات المعاصرة كونها لا تسمح للجسم بالعمل بإيقاعه الصحيح. ويمكن أن يصبح خطيراً لأنه لا يقتصر على الانزعاج أو الألم العابر، بل إنه قد يشير إلى تسمم. في هذه الحالة يبقى البراز داخل الجسم إذا لم يُفرّغه في الوقت المناسب ويُعاد توزيع السموم.

لذا يشكِّل أكل كمية كافية من الأغذية النباتية خطوة ضرورية للحصول على الألياف. في الحالة المثلى، يجب استهلاك هذه الأغذية النباتية بنسخة نيئة أو حتى مطبوخة لأن بعضها يحافظ على أليافه.

الألياف نوعان، قابلة للذوبان أو غير قابلة للذوبان، ويُستهلَك بعضها في بداية الهضم ويبقى البعض الآخر حتى نهاية العملية، ما ينعكس على صحة القولون. لهذه الأسباب كلها، يجب أن يأكل الأولاد الأغذية النباتية!

back to top