أمين: «انطباعات» يمثل بعض الاتجاهات التجريدية

المعرض افتتحه بهجت في المكتب الثقافي المصري

نشر في 23-05-2017
آخر تحديث 23-05-2017 | 00:04
بهجت وسامي محمد يستمعان إلى شرح أمين
بهجت وسامي محمد يستمعان إلى شرح أمين
افتتح الملحق الثقافي المصري بالكويت د. نبيل بهجت مع الفنان سامي محمد معرض الفنان أحمد أمين "انطباعات"، الذي يقام بمقر المكتب الثقافي المصري بالكويت.

وفي هذا الصدد، صرح الفنان أحمد أمين قائلاً: "في معرضي هذا أردت ان يمثل بعض الاتجاهات التجريدية المعاصرة. فالفنان في البلاد العربية يجب أن يكون مشاركا فعالا في مسيرة الفن العالمي الذي أصبح يميل إلى التجريد غير المتناهي وغير المقيد بأي أشكال أو أنماط بيئية أو حضارية أو شكلية معينة".

وأضاف أمين: "إن القضية الابداعية الفنية، هي أخطر ما يواجه الفنان ويثير هذه الأسئلة وهذه الافكار في سبيل وعي وصورة العمل الفني التي أتمنى أن تشكل مع المثقفين ورجال التاريخ، الواقع والمستقبل الآتي في ظل الانفتاح على كل التيارات العالمية. فعلينا أن نحدد ما نريده من لوحاتنا، والفهم المطلوب من المتذوق معالجته على الأقل حتى نجد الفرق ما بين لوحة عربية وتجريد لوني بحت لا جديد فيه، وبالتالي لا يخدم واقعنا الثقافي والفني".

وتابع: "نجد في لوحة (عين الحياة) طابع فنون الغرافيك التي يتألق فيها عنصر البعد الثلاثي والايهام البصري إلى جانب التكنيك الفني الواضح، وهناك مزج بين العمل بـ(الإير براش) والفرشاة وتطويع خامة الاكريلك في أحد الاعمال، ثم المزج بين شكل العين والكون المتمثل في شكل يوحي بالمجرة كاملة، الى جانب التأثيرات الفنية مرة اخرى في عمل آخر".

وتبدو اللوحات وكأنها بحث في لغة الشكل أولاً، ومن ثم العمل على دراسة اللون والظرف الزماني والمكاني في جوهر هذا الشكل الدال على موضوع ما أو قضية. ويمكن ملاحظة أن اللوحات تنقسم إلى مجموعات من الأعمال التي تحمل فكرا وشعورا مشتركا تبدأ بمجموعة تحت عنوان "استنساخ" حيث تبدو الكائنات متماثلة وإن اختلفت ألوانها وتعيش في فضاء محكوم وموجه بإشارات إلكترونية، مع التنويع في شكل هذا الفضاء المحدد لحركاتها في تناغم يدعمه البناء الهندسي للعمل.

back to top