الحربي: توافق عربي على إنشاء مرصد للمعلومات الصحية

المجلس العالمي الاستشاري العلمي يعقد اجتماعه الأول في «دسمان»

نشر في 22-05-2017
آخر تحديث 22-05-2017 | 20:10
الوزير الحربي خلال المؤتمر
الوزير الحربي خلال المؤتمر
أكد وزير الصحة د. جمال الحربي أن وزراء الصحة العرب أكملوا استعداداتهم للمشاركة في الدورة السبعين للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية.

وأضاف الحربي في تصريح لـ«كونا»، اليوم ، أن الكويت بحكم ترؤسها للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب حرصت على تنسيق المواقف العربية امام منظمة الأمم، لاسيما في مناطق الازمات.

وأوضح أن المجلس قد شهد توافقا على كيفية دعم ملف الاحوال الصحية في الاراضي الفلسطينية، وأيضا دعم الصومال بالحملات والمساعدات الطبية، بالاضافة الى العمليات الإدارية والمالية للصندوق العربي للتنمية الصحية.

وأوضح أن هناك توافقا عربيا أيضا على ضرورة انشاء مرصد عربي لتبادل المعلومات الصحية وقاعدة بيانات مشتركة لمراقبة الامراض الوبائية المعدية وغير المعدية على ان يكون ايضا ضمن المرصد العربي للابحاث الطبيعية والمختبرية الذي تعمل القاهرة الآن على إنشائه.

معهد دسمان

في مجال آخر، عقد المجلس العالمي الاستشاري العلمي لمعهد دسمان للسكري اجتماعاته أخيرا على مدى ثلاثة أيام (16-18 الجاري)، وعقدت بعض الجلسات في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد دسمان للسكري.

حضر الاجتماعات المدير العام لـ«دسمان» د. قيس الدويري، والمدير العام لـ«التقدم العلمي»

د. عدنان شهاب الدين، ورؤساء قطاع الأبحاث والعمليات والقطاع الطبي في المعهد، إضافة إلى أعضاء مجلس أمناء «دسمان» وأعضاء مجلس إدارة «التقدم العلمي».

واطلع المجلس في اجتماعاته على جميع مجريات العمل، فيما يخص المشاريع البحثية بالمعهد، كما اجتمع مع العاملين كافة في مختبرات الأبحاث بالمعهد، وتمت مراجعة وتقييم الأداء البحثي ورفع التوصيات اللازمة، ومناقشة مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم على المستويين المحلي والعالمي، والتي أبرمها المعهد أخيرا بشأن الأبحاث والتدريب والتعليم.

back to top