زفيريف يحرز أول ألقابه بـ «الماسترز» في روما

نشر في 22-05-2017
آخر تحديث 22-05-2017 | 18:59
No Image Caption
أحرز الالماني الشاب ألكسندر زفيريف لقبه الاول في دورات الماسترز للالف نقطة في كرة المضرب بفوزه المفاجئ على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا 6-4 و6-3 في نهائي دورة روما الايطالية.

ولدى السيدات، أحرزت الاوكرانية يلينا سفيتولينا المصنفة ثامنة اللقب بفوزها على الرومانية سيمونا هاليب السادسة 4-6 و7-5 و6-1.

وخاض زفيريف (20 عاما) المصنف 17 عالميا، ثالث نهائي في مسيرته، وهو أصغر لاعب يخوض المباراة النهائية في إحدى دورات الألف نقطة منذ عشرة أعوام، علما ان ديوكوفيتش كان الأصغر قبله عندما بلغ نهائي دورة ميامي 2007 وأحرز لقبها بعمر 19 عاما.

وكسر زفيريف ارسال ديوكوفيتش (30 عاما) في الشوط الاول للمجموعة الاولى والشوط الثالث في المجموعة الثانية ليتوج بأهم القابه حتى الان، ويحرم منافسه بالتالي استعادة الرقم القياسي في دورات الماسترز برصيد 31 لقبا.

وكان نادال عادل ديوكوفيتش برصيد 30 لقبا لكل منهما بعد تتويجه في دورة مدريد.

وأشاد زفيريف بديوكوفيتش: "ان تلعب ضد نوفاك، احد افضل اللاعبين، هو شرف لك"، وتوجه اليه بالقول: "انك لاعب رائع. للاسف لم تفز هذا الاسبوع، ولكنني متأكد انك مع اقترابنا من باريس (بطولة رولان غاروس) ستكون احد المرشحين للقب".

ورد الصربي التحية لمنافسه متمنيا له ان يحرز "العديد من الألقاب"، مضيفاً: "اعتقد انني لعبت أمس (الأول) احدى افضل المباريات في مسيرتي على الملاعب الترابية. اليوم (أمس) لعبت بشكل مختلف تماما، ولكنها الرياضة".

وخاض ديوكوفيتش السبت مباراة و"نصف" مباراة، اذ سحق في نصف النهائي النمسوي دومينيك تييم 6-1 و6-صفر في 59 دقيقة، وذلك بعد ساعات من انهائه مباراته في ربع النهائي مع الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو، والتي كانت قد توقفت مساء الجمعة بسبب المطر.

وكان ديوكوفيتش توج اربع مرات في روما، وخسر نهائي 2016 أمام البريطاني اندي موراي الذي فقد لقبه بخسارته في الدور الثالث الثلاثاء الماضي أمام الايطالي فابيو فونييني.

ويعاني ديوكوفيتش كثيرا منذ بداية الموسم بعد أن فقد الالقاب التي احرزها في الفترة ذاتها من العام الماضي وآخرها دورة مدريد الاسبوع الماضي حيث خسر في نصف النهائي أمام الاسباني رافايل نادال.

الا ان عروضه تحسنت تدريجا بعد نصف نهائي مدريد، وسيدافع عن لقبه في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى، والتي تنطلق على ملاعب رولان غاروس 28 مايو.

وكان ديوكوفيتش اكمل القاب "الغراند سلام" الاربعة في 2016، بعدما أحرز لقبه الوحيد في رولان غاروس.

وبعد خسارته النهائي، أعلن ديوكوفيتش تعيين النجم الأميركي السابق أندريه أغاسي (47 عاما) مدربا له في رولان غاروس، مضيفاً: "تحدثت مع اندريه عبر الهاتف قبل اسبوعين وقررنا ان نكون معا في باريس، وبالتالي سيكون هناك. سنرى ماذا سيحصل في المستقبل. اننا متشوقان للعمل معا ومعرفة الى اين سنصل".

... ويصبح عاشراً في التصنيف وسفيتولينا تتقدم 5 مراكز

دخل الألماني ألكسندر زفيريف للمرة الأولى نادي العشرة الاوائل في التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب المحترفين الصادر امس، غداة إحرازه لقب دورة روما.

وتقدم زفيريف الى المركز العاشر بدلاً من البلجيكي دافيد غوفان الذي تراجع مرتبة واحدة، في التغيير الوحيد على لاعبي الصدارة، مقارنة بالتصنيف الصادر الأسبوع الفائت.

ولدى السيدات تقدمت الاوكرانية ايلينا سفيتولينا الى المركز السادس، بينما خرجت المصنفة أولى سابقا الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة أولى سابقا، من نادي العشر الأوليات.

وحققت سفيتولينا (22 عاماً) أفضل مركز في مسيرتها التي انطلقت عام 2010 وتقدمت خمسة مراكز، بينما تراجعت فوزنياكي مرتبتين الى المركز الثاني عشر.

وشهد التصنيف تغييرات عدة بين العشر الاوليات، فتقدمت الإسبانية غاربيني موغوروتسا من السابع الى الخامس بعد بلوغها نصف نهائي دورة روما، وتراجعت السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا من الخامس الى السابع، ومثلها البريطانية جوانا كونتا من السادس الى الثامن، وكل من الروسية سفتلانا كوزنتسوفا والبولندية انييسكا رادفانسكا مرتبة.

وحافظت الألمانية انجيليك كيربر والأميركية سيرينا وليامس الغائبة عن الملاعب بسبب الحمل والتشيكية كارولينا بليسكوفا والرومانية سيمونا هاليب، الخاسرة في نهائي روما، على المراكز الأربعة الأولى.

back to top