وزير التربية: المحافظة على البيئة البحرية ضرورة لضمان استدامتها

خلال افتتاح اجتماع الدورة السادسة للجنة علوم المحيطات الحكومية والدولية

نشر في 22-05-2017 | 13:13
آخر تحديث 22-05-2017 | 13:13
وزير التربية ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس.
وزير التربية ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس.
أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور محمد الفارس اليوم الاثنين أهمية المحافظة على البيئة البحرية لضمان استدامة عطائها للأجيال المتعاقبة عبر التعاون المثمر بين دول المنطقة.

وقال الفارس خلال افتتاح اجتماع الدورة السادسة للجنة علوم المحيطات الحكومية والدولية لمنطقة وسط المحيط الهندي وورشة العمل المصاحبة له ان مثل هذه الفعاليات العلمية تسهم في توطيد التعاون الدولي في مجال الدراسات الخاصة بالبيئة البحرية.

وأضاف أن الإنسان لجأ إلى المحيطات بعد تزايد النمو السكاني المستمر وانخفاض الموارد إذ أصبحت المحيطات موردا مهما للغذاء وركيزة اقتصادية لصناعات مختلفة مثل صيد الأسماك والسياحة.

وأوضح أن اجتماع اليوم يضم مجموعة من العلماء والباحثين من المتخصصين والخبراء في مجال البيئة البحرية لطرح القضايا المعنية ببيئة المحيط الهندي واقتراح الدراسات التي من شأنها مساعدة أصحاب القرار للوصول إلى إدارة فعالة للموارد الطبيعية القائمة على البيئة البحرية بطريقة مستدامة.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يلعب دورا بالغ الأهمية في تثقيف المجتمعات التابعة للمحيط الهندي فيما يخص البيئة البحرية والمحيطات معربا عن الامل أن تنجح الدورة في تقديم المقترحات والافكار العلمية لتوعية شعوب المنطقة كافة.

من جانبها قالت المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سميرة السيد عمر أن استضافة دولة الكويت لاجتماعات هذه الدورة يأتي منسجما مع إدراكها الواسع بالدور المهم الذي تضطلع به المحيطات في تفاعلها مع المناخ ومساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضافت عمر أن الكويت تدرك أن المحيطات قدمت عبر تاريخ البشرية مساهمات مهمة في حياة الإنسان والحفاظ على التوازن البيولوجي للكرة الأرضية إضافة إلى إيمانها أن البحار والمحيطات والخلجان مصادر مهمة لغذاء الإنسان وللطاقة.

وذكرت أن شح المياه العذبة في الكويت شكل دافعا رئيسيا للتوجه نحو تحلية مياه البحر لتوفير مياه الشرب مشيرة إلى جهود المعهد ودراساته البحثية حول المياه والخليج العربي والمصائد البحرية والزراعة المائية منذ إنشائه عام 1967.

وبينت أن المعهد يحتل مكانة رائدة في مجال الإدارة البيئية الهادفة إلى الحفاظ على سلامة الأنظمة البحرية إذ أنشأ بنية تحتية تضم سبعة مركبات مائية وعددا من المختبرات المزودة بأحدث التجهيزات لإنجاز القياسات الفيزيائية والحيوية والكيميائية.

بدوره ثمن رئيس لجنة علوم المحيطات الحكومية الدولية لمنطقة وسط المحيط الهندي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) الدكتور أتما ناند جهود حكومة دولة الكويت الداعمة لهذه الانشطة الخاصة بالبحث العلمي.

وقال ناند إن هذه المنطقة تتطور في جميع القطاعات لا سيما مجال علم وتكنولوجيا المحيطات الا أن ما تواجهه هو تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة وما يرافقها من تأثير على المحيطات والتي تحتاج المزيد من الجهود.

وأفاد بأن المنطقة تحتاج لبيانات للحصول على تنبؤات بكل تقلبات الطقس مشيرا إلى أن نماذج البيانات لكل دولة منفردة ليست كافية إذ أن النماذج الاقليمية ذات الظروف المتنوعة من المنطقة ستكون أكثر دقة بالمقارنة مع النماذج في كل بلد.

back to top