المرزوق: متفائلون بسياسات ترامب النفطية

خلال مشاركته حفل سفارة الأرجنتين أمس الأول

نشر في 22-05-2017 | 12:24
آخر تحديث 22-05-2017 | 12:24
 وزير النفط وزير الكهرباء والماء وسفير الأرجنتين لدى البلاد خلال احتفال السفارة
وزير النفط وزير الكهرباء والماء وسفير الأرجنتين لدى البلاد خلال احتفال السفارة
أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق أن زيارة رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب للمنطقة «لها تأثير إيجابي على اقتصاد دول الخليج العربي، ودائما نتفاءل حيال سياسات ترامب من الناحية النفطية، والتي نراها جيدة».

جاء ذلك في تصريح أدلى به المرزوق للصحافيين على هامش حضوره حفل السفارة الأرجنتينية في الكويت بالعيد الوطني لبلادها أمس الأول.

وبشأن اللجنة الفنية لمراقبة خفض إنتاج النفط المتفق عليه بين الدول الأعضاء في «أوبك» والمنتجين من خارجها، أوضح المرزوق أن «اللجنة انتهت من اعداد تقريرها لشهر ابريل»، مشيرا الى توجهه إلى فيينا الأسبوع الجاري لحضور الاجتماع المقبل للجنة، والذي ستترأسه الكويت.

وذكر أنه سيتم الاتفاق خلال الاجتماع الوزاري، الذي سيعقد في فيينا يوم 25 الجاري بين وزراء الأوبك والمنتجين من خارجها «على الاقتراح الذي سيصدر من لجنة المراقبة في تمديد فترة الخفض، حسب ما يتم الاتفاق عليه».

وفي ما يتعلق باستيراد الكويت بعض المشتقات النفطية من الخارج، أكد المرزوق أن إدارة الموارد الاقتصادية دائما ما تضع المصلحة العامة في المقدمة، مبينا انه «اذا كان الصالح للكويت هو استيراد الغاز أو أي مشتقات أخرى فنحن نعمل لهذه المصلحة».

وبشأن الآبار الحدودية مع العراق، أكد المرزوق انه تم عقد اجتماع مع وزير النفط العراقي قبل 3 أشهر «انبثق عنه تشكيل لجنة لبحث موضوع الآبار الحدودية، بالإضافة الى موضوع استيراد الغاز».

مراجعة اسعار النفط

وحول مراجعة أسعار المشتقات النفطية في البلاد كل ثلاثة اشهر، أوضح المرزوق ان الغرض من عملية المراجعة هو «إذا كان هناك أي ارتفاع في اسعار النفط الخام فستتم مراجعة الأسعار لزيادة سعر المواد البترولية مثل البنزين والديزل».

وقال «عندما اقرت زيادة البنزين كان سعر برميل النفط 40 دولاراً، والآن اصبح 50، ومع ذلك ارتأت الحكومة عدم رفع السعر والبقاء على السعر الحالي».

وحول النفط الصخري، ومدى تأثيرة في هذه المرحلة بين المرزوق «أنه جزء من المواد التي يتم انتاجها خارج الأوبك، وبالتالي سيتم استيعابها»، مؤكدا أن الزيادة السنوية لاستهلاك النفط تتراوح من 1.2 مليون برميل إلى 1.4 مليون برميل يومياً.

أما عن حديث وزير النفط السعودي بشأن التخفيض التدريجي لإنتاج النفط فقال المرزوق، إن «أي تخفيض سواء من دول الأوبك أو خارجها سيؤثر على الأسعار، حيث انه يلامس مباشرة المخزون»، مؤكداً أن «الهدف من الخفض ليس زيادة الأسعار، لكن حفظ التوازن بين العرض والطلب، واعادة التوازن النفطي لما كان عليه قبل 5 أعوام، وهذا ما نسعى اليه».

من جهته قال السفير الأرجنتيني لدى البلاد خورخي انطونيو إن «الكويتيين يحتاجون إلى فيزا لزيارة الأرجنتين، لكن الإجراءات ميسرة ولا تستغرق اكثر من يوم واحد»، مضيفا انه «خلال الـ4 أشهر الماضية أصدر القسم القنصلي في السفارة حوالي 500 فيزا».

back to top