الكويت تفوز بـ 3 جوائز وتونس بواحدة في «مسرح الطفل»

لجنة التقييم أشادت بالحضور الجماهيري لعروض المهرجان

نشر في 22-05-2017
آخر تحديث 22-05-2017 | 00:05
من عرض حفل ختام الدورة الخامسة للمهرجان
من عرض حفل ختام الدورة الخامسة للمهرجان
استطاعت 3 فرق كويتية مسرحية أن تحصد 3 جوائز لأفضل عرض في الدورة الخامسة من عمر المهرجان العربي لمسرح الطفل.
حصدت 3 فرق مسرحية كويتية هي «مجموعة السلام» عن عرض «الماء السحري» و«تياترو» عن «صندوق ألعابي» و«الجيل الواعي» عن «السرداب العجيب»، إضافة إلى فرقة «ريتاج» التونسية عن «البجعات» جوائز المهرجان العربي لمسرح الطفل بدورته الخامسة، التي تمنح لأفضل عرض، من دون ترتيب، حيث إن المهرجان لا يمنح جوائز فردية.

وأعلنت النتائج في حفل الختام، أمس الأول على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، الذي حضره الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، د. بدر الدويش، وصرح على هامش المهرجان بأن «المجلس يفخر ويبارك نجاح هذا المهرجان ويثمن جهود لجان المشاهدة والتقييم»، مشيدا بالجهود التي بذلت من أجل إنجاح الدورة الخامسة.

وأضاف أن الفخر يزداد بحصول 3 فرق مسرحية شبابية كويتية على جائزة المهرجان، مشيرا إلى أن المجلس يعمل بكل جهوده على دعم وتشجيع الطاقات الشبابية في المجالات الفنية والثقافية.

بدأ حفل الختام ببانوراما من إخراج محمد الحملي وتنفيذ فرقة باك ستيج، واستعرضت بعض المشاهد الحية لعروض الدورة الخامسة وهي 6 مسرحيات.

تكريم الفرق

ثم صعد الخشبة د. الدويش وشخصية المهرجان د. سهام الفريح لتكريم القائمين على الورش الفنية، وهم د. أحمد نبيل، ود. خالد خليفة، وناصر عبدالتواب، وسلمى الميمني، وعلي أبوزيد من فرقة «خيال الظل»، ومحمد الحملي عن فرقة باك ستيج، التي قدمت حفلي الافتتاح والختام، ليعقبه تكريم الفرق المسرحية المشاركة، وهي من فرقة الجيل الواعي وفرقة تياترو وفرقة مجموعة السلام من الكويت، إضافة إلى فرقة الزرقاء من الأردن وفرقة ريتاج من تونس.

بعدها تم تكريم لجنة المشاهدة والاختيار التي شاهدت كل العروض المسرحية للمهرجان، واختارت منها العروض الخمسة المطابقة للشروط، وضمت اللجنة كلا من د. عبدالله العابر (تسلمها بالإنابة عنه د. مبارك المزعل) ود. وطفة حمادي ود. جاسم الغيث والناقد فادي الحلو.

ثم قرأ رئيس لجنة التقييم د. عجاج سليم (سورية) التوصيات قائلا: «تشهد لجنة التقييم أن العروض الـ5 المشاركة التي قدمت داخل المسابقة الرسمية جاءت مطابقة لشروط المهرجان، كما تؤكد اللجنة أهمية اختيار النص المسرحي الموجه للطفل، وتناشد القائمين على المهرجان والمجلس الوطني تقديم المساعدة في هذا المجال كي تتخلص الفرق من ملاحظات كثيرة كان سببها الاختيار غير الموفق لبعض النصوص، كما لاحظت طغيان المؤثرات والتقنيات المختلفة على حساب دور الممثل، وتتمنى تقديم العروض التي شاركت في المهرجان للجمهور الكويتي والعربي لإتاحة فرصة أوسع للمشاهدة، كما توصي بإقامة المزيد من الورش للمخرجين الشباب والتمثيل والسينوغرافيا؛ حتى يتمكنوا من تطوير أدواتهم الفنية في المستقبل، وتتمنى عدم استخدام الميكروفونات على حساب الصوت البشري، وتوصي بالاستعانة بمخرجين محترفين للعمل مع فرقهم؛ مما يتيح الفرصة لتجويد العمل ونقل الخبرات المتطورة إلى الشباب، وتفادي الأخطاء، وإبراز دور المعلم المخرج».

كما لفت د. سليم إلى إشادة لجنة التقييم بالحضور الجماهيري من الأهالي والأطفال لمشاهدة العروض المسرحية وتشجيعهم الراقي الذي كان مقياسا للعروض.

ثم أعلن أعضاء لجنة التقييم، وهم د. أحمد نبيل (مصر)، الفنان إبراهيم سالم (الإمارات)، د. جبار تمار (العراق)، الطفل عذبي الكندري (الكويت)، العروض الفائزة بأفضل عرض مسرحي.

الحملي قدم بانوراما حية لمشاهد من العروض المشاركة
back to top