«غوغل» تستعين بالذكاء الاصطناعي في مؤتمر Google I/O

الواقعان المعزز والافتراضي كان لهما أكبر حصة من مؤتمر المطورين الخاص بالشركة

نشر في 20-05-2017
آخر تحديث 20-05-2017 | 00:05
كشفت «غوغل» في مؤتمرها السنوي عن العديد من الخدمات والمزايا الجديدة، وسلطت الضوء على خصائص عديدة ضمن منتجاتها التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل Google Lens والأندرويد الجديد Android O.
قدمت عملاقة التكنولوجيا الأميركية "غوغل"، خلال افتتاحية مؤتمر المطورين الخاص بها، تحت اسم Google I/O 2017 في ولاية كاليفورنيا أحدث الإحصائيات حول مختلف خدماتها، وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة سوندار بيتشاي عن أكثر من ملياري جهاز نشط شهرياً يعمل بنظام التشغيل أندرويد، كما كشف عن نمو عدد مستخدمي النظام بأكثر من 400 مليون منذ سبتمبر 2015.

وإلى جانب عدد مستخدمي أندرويد، أعلنت الشركة عن أكثر من 500 مليون مستخدم نشط لخدمة تخزين وإدارة الصور Google Photos الذين يقومون برفع 1.2 مليار صورة وفيديو على الخدمة شهرياً. إضافة الى مساعدها الرقمي Google Assistant الذي أصبح متاحاً على أكثر من 100 مليون هاتف أندرويد.

وأضاف أيضاً أنه يومياً يتم مشاهدة أكثر من مليار ساعة من فيديوهات يوتيوب، وأن هناك مليار مستخدم نشط على هذا الأخير. كما أنه يجري ملاحة مليار كيلومتر من الطرقات عبر خدمة الخرائط يومياً بالإضافة الى 800 مليون مستخدم نشط لخدمة التخزين السحابي درايف.

وكشفت "غوغل" في مؤتمرها السنوي عن العديد من الخدمات والمزايا الجديدة، كما سلطت الضوء على خصائص عديدة ضمن منتجاتها التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل Google Lens والأندرويد الجديد Android O. كما تحدثت الشركة عن بعض التقنيات والمميزات الجديدة التي يمكن أن تساعد على توفير تجربة حقيقية وجديدة من الواقع المعزز. وأشارت أيضاً الى تعاون جديد مع عدد من الشركات في مشروعها الخاص للواقع الافتراضي DayDream VR الذي كشفت عنه الشركة في العام الماضي.

Google Assistant

أعلنت "غوغل" رسمياً أن مساعدها الرقمي Google Assistant سيتوفر على هواتف آيفون، وذلك في محاولة منها لمنافسة المساعد الرقمي سيري الخاص بأبل. كما أعلنت أيضاً عن عزمها دعم مساعدها الرقمي لأربع لغات جديدة وهي الفرنسية، والألمانية، والبرتغالية، بالإضافة إلى اليابانية. كما ستصل لغات جديدة مع نهاية العام.

ويمكن لمستخدمي آيفون فقط في الولايات المتحدة الأميركية تثبيت التطبيق من متجر التطبيقات، دون وجود تفاصيل حول موعد وصوله الرسمي لبقيّة الدول. وكشفت الشركة أن مساعدها الرقمي أصبح متاحاً على أكثر من 100 مليون هاتف أندرويد، وهي تهدف إلى جلبه للمزيد من الأجهزة تدريجياً، إذ أعلنت عن عزمها دمج Google Assistant في العديد من الأجهزة المنزلية الذكية، بما يتيح للمستخدمين التحكم بها صوتياً.

الرد الذكي من Gmail

ميزة Smart Reply التي تتمتع بها الأجهزة المدعومة بنظام Android Wear التي تعتمد على تكنولوجيا التعلم الآلي ستشق طريقها لتطبيق Gmail على منصة الأندرويد. تقوم هذه الميزة بإجراء مسح للرسالة النصية الواردة وتقدم ثلاثة ردود أساسية باللغة الإنكليزية. وتقول الشركة إن ميزة الرد الذكي سوف تتعلم مع مرور الوقت، وسوف تتكيف مع المفردات الخاصة بالمستخدم، وبالتالي فإن الردود يجب أن تصبح أكثر شخصانية مع مرور الوقت.

نسخة تجريبية من Android O

أعلنت "غوغل" عن إطلاق النسخة التجريبية من الإصدار القادم من نظام أندرويد، والتي تعرف حالياً باسم Android O، وسوف تتوفر النسخة التجريبية للهواتف الخاصة بالشركة فقط. واستعرضت الشركة أيضاً بعض المزايا الجديدة التي يأتي بها النظام الجديد والتي تركز في المقام الأول على تحسين أداء البطارية والحماية والأمان وزمن الإقلاع. ومن المزايا الجديدة التي يأتي بها النظام، ميزة التحديد الذكي للنصوص، إذ أصبح بالإمكان من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، النقر على كلمة واحدة ليختار النظام تلقائياً الكلمات المجاورة التي ترتبط بها، إذ لو قام المستخدم بالنقر على إحدى كلمات عنوان، فإن الهاتف سوف يحدد العنوان كاملاً مع إظهار خيار فتحه في تطبيق الخرائط إلى جانب خيارات النسخ والقص واللصق. والأمر ذاته ينطبق على أرقام الهاتف، وعناوين البريد الإلكتروني، إذ سوف يظهر خيار لتطبيق الاتصال وتطبيق البريد الإلكتروني، مما يوفر على المستخدم الحاجة إلى نسخ هذه المعلومات ثم الانتقال إلى التطبيق للصقها هناك.

Google Lens

وكشفت شركة غوغل عن منصّتها الجديدة للواقع المعزز AR التي تحمل اسم Google Lens، وهي منصة تعمل بالتكامل مع مساعدها الرقمي Google Assistant. وتعمل المنصة باستخدام الكاميرا بشكل رئيسي، فالمستخدم وبعد تشغيل المساعد الرقمي بإمكانه استخدام الكاميرا للتعرف على العناصر، بعد وضعها أمام الجهاز.

واستعرضت "غوغل" استخداماً رائعاً للمنصة الجديدة، فقد وجهت الكاميرا على لصاقة تحتوي على كلمة مرور راوتر، ليقوم النظام بتحليل المكتوب داخل اللصاقة والاتصال بشبكة الإنترنت فوراً، دون أن يضطر المستخدم لكتابة كلمة المرور بشكل يدوي. كما يمكن معرفة المزيد من بيانات المتاجر في الشارع من خلال تصوير لافتاتها. وتستفيد الخدمة من التطور الذي وصلت إليه "غوغل" في مجالي الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية. وتمتاز هذه الخدمة أيضاً بقدرتها على تحسين الصور الملتقطة، من خلال إزالة العناصر غير المرغوب فيها دون تشويه الصورة.

Google Photos

أعلنت "غوغل" عن إضافة ثلاث مزايا جديدة إلى خدمة تخزين وإدارة الصور والفيديو Google Photos، تتيح الميزة الأولى المسماة Suggested Sharing باستخدام الذكاء الاصطناعي لتذكير المستخدم بمشاركة الصور التي تجمعه مع الأصدقاء، إذ سوف تقترح جهات المشاركة وفقاً للأشخاص الظاهرين في الصورة.

وتتيح الميزة الثانية Shared Libraries للمستخدم مشاركة كافة صوره أو جزء منها مع شخص قريب منه، مثل زوج أو فرد من العائلة أو صديق، وذلك على نحو تلقائي. أما الميزة الثالثة، فهي Photo Books والتي تتيح إنشاء ألبومات لأبرز الصور على التطبيق بحسب الأشخاص أو المناسبات.

Android Go

أعلنت "غوغل" أيضاً عن نظام Android Go، وهو نسخة خفيفة من نظام أندرويد مخصصة للهواتف الذكية منخفضة المواصفات، وهو يأتي لزيادة عدد الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد، ولتقديم تجربة استخدام تتوافق مع مواصفات كل جهاز.

وقالت الشركة إن "أندرويد غو" مصمم للعمل مع الهواتف التي لا يتجاوز فيها حجم ذاكرة الوصول العشوائي 1GB، ثم إنه يتضمن نسخاً خفيفة من تطبيقات غوغل الشائعة، مثل كروم ويوتيوب ولوحة المفاتيح Gboard، وقد طورت هذه النسخ على نحو يجعلها أقل استهلاكاً لطاقة البطارية والذاكرة والبيانات.

لغة البرمجة Kotlin

كشفت "غوغل" عن دعم لغة Kotlin رسمياً بدءاً من الإصدار الثالث من منصة Android Studio كلغة من الصنف الأول. ويشار إلى أن كوتلين هي لغة برمجة مفتوحة المصدر من تطوير JetBrains، وهي نفس الشركة التي تتعامل معها غوغل في تطوير منصة Android Studio، وهي متوافقة تماماً مع حزمة تطوير جافا، وتتيح كتابة الشيفرة البرمجية بعدد أقل من الأسطر وعلى نحو أسرع وأكثر فعالية، مقارنة بلغة جافا.

الواقعان الافتراضي والمعزز

أعلنت شركة غوغل، خلال Google I/O 2017، عن عدد من الأمور فيما يتعلق بتقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز، إذ تعتزم العمل مع شركات رائدة في هذا المجال لإطلاق الجيل القادم من النظارات. وقالت الشركة إنها سوف تتعاون مع شركتي HTC وLenovo لإطلاق جيل جديد من نظارات الواقع الافتراضي والواقع المعزز تمتاز بأنها لا تحتاج لربطها بأي هاتف ذكي أو حاسب شخصي.

ومن أبرز التقنيات التي سوف تقدم في إطار هذا المشروع هي WorldSense التي تتيح تعقب موقع المستخدم أثناء حركته بدقة، مع إلغاء الحاجة إلى حساسات خارجية أو متعقبات حركة منفصلة، إذ سوف تأتي الحساسات والمتعقبات ضمن النظارة نفسها.

وأعلنت الشركة أيضاً أن هاتفي سامسونغ، Galaxy S8 وGalaxy S8 Plus، سوف يدعمان منصة DayDream VR ونظارة DayDream View في وقت لاحق من العام الحالي، من خلال تحديث برمجي يصل إلى مستخدمي الجهازين.

كما تكلمت عن أداة جديدة تدعى Seurat التي تم تصميمها لتحول مشاهد الأفلام عالية الجودة ثلاثية الأبعاد إلى واقع افتراضي يمكن تشغيله على الهاتف، ولتوضيح التكنولوجيا الجديدة قامت "غوغل" بعمل شراكة مع معامل أفلام IMXLAB لأخذ مشهد عالي الدقة من فيلم حرب النجوم وضغط المضلعات والبنية إلى شيء يمكن أن يعمل على النموذج التجريبي لنظارة WorldSense، وعلى الرغم من عدم وصول جودة المشهد لما قد نشاهده في السينما، إلا أن المشهد بدا رائعا بعد تحويله.

وتعمل التكنولوجيا الجديدة من خلال أخذ مشهد من بيئة معينة من مجموعة من الزوايا والأوضاع مختلفة، وبعد ذلك تحويلها إلى مشهد واقع افتراضي يمكن التحرك فيه. ولم يتم بعد التصريح عن أي معلومات عن ميعاد توافر هذه التكنولوجيا لصانعي المحتوى الآخرين.

كذلك متصفح Chrome سيكون له حصة من هذه التكنولوجيا، فسيصبح بإمكان المستخدم تصفح الإنترنت والتجول عبره باستخدام الواقع الافتراضي وتسجيل الصفحات المفضلة وغيرها من الخصائص المتواجدة باستخدام Chrome مع جهاز الواقع الافتراضي الجديد المقدم من "غوغل" Daydream.

البث المباشر للجميع من يوتيوب

بعدما كانت خاصية البث المباشر في تطبيق اليوتيوب للأجهزة المحمولة مفتوحة فقط للمستخدمين الذين يملكون 1000 مشترك وأكثر، قامت شركة غوغل بفتح هذه الخاصية لكل المستخدمين من دون استثناء، بغض النظر عن عدد المشتركين الذين يتوفرون عليهم. ومع ذلك، لا يزال يجب على المستخدمين امتلاك قناة تم التحقق منها، وألا يكونوا قد واجهوا أية قيود ذات صلة بالبث المباشر في الأشهر الثلاثة الماضية.

كما صرحت أن فيديوهات يوتيوب المحيطية 360 درجة ستعمل على أجهزة التلفاز أيضاً لتنضم إلى باقي المنصات. وهذا الدعم يشمل كل من المقاطع المسجلة والمباشرة 360 درجة.

يذكر أن "غوغل" أعلنت أيضاً عن دعم ميزة Instant Apps لجميع المطورين، كما أعلنت عن خدمة Google Play Protect، التي تهدف إلى حماية مستخدمي أندرويد من التطبيقات الخبيثة.

500 مليون مستخدم نشيط لخدمة تخزين وإدارة الصور Google Photos
back to top