2.3 مليار دولار جذبتها الكويت من استثمارات صينية في عامين

مشعل الجابر بحث سبل تعزيز التعاون مع جهات استثمارية في هونغ كونغ

نشر في 18-05-2017
آخر تحديث 18-05-2017 | 21:55
مشعل الجابر خلال اجتماعه مع الجهات الاستثمارية في هونغ كونغ   «كونا»
مشعل الجابر خلال اجتماعه مع الجهات الاستثمارية في هونغ كونغ «كونا»
ذكر الشيخ مشعل الجابر أن الكويت جذبت نحو 2.3 مليار دولار من الاستثمارات، التي ساهم فيها عدد من الشركات الصينية، في مدة لا تتجاوز العامين.
بحث المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت الشيخ د. مشعل الجابر مع جهات استثمارية في هونغ كونغ سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وذكرت القنصلية الكويتية لدى هونغ كونغ ومكاو، في بيان تلقته "كونا"، امس، ان الشيخ مشعل عقد اجتماعات مع الغرفة العامة للتجارة الممثلة في لجنة آسيا وافريقيا، واجتماعين آخرين مع هيئة الاستثمار ومجلس تنمية التجارة في هونغ كونغ، لبحث التعاون المشترك.

وأوضح البيان ان الشيخ مشعل قدم اثناء اجتماعه مع رئيس لجنة آسيا وافريقيا في الغرفة العامة للتجارة في هونغ كونع أندرو ويلز عرضا بشأن الاستثمار في الكويت منذ إصدار القانون الحديث للاستثمار المباشر.

فرص المشاركة

وأفاد الشيخ مشعل بأن الكويت جذبت نحو 2.3 مليار دولار من الاستثمارات التي ساهم فيها عدد من الشركات الصينية في مدة لا تتجاوز العامين.

واستعرض فرص مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة بين الطرفين، كونها تمثل 95 في المئة من اقتصاد هونغ كونغ، مؤكدا أهمية التركيز على مجال التكنولوجيا والقطاعات التي تعود بالفائدة على الكويت وفقا لخطة التنمية الحالية.

ودعا أعضاء اللجنة إلى زيارة الكويت للاطلاع على الفرص الاستثمارية فيها، واتخاذها مركزا للاستثمار في الدول المجاورة، مثل العراق وإيران، كما تطرق إلى نشاطات وفعاليات الهيئة ونماذج النجاح لبعض الشركات المرخصة العاملة في الكويت.

التعاون مع الكويت

ووفقا للبيان، أعرب أعضاء لجنة آسيا وافريقيا في الغرفة العامة للتجارة عن رغبتهم في التعاون مع الكويت "لما لديها من حوافز نادرة من شأنها توسيع نشاط هونغ كونغ في دول الشرق الأوسط باعتبارها سوقا جديدا لها".

كما بحث الشيخ مشعل مع هيئة الاستثمار في هونغ كونغ تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات بين الجانبين، ووجه دعوة الى مساعد المدير العام لشؤون الاستثمار في الهيئة وعدد من المسؤولين الآخرين لزيارة الكويت لاستكمال الجهود المتعلقة بالمجالات المشتركة.

وعقد الشيخ مشعل اجتماعا آخر مع مجلس تنمية تجارة هونغ كونغ، حيث وجه دعوة رسمية لنائب الرئيس التنفيذي للمجلس ريموند يب لزيارة الكويت، للاطلاع والتعرف عن قرب على البيئة التجارية والاستثمارية في الكويت.

ضرورة التواصل

من جهته، أكد يب ضرورة التواصل وعقد اللقاءات الثنائية بين الجانبين لمعرفة احدث التطورات فيما يتعلق بالبيئة التجارية والاستثمارية في الكويت، مبديا رغبته في التعرف بشكل أكبر على الأسواق الناشئة والواعدة، "والكويت تعتبر إحدى أهم هذه الأسواق المهمة.

وأوضح ان بلاده تمتلك بيئة جاذبة للاستثمار والتجارة، داعيا الشركات الكويتية للاستفادة من السوق الصيني الكبير الذي يعتبر ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم، مؤكدا أهمية هونغ كونغ للاقتصاد الصيني، حيث إنها تعتبر البوابة التجارية الرئيسية للصين. ودعا الشيخ مشعل الى حضور منتدى ومعرض يعقد في هونغ كونغ في سبتمبر المقبل بشأن مبادرة "الحزام والطريق"، إذ من المقرر مشاركة عدد كبير من الشركات والمسؤولين من الدول المشاركة في المبادرة.

back to top