تركيا تتهم المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد داعش بدعم الأكراد وتدعو إلى استبداله

نشر في 18-05-2017 | 13:40
آخر تحديث 18-05-2017 | 13:40
المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا بريت ماكغورك
المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا بريت ماكغورك
دعا وزير الخارجية التركي الخميس إلى رحيل المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا بريت ماكغورك واتهمه بدعم المقاتلين الأكراد في سوريا والانفصاليين الأكراد على الأراضي التركية.

وصرح مولود تشاوش أوغلو في مقابلة مع شبكة «ان تي في» الخاصة «سيكون من الجيد لو تم استبداله»، مضيفاً أن ماكغورك «يدعم بوضوح» مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا وانفصاليي حزب العمال الكردستاني في تركيا، وهما مجموعتان تعتبرهما أنقرة «ارهابيتين».

وتأتي تصريحات الوزير التركي بعد لقاء الثلاثاء في واشنطن بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب اردوغان تعهدا خلاله تعزيز «الشراكة الاستراتيجية» و«العلاقات الاستثنائية» بينهما.

إلا أن اللقاء تم في أجواء من التوتر بعد أن أعلنت واشنطن الأسبوع الماضي تسليم أسلحة إلى وحدات حماية الشعب الكردية لتسريع دحر تنظيم داعش في سوريا اعتباراً من الأسبوع المقبل.

تعتبر واشنطن قوات سوريا الديموقراطية وهو تحالف كردي عربي حليفها الأكثر فعالية ميدانياً ضد المتطرفين في سوريا.

في المقابل، ترى تركيا في هؤلاء المقاتلين امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمرداً دامياً داخل تركيا منذ العام 1984، وتخشى من وصول الأسلحة إليه وأن يستخدمها ضدها في نهاية المطاف.

وكان اردوغان حث إدارة ترامب على العودة «دونما ابطاء» عن قرار تسليم الأسلحة.

وصرح اردوغان على متن طائرة تعيده من واشنطن أمام صحافيين أنه وفي حال شنت وحدات حماية الشعب الكردية هجوماً ضد تركيا فستتحرك أنقرة «دون استشارة أحد»، بحسب ما نقلت صحيفة «حرييت».

back to top