ليس كل من قال «جيب»... يعني Jeep

«غراند شيروكي» الجيب الأصلي تُرسخ مفهوم SUV الحقيقي وتُميزه عن الكروس أوفر

نشر في 17-05-2017
آخر تحديث 17-05-2017 | 00:00
ليس كل من قال "جيب"... يعني Jeep®، فشتان ما بين الأولى والأخيرة، بعد أن ساد مفهوم الأصل للعامة، إلا أن جيب غراند شيروكي الجيب الأصلي تُرسخ مفهوم SUV الحقيقي وتُميزه عن الكروس أوفر.
"الجريدة"، من خلال صفحة السيارات، اختارت لكم اليوم جيب الجديدة من شركة الملا وبهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لها في البلاد، بعد تجربة قيادتها، للحديث عن مواصفاتها وقوتها بعد تجربتها على أرض الواقع.
لعل الحديث عن سيارات جيب في الوقت الراهن هو بلا شك عن الماهية الأصلية للسيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV التي رسمتها الأسطورة الأميركية Jeep، بعد أن وضعت المعايير الخاصة بالقدرة على السير على الطرق الوعرة والشعور بالحرية أثناء القيادة منذ أول إنتاج لها عام 1941، واليوم تواصل سيارات جيب فئة SUV في ريادتها لسيارات 4×4، إضافة إلى توفيرها في استهلاك الوقود وبراعة التصنيع على مستوى عالمي وتميزها بديناميكيات رائعة على الطريق.

وتحصل Jeep غراند شيروكي -السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات SUV الأكثر حصداً للجوائز حتى الآن، والسيارة التي حددت منذ فترة طويلة ما ينبغي أن تكون عليه سيارة SUV ممتازة – على تحسينات لطرازها الأخير لعام 2017.

محرك x محرك

وبالنسبة لعام 2017، تقدم جميع طرازات غراند شيروكي المجهزة بمحركات V6 5.7 لتر وV8 كفاءة أفضل في استهلاك الوقود نتيجة لتطوير باور ستيرينغ كهربائي وتخفيضات بالوزن، نتيجة لاستخدام الألومنيوم في تصنيع أنظمة التعليق.

وخرجت Jeep الجديدة بمحرك بنتاستار 6 سلندرات Pentastar V6 بسعة 3.6 لترات بقوة حصانية ازدادت قوتها إلى 295 حصاناً وخرجت كذلك بتقنيات Pentastar الجديدة لعام 2017 على نظام إعادة تدوير مبردة للعادم (EGR) ونظام رفع صمامات متفاوتة التوقيت متقدمة من خطوتين (VVL)، ونظام مطور للتوقيت المتغير للصمامات (VVT)، وهو النظام الذي يقلل من فقدان الضخ ويحسن الاحتراق.

شكل جديد

وبالإضافة إلى ذلك، تشتمل غراند شيروكي أيضاً على شكل جديد لذراع التعشيق وابتكار لون عاجي من ثلاث طبقات لطرازي أوفرلاند Overland وسوميت Summit، في الوقت الذي خرجت للمستهلكين مزيجاً غير مسبوق للاقتصاد في استهلاك الوقود ومدى القيادة، هما الأفضل في فئتها، وخيار من أبرز خيارات أنظمة توليد القوة، وتكنولوجيا الديزل النظيف الاختيارية، وقدرات مرجعية أسطورية، وحرفية من الطراز العالمي، وديناميكيات قيادة ممتازة على الطرق الممهدة، ومجموعة من ميزات التكنولوجيا المتقدمة والسلامة سهلة الاستخدام.

وتأتي قدرات جيب الأسطورية بفضل أربعة أنظمة اختيارية للدفع الرباعي، ونظام التعليق الهوائي Jeep’sQuadra-Lift ونظام إدارة الجرSelec-Terrain الرائد بفئة السيارة. وتمتاز غراند شيروكي بالقدرة على جر 7.400 رطل (3.356 كلغ) هي الأفضل في فئتها، وبمعدل زحف يبلغ 44.1:1. وبالإضافة إلى ذلك، قد تكون غراند شيروكي ذات جر مسطح عندما يتم تجهيزها بنظام Quadra-Trac II أو Quadra-Drive II.

وتشتمل جيب غراند شيروكي 2017 على أكثر من 70 ميزة للسلامة والأمن، فضلاً عن مجموعة واسعة من ميزات تقنية متقدمة سهلة الاستخدام، مثل شاشة يوكونيكت تعمل باللمس حائزة على الجوائز قياس 8.4 بوصات (213.36 ملم) مع أنظمة تحكم مدمجة للمناخ والمواد الإعلامية الترفيهية، وشاشة متعددة الرؤية من أغشية الترانزستور الرقيقة TFT لمجموعة عدادات عنقودية قياس 7 بوصات (177.8 ملم).

تصميم مميز

تتمتع كل طرازات غراند شيروكي 2017 بشكل مميز، بحيث يمكن تمييز أي طراز من الوهلة الأولى. وتشتمل المزايا الرئيسية للشكل الخارجي على أضواء LED أمامية وخلفية تتيح التعرف على غراند شيروكي في الحال في الليل أو النهار ومن مسافة بعيدة جداً. وتأتي كتجهيز قياسي بطرازي أوفرلاند وسوميت وكتجهيز اختياري بطراز ليمتد مصابيح زينون bi-xenon أمامية ذات تفريغ عالي الكثافة (تكيفية بطراز سوميت) والتي تحددها مصابيح LED نهارية.

وبالطبع، تحافظ غراند شيروكي على الشبك الأمامي الكلاسيكي المميز من جيب والذي يضم سبع فتحات، إضافة إلى الأقواس شبه المنحرفة للعجلات.

وتشتمل واجهة ومؤخرة غراند شيروكي 2017 على فتحات منخفضة فريدة من نوعها لكل طراز وجناح (سبويلر) خلفي إيروديناميكي كبير.

وتعدّ مقصورة جيب غراند شيروكي الحائزة جوائز عالمية واحدة من أكثر المقصورات المتقدمة تقنياً والمتميزة بحرفيتها العالية بصناعة السيارات. ويمكن في الحال ملاحظة شاشة عرض Uconnect® تعمل باللمس قياس 5 بوصات (127 ملم) أو 8.4 بوصات (213.36ملم).

السلامة والأمان

وتوفر جيب غراند شيروكي ما يزيد على 70 ميزة خاصة بالسلامة والأمان، وهو أكبر عدد لهذه المزايا ضمن هذه الفئة من السيارات. وتشمل خصائص السلامة نظام التحذير المسبق من التصادم الأمامي ونظام تخفيف الصدمة ونظام التحكم بالسرعةSelec-Speed Control ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC)، ونظام تخفيف التمايل (ERM) ونظام مراقبة البقعة العمياء مع رصد المسار الخلفي المتعامد، نظام تثبيت السرعة التكيفي (ACC)، ونظام التحكم بتمايل المقطورة، (TSC) مساند الرأس النشطة بالصف الأمامي من المقاعد، وأكياس الهواء الجانبية الستارية كاملة الحجم والمتوفرة قياسياً، وأكياس الهواء الجانبية المدمجة في المقاعد والمتوفرة قياسياً أيضاً، وكل ذلك يحقق حماية معززة كبيرة للركاب في حالة وقوع حادث تصادم.

تجربة الجريدة. لا تعرف الاستسلام مهما كانت التحديات!

بأعلى المعايير، كانت تجربة الأسطورة جيب غراند شيروكي جديد شركة الملا وبهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة جيب في البلاد، والتي شهدت العديد من التفاصيل المهمة التي كشفت انها قوية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وانطلقت تجربة "الجريدة" مع جيب الجديد في طريق مفتوح على أحد الطرق العامة التي كانت قوية في الانطلاق مصحوبة بثبات واضح يعكس قوة "جيب" وتجهيزاتها في الوقت الذي كانت الفرامل ذات استيعاب سريع بعد تجربة الإيقاف المفاجئ للمركبة.

ولعل الحديث عن تجهيزات الدفع الرباعي في "جيب" أمر مهم بعد تزويدها بدفع رباعي شرس، الامر الذي دعا الى تجربتها بشكل غير تقليدي لا سيما بعد حصولها على نصيب الأسد في الجوائز للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، بعيداً عن الرمال الناعمة في "الغرزات" وتجربة الاداء على لسان رمال البحر الزاحفة في الشاطئ البحري من أمام مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي، والتي اثبتت انها لا تعرف الاستسلام مهما كانت التحديات!

اما التكييف والراحة، فالطريق على خط الشاليهات الذي تجاوز 100 كلم من مدينة الكويت كفيل بالحديث عن راحة الجلوس على المقاعد وأداء التكيف البارد من جيب وعدم قدرته على الخضوع لشمس الكويت الحارقة مع بدء موسم الصيف الطويل.

مقصورتها الحائزة جوائز عالمية إحدى أكثر المقصورات المتقدمة تقنياً

تشتمل على أكثر من 70 ميزة للسلامة والأمن
back to top