كيف تحصل جلسات غسل الكلى؟

نشر في 17-05-2017
آخر تحديث 17-05-2017 | 00:00
No Image Caption
تقضي عملية غسل الكلى بتنقية دم المريض عند وجود خلل في عمل كليتَيْه. لكن رغم العوائق التي يفرضها هذا الداء، بدأت حياة المرضى تتغيّر إلى الأفضل اليوم.
حين تصبح وظيفة الكلى غير كافية تتراكم المخلفات في الدم، لذا تبرز الحاجة إلى تنقيته. ويصير الغسل ضرورياً حين يضطرب عمل الكليتين بدرجة حادة. يمكن استعمال طريقتين بانتظار عملية الزرع:

• غسل الكلى الدموي: تقضي هذه العملية بسحب الدم من وريد وتمريره في آلة لتصفيته قبل إعادة ضخّه في الدورة الدموية.

• غسل الكلى البريتوني: تشمل هذه العملية إدخال محلول في البطن والسماح بحصول تبادلات بين ذلك المحلول والأوعية الدموية الصغيرة في الصفاق، ثم يُسحَب الدم المستعمَل.

لضمان فاعلية غسل الكلى الدموي، لا بد من تصفية كميات كبيرة من الدم. لكن تكون كمية الدم في الأوردة السطحية ضعيفة.

في البداية، يبلغ قطر الوريد 2 ملم وكمية الدم 50 ملل في الدقيقة. لكن خلال خمسة أسابيع، تصبح الكمية كافية. من الأفضل أن تحصل هذه العملية قبل ستة أشهر من بدء غسل الكلى، لكن تكون حالة المرضى طارئة حين يبدأون بغسل الكلى في 35% من الحالات.

هل من حاجة إلى نظام غذائي معيّن؟

يجب أن يكون النظام الغذائي مناسباً كي لا يتراكم البوتاسيوم في الدم لأنه قد يسبّب الشلل، كذلك يؤدي الفائض منه إلى تشنجات ووخز واضطراب إيقاع القلب أو حتى احتشاء عضلة القلب.

يجب التنبه أيضاً من الملح. في المستشفى، يحدّد اختصاصي التغذية المأكولات التي يجب تجنبها (شوكولاتة، موز...) وطريقة الطبخ المناسبة. لكن خلال جلسة الغسل تكون الأطعمة كافة مسموحة، حتى الشوكولاتة، لأن العملية تشمل تنقية الدم.

هل يجب التوجّه إلى مركز مختصّ؟

يخضع معظم المرضى لمراقبة طبية في مراكز مختصّة، بين 3 و4 مرات أسبوعياً. لكن يمكن الخضوع لغسل الكلى في المنزل: يختار %7 غسل الكلى البريتوني ويكتفي %0.5 من المرضى باختيار غسل الكلى الدموي. تسمح الحصص المنزلية بمتابعة النشاط المهني. تحصل العملية في المنزل كما تجري في المستشفى، لكن مع آلات أصغر حجماً.

تكون الجلسات العلاجية يومية، وتدوم كل جلسة لساعتين. أو يمكن الخضوع لها ليلاً كل يومين. يُشار إلى أن هذه العملية تتطلب تدريباً مسبقاً ووجود شخص آخر في المنزل.

هل غسل الكلى البريتوني فاعل؟

جميع الطرائق فاعلة، لكن يرتكز غسل الكلى البريتوني على تنقية طبيعية وبطيئة. يحدّ الصفاق البطن الذي يتولى عملية التنقية. يُحقَن سائل غني بالسكر والبيكربونات ومعادن أخرى بين جهتَي الصفاق. عند الاحتكاك بهذا السائل، تحصل تبادلات خلال عملية التناضح إلى أن يصبح السائل مشبعاً ثم يخضع للتنقية. كذلك يمكن أن يحصل غسل الكلى نهاراً أو ليلاً.

هل يمكن الذهاب في عطلة؟

إذا كان غسل الكلى يحصل في المنزل، يمكن القيام بأي رحلة شرط أن يتمكن المريض من نقل أهم الأجهزة المستعملة، أو يضمن إيجادها في الوجهة المقصودة.

back to top