لا تجعلي ابنك نباتياً

نشر في 11-05-2017
آخر تحديث 11-05-2017 | 00:00
No Image Caption
تزداد النزعة إلى تبنّي نظام غذائي نباتي، ولكن يجب أن يمتنع الراشدون عن تقديم نظام مماثل لأولادهم.


ما معنى النظام النباتي المحض؟

يتألف هذا النظام من أغذية نباتية بالكامل، فيخلو من الأسماك والبيض ومشتقات الحليب وأي أصناف حيوانية، حتى العسل. يزداد هذا النظام شيوعاً في الغرب تحديداً.

أسباب القلق

خلال أربعة أشهر، دخل أربعة أولاد يتبعون نظاماً نباتياً صارماً إلى المستشفى بسبب سوء التغذية في إيطاليا.

نتيجةً لذلك، طُرِح مشروع قانون يهدف إلى معاقبة الأهالي الذين يفرضون هذا النظام الغذائي على أولادهم قبل عمر السادسة عشرة.

عواقب بارزة

تشكّل اللحوم والأسماك ومشتقات الحليب مصادر أساسية للبروتينات والأحماض الأمينية وأحماض الأوميغا 3 الدهنية والكالسيوم والفيتامين D واليود والحديد والفيتامين B12.

لذا يشير تطبيق النظام النباتي على الصغار إلى سوء معاملة غذائية. قد تشمل العواقب المحتملة فقدان الوزن وتباطؤ النمو. كذلك ربما تظهر اضطرابات أخرى مثل الوذمات المرتبطة بنقص البروتينات وفقر الدم المرتبط بنقص الحديد، فضلاً عن التشنجات أو الكسور بسبب نقص الكالسيوم، أو إصابات جلدية واضطرابات عصبية لا يمكن الشفاء منها بسبب نقص الفيتامين B12.

ما النظام الغذائي الذي يناسب الصغار؟

النظام المناسب للراشدين ليس مفيداً للصغار بالضرورة. حتى الشهر السادس، يجب أن يبقى حليب الأم أو حليب الأطفال المشتق من حليب البقر الغذاء الأساسي للمولود الجديد. في المقابل، الحليب النباتي الشائع بين النباتيين (عصير نباتي مصنوع من الشوفان والبندق واللوز والأرز...) ليس مناسباً للصغار.

لإعطاء نظام نباتي لأصغر الأولاد، يتعلّق الحل المتوازن الوحيد باستهلاك خلطات من الحليب النباتي المصنوع من الأرز والخاص بالأولاد المصابين بحساسية تجاه حليب البقر. تحتوي هذه الأصناف على نسبة كافية من البروتينات والسكر والأحماض الأمينية والزيوت النباتية والفيتامين D3. يمكن أخذها حتى عمر الثالثة كونها تضمن كميات غذائية متوازنة.

back to top