216 مليون دينار صافي أرباح «البترول الوطنية» للسنة المالية 2016/2017

المطيري: 28.36% إنجاز مصفاة الزور و11% مرافق استيراد الغاز و51 % خط الغاز الخامس

نشر في 30-04-2017
آخر تحديث 30-04-2017 | 21:45
محمد غازي المطيري
محمد غازي المطيري
أعلن الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية م. محمد غازي المطيري تحقيق الشركة 715 مليون دولار أرباحا صافية في السنة المالية 2016/2017 (ما يعادل 216 مليون دينار تقريبا).

وقال المطيري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إن إجمالي المبيعات من المنتجات البترولية بلغ 58.4 مليون طن، في حين بلغت قيمة المبيعات نحو 21.7 مليار دولار (نحو 6.6 مليارات دينار) خلال الفترة ذاتها.

وأوضح أن "البترول الوطنية" استطاعت تحقيق تلك الأرباح، على الرغم من المنافسة الشديدة والتحديات التي تواجه صناعة تكرير النفط في مختلف أنحاء العالم، بسبب ما تشهده أسواق النفط من تقلبات، وما نتج عن ذلك من انخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات البترولية وهبوط في الإيرادات وهوامش الربح لجميع المنتجات المكررة في كافة المصافي حول العالم.

وأضاف أن الشركة نجحت في تحقيق معدلات أداء إيجابية بفضل الالتزام في تطبيق سياسات تشغيلية وممارسات إدارية بما يتوافق مع الأفضل عالميا ومواكبة التطورات السائدة في صناعة التكرير وإسالة الغاز في سوق شديدة المنافسة بفضل تضافر جهود العاملين.

ولفت المطيري الى أنه لمواجهة التقلبات في أسعار النفط العالمية وانخفاض هوامش ربح المصافي قامت "البترول الوطنية" بجهود حثيثة واتبعت إجراءات محددة لتعظيم الإيرادات وترشيد المصروفات، "ونتج عن تطبيق برنامج زيادة الربحية وتقليل المصروفات (سي أو بي آي) زيادة في الإيرادات وتوفير حقيقي في المصروفات التشغيلية بنحو 335.6 مليون دولار (نحو 102 مليون دينار) إضافة إلى تفادي فرص ضائعة واقتناص واستغلال فرص سانحة لتحقيق ربحية أفضل".

وأفاد بأن تغير أسعار النفط الخام والمنتجات البترولية أمر خارج نطاق التحكم وتؤثر فيه عوامل كثيرة ومتغيرة، وله انعكاسات مباشرة وكبيرة على ربحية الشركة، "لكن وبفضل الجهود المستدامة ومواصلة سياسة الاستثمار والتحديث تعتبر "البترول الوطنية" واحدة من أكبر الشركات العالمية في قطاع التكرير وقادرة على مواجهة المنافسة الشديدة في الأسواق العالمية وتحقيق أعلى العائدات".

وعدد الإنجازات التي تحققت في السنة المالية 2016/2017، لاسيما في تنفيذ المشاريع الكبرى منها التقدم في إنجاز مشروع الوقود البيئي "وهو مشروع تطوير مصفاتي ميناءي عبدالله والأحمدي، وبلغت نسبة الإنجاز الكلي في المشروع حتى نهاية السنة المالية المنتهية 82.5 في المئة".

وأشار إلى أن نسبة الإنجاز في مشروع مصفاة الزور بلغت 28.36 في المئة، بينما بلغت نسبة إنشاء مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال 11.11 في المئة، موضحا أنه سيتم نقل هذين المشروعين مصفاة الزور وإنشاء مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في الأول من مايو المقبل إلى الشركة الزميلة (الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة).

وأفاد المطيري بأنه تم بنجاح الانتهاء هذا العام من تنفيذ وتشغيل خط الغاز الرابع، كما يتم التقدم باطراد في إنشاء خط الغاز الخامس، وبلغت نسبة الإنجاز 51 في المئة.

back to top