خاص

«جنوب سعد العبدالله»... لا يهدف إلى الربح المبالغ فيه

حسبما جاء في مذكرة التفاهم بين كوريا و«السكنية» المحالة إلى مجلس الأمة

نشر في 28-04-2017
آخر تحديث 28-04-2017 | 00:05
مدينة جنوب سعد العبدالله... على المخطط
مدينة جنوب سعد العبدالله... على المخطط
أكدت مذكرة التفاهم الموقعة بين الكويت، ممثلة في وزارة الدولة لشؤون الإسكان، وحكومة كوريا، ممثلة في وزارة الأراضي والبنية التحتية والمواصلات، استخدام أحدث التقنيات والخبرات والمعلومات ذات الصلة بتطوير المدن الجديدة والإنشاءات السكنية وأنظمة النقل الذكية والطاقة الشمسية، لتطوير مدينة جنوب سعد العبدالله الجديدة، وقيام المشروع استنادا الى مبادئ المصلحة العامة، وبالتالي فإنه غير مقصود منه الربح المبالغ فيه، ويوفر فرصا اقتصادية ووظائف.
وجاء في المذكرة الموقعة في 21 سبتمبر 2014، والمحالة إلى مجلس الأمة، والتي حصلت "الجريدة" على نسخة منها، ان وزارة الدولة لشؤون الاسكان، ممثلة في المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالكويت، ووزارة الاراضي والبنية التحتية والمواصلات، ممثلة في مؤسسة كوريا للاراضي والإسكان، ترغبان في توسيع التعاون والشراكة في مجال الرعاية السكنية وتطوير المدن الجديدة بتنفيذ البنية التحتية والوحدات السكنية بالمشروع، وقد تم الاتفاق والتفاهم على البنود التالية:

1 - الأحكام العامة

يشار الى المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالطرف الاول والمؤسسة الكورية للأراضي والسكان بالطرف الثاني، ويشار اليهما مجتمعين باسم الطرفين.

ينفذ الطرفان مذكرة التفاهم، تقوم على احترام القوانين واللوائح المعنية لكلا البلدين، ورهنا بتوافر الأموال والجهاز المطلوب من الطرفين لتطبيق الأهداف المتبادلة للبلدين، كما هو محدد في هذه المذكرة.

ليس الغرض من مذكرة التفاهم خلق اي التزامات قانونية على الطرفين.

2 - أهداف التعاون

مجالات التعاون بموجب مذكرة التفاهم هي:

توسع التعاون المتبادل وخلق تعاون استراتيجي طويل الأمد بين دولة الكويت وجمهورية كوريا.

خلق تحالف بين الاطراف لتحقيق تطوير المدن الذكية الجديدة في الكويت باستخدام احدث التقنيات والخبرات والمعلومات ذات الصلة بتطوير المدن الجديدة والانشاءات السكنية (المدن المتكاملة) وانظمة النقل الذكية، الطاقة الشمسية، وادارة وسلامة الموارد المائية، ... إلخ، لتطوير جنوب مدينة سعد العبدالله الجديدة (المشروع).

3 - مجالات التعاون

يتعاون الطرفان بشكل فعال وعلى اساس النية الحسنة والثقة المتبادلة، وأمور أخرى، فيما بينهما وذلك في المجالات التالية:

- إعداد المخطط الهيكلي لمشروع جنوب مدينة سعد العبدالله الجديدة في دولة الكويت.

- تأسيس التحالف بالصورة الواردة ادناه وذلك من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية ومؤسسة كوريا للأراضي والإسكان، للقيام بالشراكة بتنفيذ جميع مراحل تطوير المشروع، بما في ذلك وعلى سبيل المثال مرحلة التخطيط، مرحلة التجهيز، مرحلة الإنشاء، مرحلة التشغيل.

- سيكون التحالف والشراكة من خلال تأسيس شركة بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية ومؤسسة كوريا للاراضي والإسكان التي من خلالها سيتم تطوير المشروع، من المفهوم للطرفين أن الشركة ستكون مسؤولة عن اعمال البنية التحتية داخل حدود مشروع جنوب مدينة سعد العبدالله، وان الطرفين والشركة سيكونان غير مسؤولين عن اي تطوير لاي اعمال بنية تحتية خارج حدود المشروع.

- على الطرفين التعاون، بصورة مشتركة من خلال حكومتيهما،في توفير مميزات تشجيعية كبيرة ودافعة لمشاركة المطورين والشركات والمستثمرين من القطاع الخاص لتخلق فرصة اقتصادية وظيفية في المشروع.

- على الطرفين تبادل المعلومات غير السرية والقوانين ذات الصلة بالوزارات والمؤسسات والمخططات الهيكلية والسياسات المتعلقة بشأن تطوير المدن الجديدة وتنفيذ الوحدات السكنية.

- تبادل الخبرات التكنولوجية والمعلومات المتعلقة بتنمية المدن الجديدة وتنفيذ الوحدات السكنية، المدن الذكية المتكاملة، المواصلات الذكية، الطاقة الشمسية، أنظمة النقل الذكية، إدارة وسلامة الموارد المائية... إلخ.

- على الطرفين التأكد من توفر ما يلزم من القوة العاملة والمعدات والموارد من كلا البلدين في اي مرحلة يطلبها الطرفان.

- التعاون بين الأطراف في اي مجالات ومسائل اخرى يتم الاتفاق عليها فيما بعد.

4 - تنفيذ

يهدف الطرفان إلى قيام مؤسسة كوريا للأراضي والإسكان بتطوير المخطط الهيكلي للمشروع، ومساندة الشركات الخاصة في كلا البلدين على المشاركة في المشروع، واتفق الطرفان على القيام بالمشروع استنادا الى مبادئ المصلحة العامة، وبالتالي فإنه غير مقصود منه الربح المبالغ فيه، وبناء عليه فعلى الطرفين بذل اقصى جهد لضمان تنفيذ المشروع استنادا الى اساس قياس الربح والخسارة، بحيث يظل متماشيا مع مبادئ المصلحة العامة دون ان ينتج عنه عجز او تحويل المشروع للربح فقط وبما يتناقض مع المبادئ المذكورة.

وعلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية، ومؤسسة كوريا للأراضي والاسكان البدء في إجراءات الشراكة من خلال تأسيس شركة كويتية محلية، علما أنه سيتم تجديد تفاصيل تلك الشركة بعد الانتهاء من اعداد المخطط الهيكلي والدراسات الاقتصادية ودراسات الجدوى واعتماد المؤسسة العامة للرعاية السكنية لها.

كما تم الاتفاق على أن أي وحدات سكنية غير مبيعة وتم تطويرها وتقع داخل المشروع سيتم الاستحواذ عليها من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية وحدها بالطريقة التي يتم الاتفاق عليها بين الاطراف في مرحلة لاحقة.

وعلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية ومؤسسة كوريا للأراضي والإسكان عند بدء إجراءات عملية تأسيس الشركة، وانطلاقا من مبدأ العدالة والتوازن والثقة المتبادلة، الاتفاق بشكل مشترك على تحديد هيكل الشركة ونسبة مساهمة كل طرف فيها.

يعمل الطرفان مشتركين بصورة مناسبة ومستقلة (عندما يكون ذلك مناسبا) في اي او جميع الاجراءات المناسبة على تطوير وتشجيع الاتصال، والتعاون المباشر بين الحكومة والشركات الخاصة في كلا البلدين لتحقيق اهداف مذكرة التفاهم هذه وسيدعمان توقيع برامج التعاون بين هذه الشركات.

وعلى الطرفين العمل بجد وكل التعاون لتنفيذ مجالات التعاون بموجب مذكرة التفاهم.

5 - التكاليف

تكلفة المخطط الهيكلي بما في ذلك جميع الإجراءات حتى الوصول الى المخطط الهيكلي والدراسات الاقتصادية ودراسات الجدوى سيتم دفعها من قبل الشركة (من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية ومؤسسة كوريا للاراضي والاسكان) وفق نسبة الشراكة، وفي حالة عدم توصل الأطراف الى اتفاق حول تكوين شركة او لم يتم البدء في المشروع لاي سبب فإن التكاليف الفعلية التي تكبدتها مؤسسة كوريا للأراضي والاسكان لتطوير المخطط الهيكلي سيتم دفعها من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية بناء على اتفاق متبادل بين الطرفين.

وتقوم كل من المؤسسة العامة للرعاية السكنية ومؤسسة كوريا للأراضي والإسكان بتمويل او عمل الترتيبات اللازمة لتمويل الشركة.

6 - السرية

ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك بشكل مسبق، يتعين على الطرفين عدم الافصاح الى الغير عن اي معلومات تم تبادلها او تم تداولها اثناء تنفيذ مذكرة التفاهم هذه.

7 - حل النزاعات

يعقد الطرفان مشاورات لحل اي صعوبات او سوء تفاهم قد ينشأ اثناء تنفيذ او تفسير مذكرة التفاهم هذه.

8 - التعديل

يجوز تعديل مذكرة التفاهم هذه بالموافقة الخطية المتبادلة للطرفين في اي وقت، وتسري التعديلات طبقا للإجراءات المقرة في البند 9.

المذكرة سارية 6 سنوات

تدخل مذكرة التفاهم حيز النفاذ من تاريخ تسلم آخر اشعار خطي عبر القنوات الدبلوماسية، والذي يخطر فيه احد الطرفين كل منهما باستيفائه لكل اجراءاته الداخلية اللازمة لدخولها حيز النفاذ.

وتظل مذكرة التفاهم سارية المفعول لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ دخولها حيز التنفيذ، وتجدد تلقائيا لمدة او لمدد متتالية الا اذا قام احد الاطراف بإخطار الطرف الآخر كتابة وعبر القنوات الدبلوماسية برغبته في إنهائها قبل فترة 6 أشهر من تاريخ انتهائها.

ولن يؤثر إنهاء العمل بمذكرة التفاهم هذه على سير النشاطات والمشاريع التي بدأت او مازالت مستمرة.

استخدام أحدث التقنيات والخبرات والمعلومات ذات الصلة بتطوير المدن الجديدة

أنظمة النقل الذكية والطاقة الشمسية حاضرة في المدينة الذكية
back to top