مائدة للحوار

نشر في 25-04-2017
آخر تحديث 25-04-2017 | 00:00
 د. نجمة إدريس كلما تأملت في حالة التشرذم وتشتت الجهود التي يعانيها المشتغلون بالأدب والثقافة عندنا وفي المحيط العربي عامة، تنتابني حالة من الإحباط ممزوجة بالتساؤل الاستنكاري، حول ما نعانيه من غفلة ولامبالاة! أرانا جزراً معزولة، كل ينكفئ على نفسه أو "شلته" أو أصدقاء شاشته الوهميين أو أحلامه المسيّجة بالعزلة والقنوط. وأرانا جهوداً مشتتة وعقولاً مستوحشة وأيادي لا تمتد إلى ما هو أبعد من أسوار ذواتها، وكأننا كائنات من ذوات الخلية الواحدة التي لا تقبل التزاوج أو الامتداد.

جاءني هذا الهاجس وأنا أسترجع أسباب ازدهار الحركات الأدبية في العقود السالفة، وكيف استطاع ثلة من صُناع الأدب والثقافة أن يتركوا بصمتهم وسمة إبداعهم في الجيل والعصر. وتذكرت أن ذلك لم يتم لولا انضواؤهم تحت جماعات وروابط يشد بعضها أزر بعض، ليصنعوا معاً توجهاً ورؤية يعكسان مزاج العصر وأدواته ووسائل تحققه، مع إيمانهم بخطوط طلائعية عريضة تكون أساساً للتغيير والتجديد، دون التخلي - بلا شك- عن الشخصية الفردية وتميزها.

يحضرني في هذا المقام الدور المهم الذي لعبته التكتلات الأدبية والثقافية منذ مطلع القرن العشرين، مثل: "الرابطة القلمية" في المهجر و"جماعة الديوان" و"جماعة أبولو" إبان التدشين لمرحلة ما بعد الكلاسيكية الحديثة والولوج إلى الحركة الرومانسية، ثم "جماعة شعر" وطلائع مؤسسي حركة "الشعر الحرّ" في العراق فيما بعد.

هذه التكتلات والجماعات الأدبية أصبحت منذئذ أحد أهم معالم تاريخنا الأدبي الحديث، بل غدت مدارس أدبية تُدرّس في الجامعات، ويُستشهد بها كمعالم طريق نحو الارتقاء والحراك الأدبي والثقافي.

حالياً، وفي ظل التشرذم الذي تعيشه الساحة الأدبية في عموم المحيط العربي، يبقى الأمل في أضعف الإيمان، وهو إيجاد لون من الوصل المهني بين المشتغلين في حرفة القلم أو بالأحرى "الكي بورد"، بعد أن انقرض القلم في الحقيقة والواقع.

ويمكن تحقيق هذا الوصل بأمثلة من الجهود الممكنة التي تهدف في النهاية إلى إيجاد توجه فكري جماعي له ثقله وقيمته. من أمثلة هذه الجهود إلقاء الأضواء على ما يستجد من الأحداث والقضايا الثقافية عن طريق الكتابة حولها بشكل "جماعي"، أي بالتنادي، أو بالاتفاق على طرحها في الأعمدة الصحافية، لتأخذ المدى الكافي والتأثير المطلوب، دون أن يؤثر ذلك طبعاً على احتفاظ كل كاتب برأيه الخاص.

ويمكن بذات الطريقة الاتفاق والتنادي للترويج للإصدارات الجيدة والكتب المتميزة والطروحات المبتكرة التي يُشمّ فيها روح الجدة والاختلاف، وإعطاء الفرصة لرفقاء الدرب للظهور والتألق، والإيمان بأن الطريق تسع الجميع، وأن حياة الفرد وإبداعه لا يتأكدان إلا بالانضواء تحت خريطة كبرى لإبداعات الجماعة والثلة ورفقاء الكلمة.

الآن، وفي ظل التطور التكنولوجي الهائل باتت فرص ترويج وتوصيل المنتج الأدبي والثقافي متاحة وهينة. لكنني أرى رغم ذلك أن القنوات المتلفزة لا تزال تحبو في مجال الترويج والتوعية بالمنتج الأدبي خاصة.

أما البرامج المعروفة في هذا المجال منذ سنوات، فهي آخذة بالتلاشي والتوقف النهائي رغم قلتها، مثل برامج "خليك بالبيت" و"قريب جداً" و"مع بروين"، دون إيجاد بدائل أو متشابهات.

هذا الفراغ المخلّ يدعونا إلى إعادة التساؤل حول مسألة التنادي والتجمع لرأب صدع الغياب، وإلى استحداث آلية للتكتل وصناعة مشهد أدبي يليق بعصر لن يسمح بالمزيد من التلكؤ والنوم على شواطئ العزلة.

وتبقى مسألة "الحوار" وفتح قنواته بين الكُتاب والمشتغلين بالأدب والفكر من أهم الأسس للارتقاء وخلق حِراك حقيقي وفاعل. إن العزلة والتقوقع واللامبالاة تبدو لي معاول هدم للإرادة والاستمرار، وهي أكثر فتكاً بالإنسان في مجال الكتابة منها في أي مجال آخر، ذلك أن الكتابة ليست سوى جناح واحد للكاتب يحتاج معه إلى آخر، وهو المتلقي المتفاعل، ليتسنى له الطيران والتحليق. وما كان لتجمعات أدبية مثل "الرابطة القلمية" و"جماعة الديوان" و"جماعة شعر" أن تتأسس وتنمو وتؤثر في عصرها لولا آلية الحوار الذي كان دائراً باستمرار ومفعماً بالحيوية النادرة.

نجد ذلك في سجالاتهم وصراعاتهم ومناظراتهم ودفعهم بعضهم لبعض نحو صناعة ذلك المزيج الصحي من الائتلاف والاختلاف.

كذلك يبقى البعد عن المجاملات واعتماد مبدأ الصدق في الرأي والتقييم هو الركيزة الأهم للحوار الناجح، لأن القصد من الرأي هو رصد رؤى المتلقين، وهي لابد أن تكون متنوعة بتنوع مشارب التلقي، علما بأنه لا يوجد رأي صحيح على الإطلاق أو رأي خاطئ على الإطلاق، وطالما شهدت الملتقيات والجماعات الأدبية هذا اللون من السجالات المفتوحة على شتى التوقعات.

أعتقد أن ما نحتاجه في هذه الحقبة الضبابية هو الوعي بأن الاتكاء على الجهود الفردية سيظل قليل الأثر في المنظور التاريخي العام، وأن الأمم لا تصنع آدابها وميراثها الثقافي إلا بتضافر جهود عدة وتكامل جمعي في الإرادة والتخطيط.

back to top