خاص

ليڤانتي الجديدة كلياً... قوية على الرمال الناعمة

الجريدة. قامت بتجربتها في بر دبي بدعوة خاصة من «الزياني»

نشر في 23-04-2017
آخر تحديث 23-04-2017 | 00:05
في تحد جديد، تجاوزت الأسطورة الإيطالية مازيراتي ليڤانتي الجديدة كليا اختبارا جبارا، بعد مرورها بكل سهولة على رمال دبي الناعمة بلا مبالاة... «الجريدة»، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، اختارتها للحديث عن مواصفاتها بعد خروجها كأول SUV تقدمها بمحركين 6 سلندرات، أقواهما 430 حصانا، وناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات بتصميم عصري مليء بالتحديات المميزة، بعد تجربة قيادتها في دبي، بدعوة من شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي في البلاد.
جاءت الأسطورة الإيطالية مازيراتي في جديدها "ليڤانتي" الجديدة كليا، بعدما أثبتت أن الفخامة تفرض نفسها على الطريق في بداية مشرفة وتاريخية للأسطورة الإيطالية مازيراتي كسيارة رياضية متعددة الاستعمالات الفاخرة للمرة الأولى عالميا في معرض جنيف الدولي للسيارات 2016، والتي وصلت أخيرا إلى البلاد.

واستلهمت مازيراتي اسم الطراز الجديد من اسم الرياح، و"ليڤانتي" تعني اسم الرياح القادمة من البحر الأبيض المتوسط، والتي بإمكانها أن تتحول إلى عاصفة قوية في لحظات، وتنطبق هذه الصفة على السيارة الرياضية المتعددة الاستعمالات (SUV) الأولى من مازيراتي.

وتتيح للشركة قدرة الوصول إلى قطاع الفخامة الأكبر في العالم، وتسهم "ليڤانتي" بشكل كبير في ابتكار التشكيلة الأكثر تكاملا في تاريخ مازيراتي.

6 سلندرات

وخرجت ليڤانتي بأحدث التقنيات المتطورة التي تحظى بها محركات مازيراتي V6 سعة 3 لترات، والتي تشتهر بصوت مازيراتي المتميز والفريد وأدائها الاستثنائي.

ويتوافر محرك البنزين V6 من مازيراتي المزود بأحدث تقنيات الحقن المباشر للوقود GDI والتيربو المزدوج Twin-Turbo في نموذجين: القوة القصوى هي 430 حصانا لفئة S الرياضية والقوة المشوقة 350 حصانا. وتتمتع "ليڤانتي" الأكثر قوة بقدرة على الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة خلال 5.2 ثوان، وتبلغ سرعتها القصوى 264 كم/ساعة، فيما تكون أرقام النموذج 350 حصانا، هي 6.0 ثوان، و251 كم/ساعة على التوالي.

ويعتمد نموذجا محركات مازيراتي ليڤانتي على علبة تروس أوتوماتيكية ZF بثماني سرعات، للحصول على أقصى درجات الراحة والسرعة في نقل التروس، وفقا لنمط القيادة المحددة: "عادي"، و"نمط القيادة المعززة من حيث التحكم والكفاءة (I.C.E.)، و"رياضي"، و"على الطرقات الوعرة".

بلا رحمة

بلا رحمة، تضع ليڤانتي اقدامها على الطرق الوعرة، والذي يزهو الطابع الديناميكي العام للسيارة بقدرة قيادة قوية على الطرقات العادية، والتي تعد من السمات النموذجية التي تتألق بها سيارات مازيراتي، فضلا عن قدراتها الهائلة للقيادة المريحة على الطرقات الوعرة، وفق متطلبات فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات. وتثير ليڤانتي التشويق لدى أي سائق للسيارات الرياضية، اعتمادا على الميزات القائمة على الأداء رفيع المستوى، مثل الاستخدام المكثف للمواد خفيفة الوزن، والتوزيع الأمثل للوزن 50-50 في المئة، فضلا عن امتلاكها مركز الثقل الأدنى في فئتها. وتم تصميم ليڤانتي لتقديم أفضل مستويات الراحة في فئتها عند القيادة على الطرقات الصعبة، والقيادة على الطرقات المكسوة بالثلج والجليد، ويتكون تصميم التعليق المصنوع من الألمنيوم، مع شرائح التحميل المزدوجة والوصلات الخمس، من نوابض هوائية قياسية ومخمدات صدمات (Skyhook)، التي يمكن التحكم فيها كهربائيا، وبالتعاون مع نظام الدفع الرباعي الذكي والنظام الجديد لتوجيه عزم الدوران.

تميز وجاذبية

وللحديث عن التصميم لوحة يصعب شرحها في سطور، فقد خرجت ليڤانتي إلى تطور منصة السيدان من مازيراتي، حيث تم تطوير هيكل السيارة خصيصا لتوفير قيادة فريدة من نوعها على الطرقات العادية، مع قدرة تنافسية للقيادة على الطرق الوعرة، ومزيد من الراحة الملموسة عمليا للقيادة اليومية.

ويتسم تصميم ليڤانتي بالتميز والجاذبية، ليحمل العناصر واللمسات الجمالية الإيطالية؛ ويرسي معالم مفهوم جديد في عالم السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، ليمزج بين الخطوط الرحبة وروعة سيارات الكوبيه مع تحقيق أفضل كفاءة ديناميكية هوائية في فئتها مع معامل سحب لا يتخطى 0.31.

أبرز مواصفاتها

● مزيج متميز بين التصميم غير المسبوق والمساحة الواسعة.

● قيادة فريدة من نوعها على الطرقات العادية، مع قدرات هائلة للقيادة على الطرقات الوعرة.

● الأفضل في فئتها من حيث القيادة على الطرقات العادية في نمط القيادة "رياضي".

● الأفضل في فئتها من حيث القيادة على الطرقات المغطاة بالثلوج والجليد.

● صنعت في إيطاليا - في مصنع ميرافيوري المعاد تجديده.

● تستند إلى تطوير منصة السيدان لدى مازيراتي.

● سيارة رياضية متعددة الاستعمالات بتصميم كوبيه، مع أفضل المساحات الداخلية في فئتها.

● معامل السحب = 0.31، وهو الأفضل في فئة هذه السيارات.

● تشكيلة من محركات التيربو المزودة بست سلندرات V6 سعة 3.0 لترات.

● محركات بنزين قامت بتصنيعها فيراري في مارانيلو.

● محرك GDI ثنائي التيربو المزود بست سلندرات V6 سعة 3.0 لترات، مع قوة 430 حصانا و350 حصانا.

● تتسارع السيارة من 0 إلى 100 خلال 5.2 ثوان.

● الاستخدام المكثف للألمنيوم في الشاسيه، والهيكل والتعليق.

● نظام الدفع الرباعي الذكي، مع توجيه قياسي لعزم الدوران.

● شريحة تحميل أمامية مزدوجة وتعليق خلفي من خمس وصلات.

● تعليق قياسي بنابض هوائي مع 4 مستويات لارتفاع السيارة.

● مخمدات الصدمات Skyhook القابلة للتحكم كهربائيا.

● واجهة مستخدم جديدة مع شاشة لمس بقياس 8.4 بوصات.

تجربة الجريدة.: قول وفعل!

"قول وفعل"، أفضل ما يمكن وصف رحلة "الجريدة" لتجربة قيادة مازيراتي ليڤانتي الجديدة كليا على رمال مدينة دبي الناعمة، والتي اثبتت أنها لا تعرف التنازلات، والتي كانت بدعوة خاصة من شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي في الكويت، والتي شهدت العديد من النقاط المهمة وغير المسبوقة.

قيادة ليڤانتي الجديدة شعور لا يوصف على الطريق لتلك الفخامة الأسطورية، بعد خروجها بأول سيارة متعددة الاستعمالات SUV، والتي كانت مريحة ورائعة وثابتة على الطريق، إلا أنها كانت خاطفة لأعين وقلوب المارة. وشهدت التجربة قيادة ليڤانتي على رمال دبي الناعمة، وعلى الرغم من الجمال قامت وبكل جدارة بالتعامل مع ذلك التحدي بكل سهولة، ما يكشف متانة هذه المركبة، الى جانب عدم الشعور بالخوف من المرور على تلك الاختبارات.

اما الطريق الطويل فهو كفيل بكشف أداء وسرعة وثبات الفاخرة ليڤانتي بعد الصعود بها الى سرعات مختلفة تجاوزت 200 كلم، في حين شهد الطقس رياحا شديدة إلا أنها ثابتة تماما، في الوقت الذي تزامن مع ثبات واضح ينعكس على الراحة في القيادة دون الشعور بهواء الشارع الخارجي وضوضاء الطريق، الأمر الذي يلبي راحة القائد ومرافقيه على الطريق.

back to top