هل نتخلى عن السكر بالكامل؟

نشر في 22-04-2017
آخر تحديث 22-04-2017 | 00:00
No Image Caption
أصبح حذف السكر نهائياً من النظام الغذائي خطوة شائعة اليوم لدى كثيرين. حتى أن بعض الخبراء يدعو إلى عدم استهلاك الفاكهة لتجنب السكر الطبيعي الذي تحتوي عليه! تنقسم آراء خبراء الصحة في هذا المجال. في ما يلي أبرز موقفَين من هذا الموضوع...


مبررات التخلي عنه

ما من مغذيات أساسية في السكر وتكثر أدلة تشير إلى دوره في نشوء مشاكل صحية حادة كالسكري والسرطان وأمراض القلب. من ثم، يعطي التخلي عنه منافع عدة، من بينها فقدان الوزن وتخفيف الالتهابات والحفاظ على استقرار معدل سكر الدم وتجنب تسوس الأسنان وتحسّن صحة الأمعاء وزيادة مستويات الطاقة واسترجاع نوم سليم.

يستهدف السكر مركز المتعة في الدماغ، ما يؤدي إلى إنتاج مستويات هائلة من المواد الكيماوية المرتبطة بالسعادة، فيُدمن عليه الجسم مثلما يدمن على التبغ أو المخدرات. لا داعي للامتناع عن أكل الفاكهة أيضاً لكن يجب أن نراقب الكمية المستهلكة. يكفي أن نأكل حصة أو اثنتين منها يومياً، ومن الأفضل أن نختار الأصناف التي يقلّ فيها مؤشر سكر الدم كالتوت والحمضيات. حتى أننا لا نحتاج إلى أكل الفاكهة يومياً ما دمنا نكثر من استهلاك الخضراوات الملوّنة. أخيراً، يسمح التخلي عن السكر بإعادة تدريب حاسة الذوق، فتصبح منتجات أخرى كالشمندر والذرة والبطاطا الحلوة كافية للتلذذ بالنكهات الحلوة.

مبررات متابعة استهلاكه

حليب الأم أول غذاء يحصل عليه الطفل بعد ولادته، ويحتوي هذا الحليب على سكر اللاكتوز أكثر من أي حليب آخر. بالتالي يكون السكر أساسياً لنمو دماغ الأطفال. في سن الرشد، يصبح سكر الغلوكوز مصدر الطاقة المفضّل للدماغ والجهاز العصبي وخلايا الدم الحمراء.

تتعلق المشكلة الحقيقية اليوم بميل بعض الناس إلى التخلي عن السكر بالكامل، حتى أنهم يتجنبون بعض الأغذية الصحية كالفاكهة.

يؤدي استهلاك كمية مفرطة من السكر المكرر والمضاف إلى اكتساب الوزن وتسوس الأسنان. لكن لا فرق بين السكريات المضافة وبين أشكال أخرى من الكربوهيدرات المكررة في ما يتعلّق بخطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

على صعيد آخر، لا تثبت تجارب عيادية أن السكر يسبب الإدمان. باختصار، من الأفضل أن يستشير الشخص الذي يفكر بالتخلي عن السكر اختصاصياً مؤهلاً لتجنب حالات النقص الغذائي الضارة.

التخلي عن السكر يسمح بإعادة تدريب حاسة الذوق
back to top