اللهو: «الكويت للمونودراما» ينطلق غداً بتكريم المنصور

الدورة الرابعة تشهد مشاركة 5 عروض محلية و3 زائرة

نشر في 11-04-2017
آخر تحديث 11-04-2017 | 00:05
اللهو متوسطاً المفيدي والشمري في المؤتمر
اللهو متوسطاً المفيدي والشمري في المؤتمر
تنطلق غداً الدورة الرابعة من مهرجان الكويت الدولي للمونودراما، التي تحمل اسم الفنان القدير محمد المنصور، أحد رواد المونودراما في الكويت.
عقد مؤسس ورئيس مهرجان الكويت للمونودراما جمال اللهو مؤتمرا صحافيا أمس الأول، للكشف عن تفاصيل الدورة الرابعة التي تحمل اسم الفنان القدير محمد المنصور (12 -18 الجاري)، بحضور المخرج حسين المفيدي، وأدار المؤتمر مفرح الشمري.

ثمَّن اللهو في مستهل حديثه دعم ورعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله لهذه الدورة، واهتمام ودعم الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. علي اليوحة.

وأعلن أن الدورة الرابعة ستنطلق غداً بحفل افتتاحي على مسرح الدسمة، ومعرض يضم صورا فوتوغرافية نادرة للفنان المكرم محمد المنصور، وعرض مونودراما "فهد العسكر يتذكر" من تمثيل وإخراج الفنان الكبير عبدالعزيز الحداد، وسيتم توزيع كتاب يتضمن نصوصا مونودرامية لأكاديميين مسرحيين.

أما اللقاء المفتوح مع شخصية المهرجان ورائد المونودراما في الكويت محمد المنصور، فسيقام بعد غد الساعة 5:30 مساءً بقاعة الندوات بمسرح الدسمة.

وأوضح أن المهرجان يستضيف 16 ضيفاً من بينهم فهد الحارثي ونايف البقمي (السعودية)، جمال الصقر (البحرين)، عبدالرحمن الصالح وعمر غباش (الإمارات)، د. كمال عيد ود. عادل يحيى ومحمود سعيد (مصر)، أكرم عبدالسميع ورندا عبدالسلام وشرح البال عبدالهادي (ليبيا)، عبيدو باشا (لبنان)، إلى جانب حضور مدير مهرجان أذربيجان الدولي للمونودراما الذي سيوقع بروتوكولا للتعاون معه، إضافة لتواجد عدد من الفنانين الخليجيين.

عروض كويتية

ولفت اللهو إلى مشاركة 5 عروض كويتية، هي: "في حضرة جولييت" لفرقة المسرح العربي، "عروس الويكليكس" لفرقة المسرح الشعبي، "مذكرات بحار" لفرقة مسرح الخليج العربي، "العازفة" لفرقة "تياترو"، "غلطان بالنمرة" لفرقة "فاي".

أما العروض الزائرة، فهي "درب الخضر"، لمركز ديرة الثقافي (الإمارات)، "أنا" (لبنان)، "بكاء الموناليزا" (ليبيا)، مبينا أن جميع العروض ستقدم جميعها على خشبة مسرح الدسمة، العرض الأول الساعة 6 مساءً، والثاني 9 مساءً، وسيعقب كل عرض ندوة تطبيقية بقاعة الندوات.

وسيشهد حفل الختام عرضا مسرحيا لمكتب الشهيد بعنوان "قصيدة وطن" تأليف د. نادية القناعي، وهو من بطولة وإخراج الفنان جمال الردهان، مشيداً بالشراكة الناجحة المثمرة مع مكتب الشهيد التي تبلورت بأعمال وطنية متميزة.

وستقام مسابقة التصوير الفوتوغرافي، ومسابقة أفضل تغطية إعلامية.

لجنة النصوص

بدوره، قال رئيس لجنة النصوص والمشاهدة المخرج حسين المفيدي إن التحضيرات للمهرجان انطلقت من مايو الماضي، لافتا إلى كثافة المشاركة، حيث تلقت اللجنة قرابة 60 نصا من دول أوروبية وخليجية وعربية، وأغلب النصوص تحمل قيمة عالية، وكان التركيز على اختيار العروض المسرحية المحلية، مؤكدا أن الاختيار كان وفق ما يتماشى مع هوية المهرجان ولا يخالف اللوائح والمحاذير الرقابية.

من ناحيته، أشاد رئيس قسم الإعلام في مكتب الشهيد المخرج عماد المنصور بمبادرة تكريم عمه الفنان محمد المنصور، وأشار إلى حرص مكتب الشهيد على التعاون مع المهرجان الكويت بعمل وطني يخلد ذكرى الشهداء غير الكويتيين من خلال عرض "قصيدة وطن".

حسين المفيدي: استقبلنا 60 نصاً من دول عربية وأوروبية
back to top