الفرهود: لن يُستغنى عن العاملين بعد إغلاق «الأسمدة» وسيؤهلون للمشاريع المستقبلية أو المصانع قيد الإنشاء

«لا نية للاندماج مع شركات زميلة تابعة لمؤسسة البترول... والعمل سيتضاعف»

نشر في 29-03-2017
آخر تحديث 29-03-2017 | 20:30
الفرهود متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس
الفرهود متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس
أكد الفرهود أن «العاملين من الأصول التي أنجحت أعمال الشركة طوال هذه السنوات، ولن يُستغنى عنهم في تلك المصانع».
قال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية محمد الفرهود، إن «الشركة حققت أرباحا صافية خلال 15 عاما بلغت 8.687 مليارات دولار من خلال استثماراتها المختلفة، سواء داخل الكويت أو خارجها»، موضحاً أن «صافي الأرباح من شركة الخليج للبتروكيماويات 693 مليونا مقابل استثمار 50 مليونا، حيث بلغ العائد على الاستثمار 1365 في المئة».

وأضاف الفرهود خلال مؤتمر صحافي، عقدته الشركة أمس لإعلان خططها وأرباحها، أن «صافي أرباح صناعة الكيماويات من شركة إيكويت بلغ 3.093 مليارات مقابل استثمار بلغ 303 ملايين بعائد 1019 في المئة»، مشيرا إلى أن صافي الأرباح بلغ من «ام ايه غلوبل» منذ عام 2008 نحو 2.096 مليار دولار مقابل استثمار 660 مليونا بعائد 318 في المئة.

وأوضح أن الأرباح الصافية لصناعة الكيماويات البترولية من الشركة الكويتية للعطريات منذ عام 2008 بلغت 51 مليون دولار مقابل استثمار 333 مليونا بعائد استثماري 15.4 في المئة، ومن الشركة الكويتية للاوفينات 1.143 مليار، مقابل استثمار بلغ 150 مليونا بعائد استثماري 766 في المئة.

وفيما يخص مصير العاملين في المصانع، التي سيتم اغلاقها، أكد الفرهود أن «العاملين من الأصول التي أنجحت أعمال الشركة طوال هذه السنوات، ولن يتم الاستغناء عنهم في تلك المصانع»، موضحا انه سيتم إعادة تأهيلهم وتدريبهم للعمل في مصانع الشركة، سواء التي قيد الإنشاء أو المستقبلية، بالإضافة إلى زيادة العمالة».

وكشف الفرهود عن دراسة حالية لهيكلة الشركة لمواجهة استراتيجية 2030، موكداً أنه لا توجد نية للاندماج مع شركات زميلة تابعة لمؤسسة البترول، موضحاً أنه تم تحديد حاجات أساسية للشركة، لتسهيل نموها في المشاريع المستقبلية، متوقعا أن تصبح 3 أضعاف عما هي عليه الآن، وفقاً لنتائجها المالية، مؤكداً أن هناك تفاهما تاما مع البلدية والمجلس البلدي، ولا توجد مشاكل حول توفير الأراضي لإقامة مشاريع الشركة.

وفي رده على سوال حول إغلاق مصانع الأسمدة وخطة الشركة للتعامل مع ذلك الموضوع، أوضح الفرهود أن طرح المصانع للبيع سيكون في أبريل المقبل، والبيع في ديسمبر 2017.

أرباح الشركة

وقال الفرهود إن «الشركة حققت ارباحا بقيمة 125 مليون دينار عن السنة المالية 2016-2017 والمنتهية في 31 مارس 2017، موضحا أن النتائج الجيدة التي حققتها جاءت بزيادة عن الأرباح المقدرة للميزانية للسنة المنتهية، وقدرها 18 مليون دينار عما هو معتمد في الميزانية، والبالغ 107 ملايين دينار.

وأفاد بأنها نجحت في تحقيق انجاز جديد من خلال الاستحواذ على 25 في المئة من حصة مشروع الشراكة (SK Advanced) الكوري- السعودي لإنتاج البروبلين، حيث تم تدشين مصنع البروبلين في 14 مايو 2016 بعد الانتهاء من بنائه وتشغيله بطاقة إنتاجية وصلت إلى 105 في المئة من الطاقة التصميمية التي تبلغ 600 ألف طن سنوياً، حيث تقوم شركة (SK Advanced) باستيراد الجزء الأكبر من اللقيم من مؤسسة البترول الكويتية، لافتاً إلى تحقيق هذه الشراكة عوائد مالية تقدر بـ2.6 مليون دينار مع نهاية السنة المالية 2016/2017، وهو أمر لم يكن متوقعاً في السنة الأولى من التشغيل.

وأشار إلى أن الشركة الكويتية للعطريات (KARO)، التي تمتلك فيها نسبة 40 في المئة حققت أرباحاً مع نهاية العام المالي 2016 بلغت 57.3 مليون دينار، بزيادة قدرها 187.62 في المئة عن الميزانية المعتمدة، كما حققت الشركة الكويتية لإنتاج البرازايلين (KPPC) المملوكة بنسبة 100 في المئة للشركة الكويتية للعطريات أرباحا قياسية مع نهاية العام المالي 2016 بلغت 38.00 مليون دينار، حيث تعتبر من أعلى الأرباح المحققة من بداية التشغيل.

وأشار إلى أن الشركة الكويتية للستايرين (TKSC)، المملوكة من قبل الشركة الكويتية للعطريات بنسبة 57.5 في المئة حققت أرباحاً مع نهاية العام المالي 2016 بلغت 32.81 مليون دينار، بزيادة قدرها 125 في المئة من الأرباح المعتمدة بالميزانية.

مصانع الأسمدة

وحول إنجازات مصانع الأسمدة قال الفرهود، إنها تمكنت من تحقيق إنتاج من منتج اليوريا والمستخدم كسماد زراعي يفوق ما هو مخطط له بنسبة 8 في المئة وذلك حتى فبراير 2017، حيث سجلت المصانع رقما قياسياً جديداً من الإنتاج السنوي بواقع 1.097 مليون طن متري، وتم تحقيق رقم قياسي بالنسبة للمبيعات بمقدار 1.074 مليون طن متري، بزيادة قدرها 6 في المئة عما هو مخطط له، كما نجحت مصانع الأسمدة في اجتياز التدقيق الخارجي للحصول على شهادة إدارة الأصول ISO55001.

أما عن الصحة والسلامة والبيئة فأفاد الفرهود بأن الشركة تمكنت من تحقيق أكثر من 5.682 ملايين ساعة عمل بدون حوادث وقت ضائع حتى فبراير 2017، كما لم يتم تسجيل حوادث بيئية عليها خلال العام 2016/2017، وتم الانتهاء من إغلاق جميع التوصيات المتعلقة بالحوادث الصناعية خلال السنة المالية الحالية، بالإضافة إلى استكمال جميع المتطلبات والإجراءات التصحيحية الخاصة بـPIC HSSE Gap Mitigation Plan.

الأوليفينات الثالث

وحول المشاريع الاستراتيجية المزمع المضي قدماً فيها قال الفرهود، إن «مشروع الأوليفينات الثالث والعطريات الثاني المتكامل مع مصفاة الزور تم توقيع عقد لتنفيذ التصاميم الهندسية الأولية (FEED) مع شركة أيمِك فوستر ويلر (Amec Foster Wheeler) في نهاية ديسمبر الماضي، إذ من المتوقع أن تستغرق فترة تصل إلى 18 شهراً».

كما تم الانتهاء من دراسة التصاميم الهندسية الأولية (FEED لمشروع بناء مجمع عطريات في مملكة البحرين مناصفة مع الهيئة الوطنية البحرينية للنفط والغاز، وجار العمل حالياً بالتنسيق مع الجانب البحريني للانتهاء من توقيع اتفاقيات مواد اللقيم والمنتجات الثانوية المتبادلة بين المصفاة ومصنع البتروكيماويات، وجار العمل بالتنسيق مع مؤسسة البترول الكويتية لاستكمال الموافقات المطلوبة للمشروع من مجلس إدارة المؤسسة للمضي قدماً في مرحلة تنفيذ المشروع (EPC).

مجمع البتروكيماويات في كندا

أشار الفرهود إلى الانتهاء من دراسة الجدوى التفصيلية لإنشاء مجمع للبتروكيماويات يحتوي على وحدة نزع الهيدروجين من البروبين (Propane Dehydrogenation Unit)، ووحدة لإنتاج البولي بروبلين في ولاية ألبرتا (كندا)، للاستفادة من وفرة غاز البروبين، حيث تم الحصول على موافقة مجلس إدارة شركة صناعة الكيماويات البترولية بتاريخ 5 فبراير 2017، للمضي قدماً في المشروع، والبدء في مرحلة الدراسات التفصيلية FEED، وجار العمل حالياً بالتنسيق مع مؤسسة البترول الكويتية لاستكمال الموافقات المطلوبة للمشروع من مجلس إدارة المؤسسة، للمضي قدماً في مرحلة الدراسات التفصيلية FEED.

back to top