عبدالرحمن: VIVA من أكثر شركات الاتصالات تطوراً بالمنطقة

• البدران: استراتيجية جديدة وخطط لاستحواذات جديدة قيد الدراسة
• القطعي: التوزيعات النقدية تقدم للمساهمين 6 أبريل المقبل

نشر في 29-03-2017 | 16:15
آخر تحديث 29-03-2017 | 16:15
قال البدران، إن الاستراتيجية الجديدة لـ VIVA تشمل الدخول في سوق المباني الذكية، كذلك أنظمة الترفيه الشخصية، مؤكداً أن الخطة تتضمن إعادة هيكلة للشركة تتناسب مع التغيرات الجديدة في عالم الاتصالات.
أكد رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الكويتية VIVA د. محمود عبدالرحمن، أن الشركة استطاعت تحقيق نمو في الإيرادات، ومستويات جيدة من الربحية، وتعزيز الكفاءة التشغيلية لخلق قيمة وعوائد أفضل لمساهميها خلال عام 2016.

وقال عبدالرحمن، في كلمته بالجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس بنسبة حضور 76.9 في المئة من إجمالي المساهمين ووافقت على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10 في المئة ما يعادل 10 فلوس للسهم، إن الشركة حققت هذه النتائج، بفضل استراتيجية العمل، التي تم اعتمادها لتكون من أكثر شركات الاتصالات تطوراً في الكويت والمنطقة، «كما أن دورنا المحوري والإيجابي كشركة اتصالات رائدة يساهم دائماً في توفير حلول اتصالات ذكية لإرضاء طموحات عملائنا وتلبية احتياجاتهم».

وأضاف أن VIVA أظهرت قدرتها على تحقيق أرباح بمستويات جيدة في ظل الظروف الاقتصادية وقوة المنافسة، التي شهدناها خلال عام 2016، من خلال انخفاض أسعار خدمات الاتصالات التي تضغط بشكل كبير على هامش الربح لجميع شركات الاتصالات في دولة الكويت، حيث عززت VIVA قاعدة حقوق المساهمين، التي بلغت 133 مليون د.ك في نهاية عام 2016 وبنسبة نمو 43 في المئة مقارنة مع عام 2015.

وذكر أن VIVA تمكنت من جهة أخرى من تحقيق صافي أرباح بلغت 40 مليون د.ك (ربحية السهم 80 فلساً) عام 2016 مقارنة بصافي أرباح وصلت إلى 43 مليون د.ك (ربحية السهم 86 فلساً) عام 2015. وبين عبدالرحمن أن هذه النتائج، التي حققتها VIVA خلال عام 2016 تعكس فعالية استراتيجية الشركة بتحقيق نتائج مميزة بالرغم من ازدياد حدّة المنافسة، كما استطاعت VIVA تحقيق عوائد إيجابية لمساهميها كنتيجة للالتزام بالارتقاء بجودة خدمة العملاء وتحسين الكفاءة التشغيلية.

استحواذات قادمة

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية VIVA سلمان البدران، أن الشركة مقبلة على وضع استراتيجية جديدة تشمل خططاً لاستحواذات جديدة قيد الدراسة حالياً، مضيفاً أنها ستتحول وفق الاستراتيجية إلى مشغل متكامل يقدر خدمات متكاملة لقطاع الاتصالات.

وقال البدران في كلمته في تقرير مجلس الإدارة، إن الاستراتيجية الجديدة تشمل الدخول في سوق المباني الذكية، كذلك أنظمة الترفيه الشخصية، مؤكداً أن الخطة تتضمن إعادة هيكلة للشركة تتناسب مع التغيرات الجديدة في عالم الاتصالات.

وذكر أن الحصة السوقية للشركة بلغت 35 في المئة من السوق الكويتي حتى نهاية العام الماضي، مبيناً أن نتائج عام 2016 جاءت وفقاً لأهداف وطموحات VIVA المستمرة في تحقيق نمو في إيراداتها التشغيلية وتثبيت ريادتها في سوق الاتصالات.

وتابع «لقد بذلنا جهوداً في عام 2016 من خلال فريق عملنا المتكامل لنؤسس قاعدة صلبة ومتينة تضمن استمرارية نجاحات الشركة في ظل المنافسة الحادة في سوق الاتصالات الكويتي، حيث حافظت VIVA على نمو الإيرادات وتحقيق مستويات جيدة في ربحيتها التي تمثل قدرة وكفاءة الشركة المالية والتشغيلية، حيث سجلت VIVA إيرادات بقيمة 279 مليون د.ك، خلال عام 2016.

ولفت إلى أن هذه النتائج أثمرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 40 مليون دينار، مما يعادل 80 فلساً ربحية السهم خلال عام 2016، بينما بلغت الأرباح التشغيلية حوالي 44 مليون دينار خلال عام 2016، هذا ووصلت قاعدة العملاء لدى VIVA إلى حوالي 2.4 مليون عميل في نهاية شهر ديسمبر 2016.

القدرة على المنافسة

من ناحيته، قال عبدالعزيز القطعي الرئيس التنفيذي للقطاع المالي في VIVA: إن النتائج المالية لـ VIVA خلال عام 2016 عكست قدرتها على المنافسة وتحقيق نمو في إيراداتها، إضافة إلى تعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات.

وأضاف القطعي أن VIVA تمكنت بفعل سياستها المالية الحصيفة من خفض نسبة التمويل إلى حقوق الملكية لتصل إلى0.35 في نهاية عام 2016 مقارنة مع 0.78x في نهاية عام 2015، من جهة أخرى تمكنت VIVA من الحفاظ على مؤشرات ربحية جيدة في ظل المنافسة الحادة حيث بلغ العائد على إجمالي الموجودات 15 في المئة، بينما وصل العائد على حقوق المساهمين إلى 30 في المئة خلال عام 2016.

وذكر «أننا سنواصل جهودنا في تطبيق استراتيجيتنا لتعزيز تنافسيتنا وتحقيق المزيد من النمو والنجاح في سوق الاتصالات الكويتي عبر طرح مجموعة مبتكرة من الخدمات والمنتجات والعروض، التي تتماشى مع التطور التكنولوجي واحتياجات ومتطلبات العملاء».

وبين أن التوزيعات النقدية ستوزع على المساهمين يوم الخميس الموافق 6 أبريل المقبل لدى الشركة الكويتية للمقاصة.

العمومية

وتم خلال اجتماع الجمعية العامة العادية المصادقة على تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقبي الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية، كما تمت المصادقة على تقرير متطلبات وإجراءات استكمال حوكمة الشركات ومدى التقيد بها وتقرير لجنة التدقيق المنبثقة عن مجلس الإدارة وتقرير المكافآت والرواتب والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما تمت الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية.

إضافة إلى ذلك، وافقت الجمعية العامة العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016م، أي بواقع 10 فلوس كويتية للسهم الواحد، وذلك للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة بنسبة ملكية كل منهم من إجمالي رأس المال الشركة.

back to top