المجلس يرفض رفع الحصانة عن مرددي «لن نسمح لك»

• الغانم: طلب النيابة رفعها عن الحربش والمرداس لم ينل الأغلبية البرلمانية
• الهرشاني: مجلس الأمة رسخ خط التزوير والمساومات... و28 صوتوا مع رفعها
• التصويت على إدراج تعديلات «الجنسية» و«الإدارية» في جلسة اليوم

نشر في 29-03-2017
آخر تحديث 29-03-2017 | 00:13
رئيس المجلس مرزوق الغانم
رئيس المجلس مرزوق الغانم
وسط جدل نيابي حول نتيجة التصويت على رفع الحصانة عن النائبين د. جمعان الحربش ونايف المرداس، واتهام أطلقه النائب حمد الهرشاني بتزوير تلك النتيجة، رفض مجلس الأمة رفع الحصانة عن العضوين، على خلفية اتهامهما في قضية أمن الدولة المتعلقة بترديدهما خطاب «لن نسمح لك».

وصرح رئيس المجلس مرزوق الغانم، عقب الجلسة، بأنه تم التصويت على طلب النيابة العامة رفع الحصانة عن النائبين وتولت الأمانة العامة إحصاء الأصوات، «وتسلمتُ النتيجة بواقع 26 من 52، أي نصف الأعضاء الحاضرين»، مبيناً أن أي طلب يحتاج إلى الأغلبية كي يقر، وهو ما لم يتحقق في طلب رفع الحصانة عن النائبين، ما يعني سقوطه.

اقرأ أيضا

بدوره، اعتبر النائب حمد الهرشاني أن ما حدث أثناء التصويت على طلب رفع الحصانة عن الحربش والمرداس «تزوير في تزوير، والبلد كله يتجه إلى التزوير».

وقال الهرشاني، في تصريح أثناء خروجه من المجلس، إن «نتيجة التصويت التي أُعلِنت مزورة، والعكس هو الصحيح، ومن المؤكد أن 28 عضواً صوتوا مع رفع حصانة النائبين»، معتبراً أن المجلس رسخ أمس «خط التزوير والابتزاز والمساومات، وسينعكس ذلك على أبنائنا والبلد بجميع فئاته، وستكون ثقافتنا في الكويت هي الأساليب الدخيلة علينا تحت عنوان الأموال والمصالح، التي تقدم على أي مصلحة أخرى، ومن أجلها تتم التضحية بكل شيء، وستكون الأغلبية مزورة ومسيئة».

ومن رفع الحصانة إلى التعديلات على قانوني الجنسية والمحكمة الإدارية، أعلن الرئيس الغانم تسلمه تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية المتعلق بتلك التعديلات، مشيراً إلى أن هناك طلباً قدم لإدراجه على جدول أعمال الجلسة، إلى جانب آخر لاستعجال مناقشته تحت بند ما يستجد من أعمال، ولكن عدم اكتمال النصاب حال دون ذلك»، وعليه فإن «هذا الطلب سيُتلى في جلسة الغد (اليوم) في حال اكتمال النصاب».

وأشار إلى أنه «يبقى للحكومة الحق في طلب تأجيل المناقشة وفقاً للمادة 76 من اللائحة الداخلية للمجلس، باعتباره لم يكن مدرجاً على جدول الأعمال أساساً».

back to top