«نفط الكويت»: إيجاد سبل لاستخراج النفط الثقيل وتكريره بكفاءة

لجعله مصدراً من مصادر الطاقة المستقبلية في العالم

نشر في 28-03-2017
آخر تحديث 28-03-2017 | 21:00
No Image Caption
قالت بدرية علي عبدالرحمن نائبة الرئيس التنفيذي لشمال الكويت في شركة «نفط الكويت»، إن إيجاد سبل لاستخراج النفط الثقيل وتكريره بكفاءة «مسألة أساسية» للاستفادة من الإمكانيات، التي تنطوي عليها الاحتياطيات الغنية في منطقة الخليج، معتبرة في تصريحات سبقت انعقاد الدورة المقبلة من مؤتمر الشرق الأوسط للنفط الثقيل في البحرين، أن استخراج احتياطيات هذا المصدر النفطي يشكّل هدفاً «يتسم بالتحدي».

وأضافت: «يحتّم علينا هذا الأمر مواصلة القيام باستثمارات استراتيجية في تقنياتٍ وحلولٍ تمكّن من استخراج النفط الثقيل بكفاءة، ومن شأن المناقشات التي سيشهدها مؤتمر الشرق الأوسط للنفط الثقيل تمهيد الطريق لاستخراج النفط الثقيل وإنتاجه بطريقة مستدامة، ما يُفسح المجال لإطالة العمر التقديري للإمدادات الهيدروكربونية إلى حد بعيد، ويصبح بالتالي مصدراً من مصادر الطاقة المستقبلية في العالم».

ويقام مؤتمر الشرق الأوسط للنفط الثقيل 2017 تحت رعاية وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وبدعم من الهيئة الوطنية للنفط والغاز، فيما يُنظمه قطاع الطاقة العالمي لدى شركة «دي إم جي للفعاليات».

وسوف يتيح المؤتمر، الذي يقام يومي 11 و12 أبريل في فندق الخليج بالعاصمة المنامة، فرصاً لا نظير لها للتواصل وتبادل المعرفة والخبرات أمام المختصين والمعنيين بهذا القطاع من جميع أنحاء العالم، من خلال برنامج متخصص ومعرض دولي.

كذلك تتيح الدورة الثانية من مؤتمر الشرق الأوسط للنفط الثقيل المجال لإلقاء نظرة متبصرة على القطاع من خلال جلسات عمل استراتيجية وفنية من المقرّر أن تركّز على مراحل الاستخراج والنقل والتخزين والتكرير على امتداد سلسلة القيمة الخاصة بهذا المصدر، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى من المؤتمر عام 2015.

وحصل المؤتمر، إثر دعوة من المنظمين للتقدّم بأوراق عمل بحثية على 150 من ملخصات الأوراق البحثية جرى توزيعها على خمس فئات تقنية، تشمل كامل سلسلة القيمة الخاصة بالنفط الثقيل.

ووقع الاختيار على 25 ملخصاً لعرضها في المؤتمر، بعد تقييم دقيق أخضعت له اللجنة الفنية جميع الأوراق المقدمة. وينتظر أن يشارك في المؤتمر ما يزيد على 40 متحدثاً و200 من المهنيين والمتخصصين من أكثر من 15 بلداً، علاوة على أكثر من 20 شركة عارضة، من أبرزها شركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة البترول الوطنية الكويتية، وشركة «لوك أويل» الهندسية، وشركة «تنمية نفط عمان»، وشركة «شلمبرغير»، وشركة تطوير للبترول، وغيرها.

back to top