بابودجيان ومسمار يشيدان بـ «الكويت السينمائي»

المركز الإعلامي للمهرجان استضافهما في مقره

نشر في 28-03-2017
آخر تحديث 28-03-2017 | 00:03
عقد المركز الإعلامي لمهرجان الكويت السينمائي الأول، صباح أمس، مؤتمرين صحافيين في مكتبة الكويت الوطنية، الأول لمؤسس ورئيس مؤسسة «الفيلم العربي» باول بابودجيان، والثاني للمديرة التنفيذية للصندوق العربي «آفاق» لدعم الثقافة والفنون ريما مسمار.

في مستهل حديثه عبر باول بابودجيان عن سعادته الغامرة بأول زيارة رسمية وسينمائية في الكويت، حيث اندهش بنوعية الأعمال السينمائية، «إذ كانت الاختيارات متميزة، وأحببت مداخلات الشباب الكويتيين في الندوات وعناوينها الثرية»، مؤكدا تأسيس تلك المرحلة للاطلاع على تجارب الآخرين.

وأضاف بابودجيان أنه عمل خلال المهرجان، وفي ورشة المونتاج والتصوير، وكان هناك تفاعل عميق تقنياً من الشباب الكويتيين، مطالبا باستمرارية هذا المهرجان وخلق فرص السينما الكويتية للوصول إلى الانتشار وتحقيق الطموحات المستقبلية.

مشروع طويل

كما تطرق إلى فكرة مؤسسة «الفيلم العربي» التي تهدف للترويج والتحفيز والتأثير لضم محترفي السينما العربية تحت سقف واحد، لافتا إلى أنه «مشروع طويل الأمد، ولابد أن يأخذ الوقت لكي يتسع عمله مستقبلا في كل المجالات السينمائية»، معتبرا أنه بيت للسينمائيين، وأنه يتلقى دعما من أفراد ومؤسسات، ولديه نشاط مستمر خلال حفل الأوسكار العربي المزمع إقامته في عام 2018 ويتضمن 17 جائزة.

وتابع حديثه بأن عملية الانتساب والعضوية مفتوحة وسهلة عبر موقع المؤسسة للعضوية، بعد تعبئة الطلب من أي سينمائي يود الانضمام، ودفع مبلغ الاشتراك 80 دولارا للعام الواحد.

نافذة كويتية

من جانبها، اعتبرت ريما مسمار أن مهرجان الكويت السينمائي يعد نافذة سينمائية كويتية في غياب البنية التحتية للتوزيع السينمائي العربي، وهي منصة تسمح للتعارف والتعاون بين السينمائيين المحليين، مطالبة المخرجين الكويتيين بالعمل على أفلام تهمهم وتحمل قضاياهم.

ولفتت مسمار إلى أن «آفاق» تقدم دعمها لكل الفنون من الموسيقى والسينما والتصوير والبحوث والتدريبات والبصرية والأدائية وغيرها، فخلال 10 سنوات من عمر المؤسسة تقدم 35 فنانا ومؤسسة في الكويت وتم اختيار خمسة منهم، موضحة أن المؤسسة قادرة على دعم 150 مشروع، وهي ضمن نطاق مواردها، إلى جانب أن هناك تنوعا في لجان التحكيم بالمؤسسة، والصندوق يتسلم عددا كبيرا من الأفلام الوثائقية والروائية لكنه يدعم نسبة محددة.

وكشفت مسمار عن أسماء كويتية تم دعمها وأخرى شاركت في لجان التحكيم، بينها منيرة القديري وفيصل الفوزان وطلال المهنا وشروق أمين وطالب الرفاعي وسليمان البسام وعبدالرسول سلمان.

back to top