خاص

«الوزراء»: الموافقة على تسليم المجرمين بين الكويت وبريطانيا

• شكَّل لجنة قضائية للتحقيق فيما أثارته الجريدة• من شبهات في مناقصة حديقة «الشهيد»
• ترقية الدوسري إلى رتبة فريق وتعيينه وكيلاً لـ«الداخلية» والجسار رئيساً لديوان الخدمة

نشر في 28-03-2017
آخر تحديث 28-03-2017 | 00:05
شكل مجلس الوزراء لجنة قضائية للتحقيق فيما أثارته «الجريدة» عن تظلم إحدى الشركات في مناقصة حديقة الشهيد»، على أن ترفع تقريرها بهذا الشأن إليه خلال أسبوعين.
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، بعد ظهر أمس، في قصر بيان برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبد الله بأن المجلس استمع في مستهل اجتماعه إلى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، حول نتائج الزيارة المثمرة التي قام بها سمو الأمير والوفد المرافق له إلى الجمهورية التركية الصديقة الأسبوع الماضي.

وقد توجت الزيارة بالتوقيع على عدة اتفاقيات تهدف للإسهام في خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين في تركيا، وكذلك التعاون في المجال السياحي، إضافة إلى مذكرتي تفاهم حول التعاون في المجال العسكري.

كما تم خلال الزيارة تقليد سمو الأمير وسام الدولة من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بما يعكس المكانة المرموقة التي يحظى بها سموه، وتقدير للدور الإيجابي المهم الذي يضطلع به سموه على مختلف الصُّعُد.

وعبر مجلس الوزراء عن ارتياحه لتوافق وجهات النظر التي سادت المباحثات حيال مختلف القضايا العربية والإسلامية والدولية والروح الأخوية، والتفاهم التي ترجمت عمق العلاقات بين الكويت والجمهورية التركية.

مواجهة الأمطار

من جانب آخر، استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الأشغال العامة م. عبدالرحمن المطوع بشأن الخطوات والإجراءات، التي قامت بها وزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية لمواجهة الأضرار الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة، التي تعرضت لها البلاد في الأسبوع الماضي، والإجراءات التي قامت بها فرق الطوارئ بكل المحافظات لإزالة المخلفات والمواد التي أدت إلى تجمع مياه الأمطار وعرقلة حركة المرور في بعض الطرق.

كما أحاط المطوع، مجلس الوزراء علماً بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة إدارة الفتوى والتشريع وعضوية كل من وزارة الأشغال العامة، والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، ووزارة الكهرباء والماء، وجامعة الكويت للوقوف على أسباب تجمع الأمطار بمناطق مختلفة، وعدم تصريفها وتحديد المخالفة والمتسبب بها على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال أسبوعين.

وأشاد مجلس الوزراء بالجهود التي قام بها العاملون في وزارة الأشغال العامة ووزارة الداخلية والإدارة العامة للإطفاء والجهات الأخرى ذات الصلة، منوها بالدور الإيجابي الذي قام به المواطنون في معاونة الأجهزة الأمنية في تلك الظروف الجوية الطارئة، كما حث المجلس الجهات المعنية على اتخاذ كافة التدابير الوقائية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً.

ترقية الدوسري

وبناءً على عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بترقية اللواء محمود الدوسري إلى رتبة فريق وتعيينه وكيلاً لوزارة الداخلية بالدرجة الممتازة، متمنياً له النجاح والتوفيق لأداء واجبه ومسؤولياته.

وأحاط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله بقبول الاستقالة التي تقدم بها رئيس ديوان الخدمة المدنية عبدالعزيز عبدالله الزبن، تقديراً للأسباب التي قدمها، وقد عبر مجلس الوزراء عن الشكر والتقدير للجهود المخلصة، التي قام بها الزبن خلال مدة خدمته، متمنياً له دوام السداد والتوفيق في خدمة الوطن من أي موقع.

وفي هذا الصدد، وافق المجلس على مشروع مرسوم بتعيين أحمد الجسار خلفاً له رئيساً لديوان الخدمة المدنية بدرجة وزير، متمنياً له النجاح والتوفيق.

ثم استعرض مجلس الوزراء كتاب رئيس الجهاز المركزي للمناقصات العامة حول واقعة ما أثير بشأن قبول الجهاز تظلم إحدى الشركات، التي سبق رفض تأهيلها (لتنفيذ مشروع حديقة الشهيد)، موضحاً التفاصيل المتعلقة بظروف هذه الواقعة وملابساتها.

وكلف مجلس الوزراء وزير العدل تشكيل لجنة قضائية للتحقق من ظروف وملابسات تلك الواقعة، وما شابها من شبهات، على أن ترفع اللجنة تقريراً بهذا الشأن إلى مجلس الوزراء خلال أسبوعين.

المبارك يستقبل الصبيح

استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في قصر بيان أمس، وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، بمناسبة منحها وسام جوقة الشرف برتبة فارس من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

تسليم المجرمين

كما اطلع مجلس الوزراء على توصيات لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول تعديل اتفاق إنشاء منظمة التجارة العالمية، ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية تسليم المجرمين بين حكومة الكويت وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية. وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعي القانونين ورفعهما لسمو الأمير، تمهيدا لإحالتهما لمجلس الأمة.

ثم اطلع مجلس الوزراء على توصية اللجنة بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة الكويت (المؤسسة العامة للرعاية السكنية) وحكومة جمهورية كوريا (وزارة الأراضي والبنية التحتية والمواصلات "مؤسسة كوريا للأراضي والإسكان" بخصوص التعاون لتطوير مشروع جنوب مدينة سعد العبد الله الجديدة، وقرر المجلس الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لسمو الأمير.

كما بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

تأييد بريطانيا والبحرين في مواجهة الإرهاب

بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد، أعرب المجلس عن بالغ استيائه وأسفه إزاء الهجوم الإرهابي المسلح الذي وقع قرب مبنى البرلمان البريطاني في لندن يوم الأربعاء الماضي، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، معرباً عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإجرامي المشين الذي يتنافى مع كل الشرائع السماوية والقيم الإنسانية.

وأكد وقوف الكويت مع المملكة المتحدة وشعبها الصديق وتأييدها ودعمها لكافة الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها، مجدداً التأكيد على وقوف الكويت مع المجتمع الدولي لمحاربة الإرهاب بكل أشكاله وصوره.

كما أشاد مجلس الوزراء بجهود وزارة الداخلية في مملكة البحرين الشقيقة إثر ضبط خلية إرهابية، أمس الأول، شرعت في تنفيذ عدد من الأعمال الإرهابية والتخطيط لعمليات عديدة أخرى لأهداف حيوية في المملكة. وشدد المجلس على تأييد الكويت الكامل لكل الإجراءات، التي تتخذها المملكة للحفاظ على أمنها واستقرارها، معرباً عن ثقته في قدرة المملكة على مواجهة الإرهاب وإحباط المحاولات الإجرامية، التي تستهدف تهديد أمن المملكة وزعزعة الاستقرار في منطقة الخليج، متمنياً دوام نعمة الأمن والاستقرار والتقدم للمملكة الشقيقة.

المجلس حث الجهات المعنية على اتخاذ كل التدابير الوقائية لمنع تكرار حوادث «الأمطار»
back to top