اللعيبي: العراق سيزيد تخفيض إنتاجه 115‎‎% في أبريل

نشر في 26-03-2017
آخر تحديث 26-03-2017 | 21:14
 وزير النفط العراقي جبار اللعيبي
وزير النفط العراقي جبار اللعيبي
قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن العراق ملتزمة بنسبة 100 في المئة بخفض الإنتاج، لافتاً إلى أنه سيزيد حصته من التخفيض من 110 إلى 115 في المئة خلال أبريل المقبل.

وأكد اللعيبي أن كل المؤشرات تؤكد أن العراق ملتزم بنسبة 100 في المئة، موضحا أن تصدير العراق من النفط الخام متوافق مع ما تم الاتفاق عليه، وأن العراق قام بتخفيض ١٨٥ ألف برميل وسيصل إلى ٢١٠ خلال الأيام المقبلة.

وبسؤاله حول ان كان التخفيض تم من الإنتاج، بين أن التخفيض تم من التصدير لا من الإنتاج، الذي مازال في نفس معدلاته، مبينا أن المراقبة تكون على التصدير لا الإنتاج، لافتا إلى أن إنتاج العراق بلغ 4.31 خلال شهر مارس.

وأوضح أن الأمين العام لمنظمة «أوبك» يدرس ما إذا كانت هناك حاجة لتمديد العمل بالاتفاق بين منتجي النفط لخفض الإنتاج، مشيرا إلى أن هناك عوامل مشجعة تشير الى تحسن سوق النفط، وأن العراق سيساند أي إجراءات للمساعدة في استقرار السوق والأسعار إذا اتفق عليها كل أعضاء «أوبك».

وقال اللعيبي إن الأمين العام لـ«أوبك» يعتزم القيام بدراسة شاملة وتحليل للسوق قد يوصي بتمديد الإعلان، وهو ما سنراه بحلول اجتماع «أوبك» التالي في مايو. وقال إن هناك عوامل مشجعة تنبئ بأن سوق النفط يتحسن، وإن العراق سيدعم أي خطوات لجلب الاستقرار إلى السعر إذا اتفق عليها جميع أعضاء «أوبك»، موضحاً أن «أي قرار يصدر بالإجماع عن أعضاء «أوبك» فسيكون العراق جزءاً من القرار ولن يحيد عنه».

back to top