«إدج» الجديدة... بستان مليء بالتفاصيل

الجريدة. قامت بتجربة قيادتها من «الغانم أوتو»
متوفرة بثلاثة محركات...أقواها فئة «سبورت» مع محرك بقوة 315 حصاناً

نشر في 26-03-2017
آخر تحديث 26-03-2017 | 00:07
لعل البستان المليء بالزهور أفضل وصف يمكن أن يعبر عن تفاصيل "فورد إدج" الجديدة من شركة "الغانم أوتو"، المستورد المعتمد لسيارات "فورد" في الكويت، بعد خروجها بحزمة تغييرات جذرية زاخرة بالتفاصيل، بأكثر من فئة وأكثر من محرك.
"الجريدة"، من خلال صفحتها الأسبوعية للسيارات، اختارت لكم اليوم "فورد إدج" الجديدة بعد تجربة قيادتها في شوارع البلاد، والتي أثبتت، بكل قوة، جمالها شكلاً وأداءً.
في الوقت الذي اطلقت فيه رائدة الصناعات الاميركية العريقة "فورد" عائلة "إدج" الجديدة، السيارة الرياضية المستحوذة على مكانتها القيادية في فئتها، ابتكرت فورد سيارة كروسوفر المتعددة الاستعمالات محملة بالمزيد من التكنولوجيا وتصميم أفضل والعديد من الميزات التي تعزز أداء هذه السيارة، والتي تتوفر ضمن أربع فئات وهي SE، وSEL، وسبورت – وللمرة الأولى – فئة تايتينيوم الفخمة لتلبية متطلبات السوق لسيارات أكثر فخامةً.

ومنذ إطلاقها في أواخر 2006، ساهمت "إدج" في تحديد معايير فئة الكروسوفر الرياضية المتعددة الاستعمالات، مع تصميم يستند إلى السيارات، تقدم إدج مستويات أفضل من الراحة على الطرقات، والتوفير في استهلاك الوقود، وديناميكية القيادة الإجمالية مقارنةً بأي سيارة متعددة الاستعمالات SUV التي تستند إلى تصميم الشاحنات، وقد أثبتت أن السيارة المتعددة الاستعمالات قادرة على تلبية احتياجات الأشخاص الذين يحتاجون إلى التنقل يومياً.

3 محركات

تحظى سيارة إدج الجديدة كلياً بثلاثة خيارات من المحركات، محرك ®EcoBoost قياسي سعة 2.0 لتر بأربعة سلندرات مع شاحن توربيني بمنفذين بتقنية Twin-scroll، ومحرك V6 سعة 3.5 لترات ذي سحب طبيعي، أما سيارة إدج سبورت فتتميز بمحرك EcoBoost سعة 2.7 لتر الحصري والجديد كلياً الذي يؤمن المزيج المثالي ما بين القوة والفعالية، ويجسد هذا المحرك مقياساً جديداً في هندسة المحركات العالمية.

ويُعتبر محرك V6 الثنائي الشحن التوربيني Twin Turbo من أكثر المحركات المتطورة في العالم، ويستخدم محرك EcoBoost سعة 2.7 لتر حديد الغرافيت المضغوط CGI في كتلة السلندرات، وهي المادة نفسها المستعملة في محرك باور ستروك Power Stroke سعة 6.7 لترات. وتسمح كتلة السلندرات المتطورة بالحصول على تصميم مدمج شديد الصلابة يخفض مستويات الضجيج والارتجاج والخشونة، ويترافق القالب المصنوع من حديد الغرافيت المضغوط مع كتلة محرك وقاعدة بنيوية بشكل سلم من الألومنيوم المصبوب، وصينية زيت من المواد المركبة، ما يخفض الوزن من خلال استخدام المواد المتطورة حيث تدعو الحاجة.

تصميم مختلف

وتُعتبر سيارة إدج جديدة كلياً من العجلات حتى السقف، وهي مصممة لإعادة تحديد المقاييس في فئة السيارات المتعددة الاستعمالات ذات صفين من المقاعد، واستناداً إلى قاعدة المركبات المتوسطة الحجم العالمية التي حققت نجاحاً كبيراً لدى فورد، تمت إعادة تصميم إدج وفق مظهر أكثر قوة وطابع رياضي أكثر، وتمت إعادة تجهيز السيارة لتلبية التوقعات العالية من حيث الجودة، كما تمت إعادة هندستها لإضافة المزيد من الميزات والتكنولوجيا للحصول على تجربة قيادة ممتعة أكثر.

وتسمح صلابة كتلة السلندرات المصنوعة من حديد الغرافيت المضغوط في محرك EcoBoost سعة 2.7 لتر بالحصول على قوة حصانية وعزم دوران هائلين بالنسبة إلى حجمه، وهذا المحرك المدمج والفعال الجديد كلياً قادر على توليد القوة الحصانية وعزم الدوران كما في محرك V8 متوسط القدرة.

يولد هذا المحرك قوة حصانية صافية تبلغ 340PS و542 نيوتن/ متر من عزم الدوران، وسيحرص محرك EcoBoost سعة 2.7 لتر على أن تكون إدج سبورت السيارة الأعلى أداءً من إدج على الإطلاق.

يتميز نظام التعليق في إدج سبورت بعمود موازنة في الأمام والخلف أكثر قساوةً بـ 1 في المئة من الطراز الأساسي، ومخمدات فريدة بأنبوب واحد في الناحية الخلفية ذات قطر أكبر، كما أن النوابض اللولبية أكثر قوة بنسبة 10 في المئة، وبشكل إجمالي، مع تحسين التخميد والتحكم، تقدم إدج سبورت قدرة ثبات محسنة على الطرقات، ما يمنح السائق المزيد من التحكم، وقدرة توجيه أكثر دقة، وثقة أكبر في النفس.

6 سرعات

وزودت إدج الجديدة بناقل الحركة SelectShift مع وحدتين لنقل الحركة في المقود يجعل السائق يمسك بزمام الأمور وتترافق المحركات الثلاثة مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي ®SelectShift بـ 6 سرعات من فورد مع وحدتين لنقل الحركة مثبتتين في المقود، وسيحظى السائقون بالقدرة على اختيار التروس يدوياً من خلال وحدتين لنقل الحركة مستوحاتين من عالم سباقات السيارات مثبتتين في المقود. إن وحدتي نقل الحركة قياسيتان في كافة الطرازات.

ويتميّز ناقل الحركة SelectShift بنمطين للتشغيل – نمط القيادة Drive والنمط الرياضيّ Sport، الذي يقدّم طابعاً أكثر شراسة لنقل الحركة، مما يسمح للمحرّك بالدوران أكثر خلال التسارع، ويُبقي على التروس المنخفضة وقتا أطول لقيادة مفعمة بالحماسة والسرعة.

اما نظام الدفع فقد جاء بكامل العجلات المتوفّر في سيارة إدج الجديدة يعمل على الدوام، عند الطلب وبسلاسة تامّة، وما من أقراص دوّارة أو مفاتيح لتشغيله. وتنقل وحدة التعشيق المضبوطة إلكترونياً، التي يتمّ تفعيلها بشكل أسرع من غمضة عين، القدرة بين المحورين الأماميّ والخلفيّ، وترسل ما يصل إلى 100 في المئة من القدرة إلى الأمام أو الخلف.

ما الذي يميزها؟

• مثبّت السرعة التفاعلي ونظام التحذير من الاصطدام الأمامي مع دعم الفرملة: يستخدم الرادار للكشف عن المركبات المتحرّكة في الأمام ويغيّر السرعة إن دعت الحاجة.

• ستائر هوائية: تنشأ ستارة من الهواء على طول المركبة من خلال قنوات ذكيّة، ما يحسّن الديناميكيّة الهوائيّة عند السرعات العالية.

• نظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية BLIS: يستخدم نظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية ®BLIS الرادار لإطلاق تحذير عندما يكون ثمة مركبة أخرى في الزاوية غير المرئية للسائق.

• كاميرات: كاميرا جديدة بزاوية 180 درجة مع بخّاخ رشّ يستخدم للمرة الأولى في مركبة من فورد؛ كاميرا خلفيّة قياسيّة.

• نظام ®SYNC مع تقنية فورد للاتصال المباشر العاملة باللّمس ®MyFordTouch، متوفّر مع شاشة 8" إنش.

• نظام الإنذار عند الرجوع: يستخدم الرادار للمساعدة على تنبيه السائقين باقتراب سيارة عند الخروج من فسحة الركن في وضع الرجوع.

• مساعد الركن النشيط المحسّن: يستند إلى تكنولوجيا الركن المتوازي من فورد ويشتمل على نظام لتوجيه المركبة إلى فسحة ركن عموديّ. كما يمكن للنظام أن يوجّه المركبة للركن أو للخروج من فسحة ركن متوازٍ.

• باب الصندوق الخلفي يفتح تلقائياً: يسمح للعميل بتحريك ساقه تحت الناحية الوسطى من المصدّ الخلفي لفتح باب الصندوق أو إغلاقه.

• نظام البقاء في خطّ السير: توجّه المركبة نحو مسارها إذا سمح لها السائق بالانحراف.

• أكبر فتحة سقف بانوراميّة في فئتها: فتحة السقف Vista Roof من فورد.

هدوء مختلف

تمّ تجهيز سيارة إدج سبورت بتكنولوجيا تعزز الهدوء التام على الطريق من خلال الغاء ضوضاء الطريق في نظام ANC النشيط من فورد للتحكّم وتعزيز صوت محرّك EcoBoost سعة 2.7 لتر القويّ. عبر استخدام ثلاثة ميكروفونات موزّعة بشكل استراتيجيّ في أنحاء المقصورة، يمكن للنظام أن يرسل موجات صوتية معارضة من خلال نظام الصوت، ما يعزّز البيئة الإجماليّة للمقصورة.

حتى الإطارات تمّ اختيارها لتقديم تجربة أفضل على الطرقات، إذ إنّ الإطارات قياس 20 بوصة المتوفّرة في طرز سبورت أكثر هدوءاً بنسبة 2 ديسيبل – ما يخفّض ضجيج الطريق المزعج الذي يترافق عادةً مع العجلات الأكبر حجماً.

أنظمة السلامة

• نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ®AdvanceTrac مع ميزة التحكم بالميلان.

• الوسادة الهوائية النشيطة للركبة في حجيرة القفازات.

• نظام التحكم بالمركبة عند المنعطفات.

• أحزمة أمان خلفية قابلة للانتفاخ.

تجربة الجريدة.أداء رائع... مهما اختلفت التضاريس

قامت "الجريدة" بتجربة قيادة فورد إدج الجديدة من شركة الغانم أوتو، المستورد المعتمد لسيارات فورد في الكويت، والتي كانت نوعها سبورت، مما دفع المحرر لتجربة ادائها على الرمال، لتثبت بكل قوة انها تزحف على الرمال بكل سهولة، الامر الذي يعكس قوة وأداء هذه المركبة القوية المزودة بنظام دفع رباعي دائم.

ولعل الحديث عن ثبات المركبة أمر مهم، ففي قيادة إدج سبورت وقفة، فرغم سرعتها وقوتها فإنها ثابتة جداً بلا اي ملاحظات، فضلا عن عدم الشعور بالهواء الخارجي وإزعاج الطريق الطبيعي اثناء القيادة في معظم المركبات المرتفعة، كما انها بلا اي ضوضاء يذكر على الطريق.

اما المقصورة الداخلية، ففي داخلية إدج سبورت الجديدة تفاصيل جميلة ومواصفات حديثة تعكس مدى اهتمام فورد الاميركية بتلك الامور، فهي مزودة بشاشة سلسلة تعمل باللمس بنظام بلوتوث متطور ونظام ملاحة سهل الاستخدام، فضلا عن تجهيزها بسماعات نوع "سوني" الغنية عن التعريف والتي تلامس تفاصيل مختلفة وخاصة اثناء استماع الموسيقى على الطريق.

back to top