ألو دكتور

نشر في 24-03-2017
آخر تحديث 24-03-2017 | 00:00
No Image Caption
؟

سأخضع للجراحة بعد شهرَين بسبب كيس كبير على المبيض. لا أعاني أي مشاكل صحية، مع أنني أفتقر قليلاً إلى اللياقة البدنية. هل أتعافى بسرعة أكبر إن قويت عضلات بطني قبل الجراحة

لا شك في أن سعيك إلى استعادة اللياقة البدنية وتقوية عضلات البطن قبل الجراحة فكرة سديدة. تؤثر عوامل عدة في عملية التعافي بعد الجراحة. وتشمل العوامل الرئيسة الثلاثة التي ترتبط بإطالة فترة التعافي التقدم في السن، الداء السكري، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

في المقابل، تسرّع اللياقة البدنية التعافي. في هذا المجال، أشار تقرير نُشر عام 2013 في مجلة Anesthesia إلى أن اللياقة البدنية العامة (التي تُقاس وفق سرعة المشي، القدرة على النهوض من وضعية الجلوس، قدرة الرئتين على زفر الهواء، وقوة القبضة) ارتبطت بتحسن وقت التعافي بعد الجراحة في حالة 175 شخصاً بلغوا الستين من العمر أو تخطوها وخضعوا لجراحة في البطن. إذاً، بغض النظر عن السن والحالات المزمنة، يمضي مَن يخصصون فترات أطول للتمرن ويتمتعون بعضلات بطن أقوى وقتاً أقصر في المستشفى مقارنة بنظرائهم الذي يتبعون نمط حياة خاملاً ويفتقرون إلى اللياقة البدنية.

يمكنك أن تحققي تقدماً كبيراً خلال الشهرين التاليين. حاولي أن تمشي بسرعة مدة ثلاثين دقيقة كل يوم. كذلك، تُعتبر اليوغا وتمارين الجذع من ضمن أفضل السبل إلى تقوية عضلات البطن.

back to top