أفضل 10 وسائل طبيعية لتسكين الألم

نشر في 24-03-2017
آخر تحديث 24-03-2017 | 00:00
No Image Caption
إليك أفضل الطرائق التي تسمح لك بتخفيف أوجاعك من دون التعرّض لآثار جانبية مقلقة أو اعتياد الأدوية بشكل مزمن.

وخز بالإبر

يعطي هذا العلاج مفعوله من خلال مقاربة تستهدف الجسم كله وتُنشّط ممرات الطاقة التي تنقل المعلومات من الأعضاء الحسية إلى الجهاز العصبي. حين {تتدفق الطاقة}، يتراجع الألم ويتحسن التواصل بين الأعضاء ويسود شعور عام بالراحة.

ممارسات جسدية

تشعر أحياناً بالألم في أنحاء جسمك، لذا استكشف العلاجات التي تجدد راحتك الجسدية. يمكن أن تتراوح العلاجات الفاعلة بين درجة خفيفة (رايكي) وعميقة (حركات تستهدف عمق الأنسجة أو علاج عصبي عضلي).

علاج بتقويم العمود الفقري

يمكنك أن تستفيد من بعض الجلسات سنوياً لمعالجة آثار الجلوس المطوّل والانحناء وحمل الأوزان الثقيلة. يجب أن يوصي المعالِج بالتعديلات التي يمكن إحداثها في أسلوب الحياة بناءً على تقييمه الأولي وتشخيصه للحالة. عند اكتشاف سبب الألم، يمكنك أن تضع خطة علاجية تناسبك بالتعاون مع فريق طبي متخصص.

التأمل

يسمح لك التأمل بالخروج من دماغك المسؤول عن تسجيل الألم، لذا من المنطقي أن تخفّ أوجاعك. تتعدد تقنيات التأمل المحتملة لكنها تتقاسم كلها هدفاً مشتركاً: إرخاء الدماغ لدرجة أن يتوقف عن التفكير والتركيز على التنفس.

تحريك الجسم

لا داعي لتزيد ألمك كي تكتسب الرشاقة! حاول أن تمارس اليوغا أو البيلاتس أو التاي تشي. باختصار، جد نشاطاً سلساً وممتعاً والتزم به يومياً بين 45 و75 دقيقة.

راحة موضعية

قد تضحك حين تعرف أن البول مُسكّن موضعي ممتاز للألم. يتألف البول من الأمونياك، شكل من النتروجين يستطيع أن يعالج سريعاً الاختلالات الكيماوية الكهربائية التي تحصل داخل الخلايا بسبب الألم والصدمة. لكن يمكن إيجاد كريمات تحتوي على الأمونيوم في متاجر الأغذية الصحية لحسن الحظ.

تعديل العمليات العصبية

يستعمل بعض المعالجين تقنية الوخز الكهربائي بالإبر لإعادة ضبط الأعصاب ومعالجة تعكر المزاج وإخماد إشارات الألم. يتلقى بعض المعالجين الفيزيائيين تدريباً إضافياً لاستعمال هذه التقنية الفاعلة.

الإقلاع عن التدخين

لا يؤذي الإدمان على التدخين الرئتين فحسب، بل يزيد الألم سوءاً لأن قدرة الجسم على الشفاء تتراجع. ابدأ بخطوات تدريجية للإقلاع عن التدخين بالطريقة التي تناسبك.

النوم السليم

هل تريد أن تشعر بالانتعاش حين تستيقظ صباحاً لكنك لا تنام بما يكفي؟ يحتاج معظم الراشدين إلى سبع ساعات من النوم على الأقل. إذا كنت تنام لأقل من سبع ساعات في منتصف الأسبوع، حاول أن تنام لوقت إضافي في عطلة نهاية الأسبوع. حاول أيضاً أن تفصل نفسك بالكامل عن الأجهزة الإلكترونية طوال عشر ساعات متواصلة في اليوم. إذا بدت لك هذه المهمة مستحيلة، احتسب عدد الساعات التي تمتنع فيها عن استعمال هاتفك يومياً ثم زد تلك المدة بخمس دقائق كل أسبوع.

الماء

الماء أهم مورد طبيعي. لذا يساهم ترطيب الجسم المنتظم بماء نظيف في تخفيف الألم. ينجم الألم في أسفل الظهر عموماً عن تراجع السائل بين أقراص العمود الفقري أو الوزن الزائد و/أو الجلوس فترة طويلة. لكن يمكن السيطرة على هذه العوامل المسيئة بكلفة متدنية جداً!

back to top