2017 MWC... حنينٌ إلى الماضي واندفاع نحو المستقبل

• شبكات الجيل الخامس 5G وإنترنت الأشياء IoT كان لها حصة الأسد
• النوستالجيا أعادت إحياء أجهزة قديمة من جديد

نشر في 04-03-2017
آخر تحديث 04-03-2017 | 00:10
مؤتمر «MWC» تناول في معظمه تكنولوجيا الهاتف النقال، لكنه ركز هذه السنة أيضاً على انترنت الأشياء، وكيف أن الإنترنت ستشمل جميع جوانب حياتنا.
انتهى المؤتمر العالمي للجوالات MWC 2017 هذا العام، بعد أربعة أيام من الإثارة والتشويق المستمر في عالم التكنولوجيا الجديدة، والهواتف الذكية، والابتكارات الحديثة.

وشهد المؤتمر هذا العام توجهاً من كبار المصنعين نحو مستقبل يكون فيه الإنترنت في كل مكان، ومستقبل يصبح فيه كل شيء أكثر ذكاءً مما هو عليه، بالإضافة الى الحنين إلى الماضي، وإعادة إحياء أجهزة قديمة.

وبالرغم من أن مؤتمر «MWC» تناول في معظمه تكنولوجيا الهاتف النقال، لكنه ركز هذه السنة أيضاً على انترنت الأشياء، وكيف أن الإنترنت ستشمل جميع جوانب حياتنا. واللافت للنظر أن خلال فعاليات المؤتمر تطرقت معظم الشركات في نقاط حوارها الى الحديث عن شبكات الجيل الخامس 5G وإنترنت الأشياء IoT.

اقرأ أيضا

وأعلنت كل من ZTE وسامسونغ آخر الابتكارات التي توصلوا اليها فيما يخص شبكات الجيل الخامس 5G، فكشفت الشركة الصينية المتخصصة في تطوير تقنيات الاتصال وتصنيع الهواتف الذكية ZTE، عن أول هاتف في العالم يدعم تقنية الجيل الخامس، وأطلقت عليه اسم Gigabit Phone، الذي يتميز بقدرته على تحميل البيانات بسرعة تصل إلى 1 غيغابايت، ما يجعلها أسرع 10 مرات مقارنة بالتقنيات الحالية.

وأشارت الشركة إلى أن الهاتف الجديد يتيح للمستخدمين مشاهدة محتوى الفيديو بدقة 4K، مع دعم تقنيات الواقع الافتراضي، بفضل السرعة الكبيرة التي يوفرها الهاتف من ناحية تحميل البيانات. ومن المرتقب أن يتم طرح هواتف تدعم هذه التقنية بحلول سنة 2019. وقامت شركة ZTE بعرض تجارب باستخدام نماذج أولية من هذا الهاتف، حيث بلغت سرعة تحميل البيانات 1 غيغابايت تقريباً.

كما كشفت العملاقة الكورية الجنوبية سامسونغ النقاب عن مجموعة من تقنيات شبكات الجيل الخامس، حيث تضمنت تشكيلة المنتجات قواعد نماذج محطات 5G للشركات، ومنتجات البنية التحتية، وغيرها.

وجاء في مقدمة المنتجات التي كشفت عنها الشركة راوتر5G Home Router، وهو جهاز يلتقط إشارة من محطات الـ5G التي تجاوره، ويوفر الاتصال بسرعات تصل إلى 1 غيغابايت.

وبهذه المناسبة، قال نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم شبكات الجيل الخامس في سامسونغ، إن هذه الأجهزة تمر في الوقت الحالي بمرحلة اختبار ما قبل البيع وطرحها في سوق الشبكات في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت الشركة أن مثل هذه منتجات Home Router قد تكون نهاية لمشاكل خدمات الإنترنت السكنية؛ لأنها ستلغي استخدام الألياف، كما أن كل ما يحتاج إليه المستخدم للوصول إلى الإنترنت هو القيام فقط بتوصيل الجهاز، الذي يربط تلقائياً مع شبكة الجيل الخامس الموجودة في المنطقة.

الحنين الى الماضي

وضعت شركات التكنولوجيا أمامها النجاح الذي حققته لعبة بوكيمون غو، وتحقيقها أرباحا تقدر بمليارات الدولارات، منذ إطلاقها على الهواتف الذكية يونيو 2016، فقررت إعادة إحياء أجهزة قديمة من جديد، كي تستفيد من العلاقة العاطفية بين المستهلك وأشياء كثيراً ما عشقها في الصغر.

وأولها كان نوكيا 3310، حيث تأتي هذه النسخة الجديدة بشكل أنحف وأخف وزناً من النسخة الأصلية. كما تأتي الشاشة بقياس 2.4 بوصة ملونة وبدقة أعلى، مع وجود فتحة للذاكرة الخارجية على جانب الهاتف، وكاميرا خلفية بدقة 2 ميغابكسل مع فلاش LED. ويعمل الهاتف الجديد بواسطة نظام التشغيلNokia Series 30، حيث يمكن القيام بوظائف الاتصال التقليدية وإرسال الرسائل.

وتقول الشركة إن بطارية الهاتف سعتها 1200 ميلي أمبير، تدوم مدة 31 يوماً مع 22 ساعة مكالمات، كما زود بمتصفح أوبرا ميني للإنترنت ولعبة الثعبان التقليدية.

أما بلاكبيري، فقد عادت من جديد لزمن الهواتف المزودة بلوحة مفاتيح QWERTY، بإعلانها عن الهاتف الجديد KeyOne معتمدة على حنين المستخدم للوحة المفاتيح. الهاتف مزود بشاشة أكبر من الطرازات السابقة بحجم 4.5 بوصات إتش دي تعمل باللمس، ومعالج كوالكوم سناب دراغون 625، ورامات 3 GB، ومساحة تخزين 32 GB، وكاميرا خلفية دقتها 12 ميغابكسل، وأخرى أمامية بدقة 8 ميغابكسل، ومستشعر بصمة، ويعمل بنظام تشغيل أندرويد نوغا 7.1. كما انه موجه خصيصاً للشركات مع توفير أمن معزز وبطارية 3505 ميلي أمبير أطول وأسرع في الشحن.

وكان هناك ظهور للمساعد الشخصي الرقمي، ففي عام 1997 قدمت شركة Psion البريطانية إلى العالم مساعدا شخصيا رقميا باسم «Psion Series 5»، ونال شعبية كبيرة نظراً لعمله وقتها كجهاز كمبيوتر مصغر، مزود بلوحة مفاتيح، ما يسمح للمستخدم بكتابة وتدوين كل ما يريده في العمل أو الدراسة، بدلاً من الاعتماد على الكتابة بالقلم على الأوراق. فقررت شركة Planet Computers إعادة إحيائه من جديد بتصميم قريب من التصميم الأصلي، وكشفت عن جهاز «Gemini» الذي يتميز بوجود لوحة مفاتيح، ودعم لشبكات الجيل الرابع، وواي فاي، وقدرته على العمل بنظامي أندرويد ولينكس.

قلم رصاص ديجيتال

تعاونت سامسونغ مع شركة Staedtler الألمانية الشهيرة، لإنتاج نسخة من قلم S Pen الذي يأتي مع هواتف فئة «غلاكسي نوت». القلم اسمه «Samsung Staedtler Stylus»، ويستطيع رصد 4096 نوعا من أنواع الضغطات، كي يبدأ العمل، ويمكن المستخدم من الرسم والكتابة وتدوين الملاحظات وفتح التطبيقات وغلقها.

أبرز ما جاء خلال المؤتمر

وخلال هذا المؤتمر تم الإعلان عن العديد من الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. وأكثر ما لفت النظر هو عودة نوكيا وبلاكبيري وتألق إل جي وهواوي ومحاولة سامسونغ سرقة العرض من خلال التشويق لهاتفها الجديد S8.

2017 MWC... حنينٌ إلى الماضي واندفاع نحو المستقبل

LG G6

يتربع LG G6 على عرش الهواتف المحمولة، فقد أعلنت شركة LG عن إصداراها الجديد من الهواتف الذكية LG G6، الذي يأتي بتصميم تشغل الشاشة فيه 80% بحجم 5.7 بوصات، ورغم حجم الشاشة الكبير تقدم إل جي تجربة أكثر سلاسة في التحكم في الهاتف بيد واحدة.

ويأتي الهاتف بكاميرة خلفية مميزة بعدسات واسعة تدعم مجال رؤية 125 درجة، كما تأتي الكاميرا الأمامية مع عدسات واسعة مميزة بمجال رؤية 100 درجة، إضافة الى ميزة التثبيت البصري للصورة، مع دعم تصوير 4K للفيديو. كما طورت إل جي تطبيق الكاميرا بحيث يتناسب مع الشاشة الكبيرة، إذ يوفر التطبيق إمكانية التقاط الصور المربعة المناسبة للنشر عبر انستغرام وسناب شات مع إمكانية إنشاء صور GIF عن طريق الجمع ما بين صورتين و100 صورة من الصور الموجودة في الهاتف.

ويعمل LG G6 بمعالج Snapdragon 821 ثماني النواة، وذاكرة وصول عشوائي 4 GB، وسيتوفر بمساحة تخزين داخلية UFS 2.0 سعتها 32 أو 64 GB يمكن زيادتها من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD حتى 2 TB، ويدعم الهاتف شبكات الجيل الرابع للمحمول، إضافة لدعم تقنية واي فاي ودعم تقنية بلوتوث 4.2 وتقنية NFC، ويحمل الهاتف بطارية قدرتها 3300 ميللي أمبير تدعم ميزة الشحن السريع والتي تقول إل جي إنها توفر شحن البطارية حتى 100 في المئة في 95 دقيقة فقط من خلال منفذ USB C.

ويعمل إل جي- جي 6 بأحدث إصدار من نظام التشغيل أندرويد، أندرويد 7.0 المعروف باسم نوغا، إضافة الى مساعد غوغل Google Assistant مدمج في الهاتف.

أفضل الهواتف بسعر منخفض Alcatel A5 LED

أعلنت الكاتيل عن الإصدارات الجديدة من الهواتف الذكية المتوسطة، حيث استعرضت في المؤتمر كلاً من هواتف Alcatel A5 LED وU5 وAlcatel A3.

وقدمت الشركة في هاتف Alcatel A5 LED غطاء LED مدمج في الجهة الخلفية، حيث تشير الشركة إلى إمكانية تخصيص الألوان في الإضاءة LED الخلفية، وفقاً لنوعية الإخطارات المستلمة، كما يدعم الهاتف تخصيص نمط الإضاءة، أو الحصول على عرض بإضاءة LED مع الموسيقى.

ويدعم هاتف Alcatel A5 LED رقاقة معالج MT6753 من ميديا تيك، إلى جانب ذاكرة عشوائية 2 GB رام، وذاكرة داخلية 16 GB، كما يتميز الهاتف بحجم شاشة 5.2 إنشات، مميزة بدقة وضوح 720 بيكسل أو HD. كما يأتي الهاتف بكاميرة خلفية بدقة 8 ميغابيكسل، بينما تتميز الكاميرا الأمامية بدقة 5 ميغابيكسل، ويدعم هاتف Alcatel A5 LED الاتصال بشبكات الجيل الرابع.

Galaxy Tab S3 أفضل جهاز لوحي

أعلنت شركة سامسونغ للإلكترونيات عن الجهاز اللوحي الجديد Galaxy Tab S3 بنظام التشغيل أندرويد 7.0 المعروف باسم نوغا.

وقالت الشركة إن Galaxy Tab S3 يوفر للمستخدمين أفضل تجربة لمشاهدة مقاطع الفيديو واللعب، كما يتيح أيضا العديد من المزايا التي تساعد المستخدمين في أداء مهامهم من خلال العديد من أدوات الإنتاجية المدمجة في الجهاز، ومثل الإصدار السابق تاب إس 2، يحمل غالاكسي تاب إس 3 تصميماً نحيفاً بسمك 6.0 ملليمترات فقط، لكن الجهة الخلفية مصنوعة من الزجاج كما في هواتف غالاكسي الذكية S7 وS7 edge.

ويأتي التابلت بشاشة قياسها 9.7 بوصات Super AMOLED بدقة 2048×1536 بكسل. ويعمل بمعالج كوالكوم Snapdragon 820 رباعي النواة وذاكرة وصول عشوائي 4 GB، وذلك مع وجود مساحة تخزين داخلية قدرها 32 GB، مع إمكان زيادتها من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD.

وأضافت شركة سامسونغ ميزة مهمة جدا، وهي دعم القلم الرقمي S Pen، حيث يأتي الجهاز مع قلم رقمي جديد يمكنه استشعار 4000 قوة ضغط مختلفة.

ويحمل الأخير كاميرا خلفية بدقة 13 mpx تدعم ميزة التركيز التلقائي مع وجود فلاش يمكنها تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K، كما يحمل كاميرا أمامية بدقة 5 mpx، ويدعم الهاتف تقنية واي فاي وتقنية بلوتوث 4.2، مع وجود مستشعر لبصمات الأصابع مدمج في زر Home على الجهة الأمامية للجهاز، وسيتوافر إصدار من Galaxy Tab S3 يدعم شبكات الجيل الرابع للمحمول، إلى جانب إصدار يدعم الاتصال بالإنترنت عبر شبكات واي فاي فقط.

أفضل ساعة ذكية

وأفضل ساعة ذكية خلال المؤتمر هي ساعة هواوي 2 التي تعمل حتى 25 يوما من دون شحن. فكشف العملاق الصيني هواوي عن نموذجين جديدين من الساعات الذكية هماHuawei Watch 2 classic، وHuawei Watch 2.

تأتي الساعات بتصميم دائري وبسماكة 12.6 ملم، أي أسمك من ساعتها التي أطلقتها العام الماضي، ولكل ساعة زران للتحكم بها، مع مايكروفون وسماعة صوت. وتتمتع ساعتا هواوي بإمكان الاتصال عبر شريحة خاصة، كما زودت بميزة تحديد المواقع الجغرافية، وبحساس نبضات القلب، وشريحة NFC للدفع عبر أندرويد باي وغيرها.

كما زودت الساعة ببطارية بسعة 420 mAh، إضافة إلى وضعية توفير استهلاك الطاقة التي تتيح للساعة العمل حتى 25 يوماً.

back to top