«قنبلة» الموز والمثلجات

نشر في 04-03-2017
آخر تحديث 04-03-2017 | 00:00
No Image Caption
لا شك في أن هذه الحلوى، التي تتألف من كعكة شبيهة بالقبة تضم طبقات عدة من المثلجات، ستنال استحسان الجميع. ومن الأفضل إعدادها قبل يوم لا في اليوم عينه الذي تنوين تقديمها فيه لأن عليك إعادة الكعكة إلى الثلاجة مرات عدة كي تشتد طبقاتها.

المقادير:

لإعداد القنبلة:

• نصف كوب من الكريما الكثيفة الباردة.

• لتر من المثلجات بنكهة الفانيلا الطرية بعض الشيء.

• موزتان ناضجتان مسحوقتان.

• لتر من المثلجات بنكهة الشوكولاتة.

• لتر من المثلجات بنكهة الفراولة.

• ثلث كوب من كمبوت الكرز الحامض.

للزينة:

• 225 غراماً من الشوكولاتة شبه الحلوة.

• ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.

• نصف كوب من جوز البقان المقطع.

الطريقة:

1. لإعداد القنبلة، غطي داخل وعاء من زجاج أو معدن قطره 20 سنتمتراً بورق بلاستيكي. واحرصي على أن يتخطى الورق جوانب الوعاء بنحو 10 سنتمترات. ضعيه في الثلاجة ليبرد. غطي الجهة الخارجية من وعاء آخر قطره 15 سنتمتراً بورق بلاستيكي. اخفقي الكريما الكثيفة في وعاء متوسط الحجم بواسطة خلاط كهربائي على سرعة متوسطة إلى عالية إلى أن تتشكل فيه قمم قاسية، أي نحو دقيقتين. أضيفي إلى الكريما المثلجات بنكهة الفانيلا والموز المهروس واخلطيها برفق. أخرجي الوعاء من الثلاجة، ضعي فيه خليط الموز والمثلجات واضغطيه على الجوانب، مشكلةً طبقة متساوية. ثم اضغطي الوعاء الأصغر الذي جهزته على الخليط لتحافظي على شكله. أعيدي الوعاء إلى الثلاجة إلى أن تشتد المثلجات، أي نحو ساعة ونصف الساعة.

2. اتركي المثلجات بنكهة الشوكولا خارج البراد لتطرى قليلاً. أزيلي الوعاء الأصغر حجماً والورق البلاستيكي من الوعاء الكبير وضعي فيه المثلجات بنكهة الشوكولاتة الطرية. مديها لتشكلي طبقة متساوية وأعيدي إدخال الوعاء إلى الثلاجة إلى أن تشتد المثلجات، أي نحو 45 دقيقة.

3.اتركي المثلجات بنكهة الفراولة خارج البراد لتطرى قليلاً. ضعيها فوق المثلجات بنكهة الشوكولاتة ومديها لتشكلي طبقة متساوية. اصنعي حفرة كبيرة وسط المثلجات بنكهة الفراولة، مستخدمة الجهة الخلفية من ملعقة كبيرة واملئيها بالكرز، ثم اضغطي عليها لتصبح ملساء. أعيدي إدخال الوعاء إلى الثلاجة إلى أن تشتد المثلجات، أي نحو ساعة إلى ساعتين.

4. أخرجي القنبلة من الثلاجة، اقلبيها على طبق التقديم، وارفعي عنها الوعاء والورق البلاستيكي (إن التصق، فمرري ملعقة مسطحة صغيرة على الأطراف لتسوّيها). أعيدي القنبلة إلى الثلاجة.

5. لإعداد الزينة، ضعي نحو سنتمترين ونصف السنتمتر من الماء لتغلي بخفة على نار متوسطة في قدر متوسطة الحجم. ضعي الشوكولاتة وزيت جوز الهند في وعاء متوسط الحجم يتحمل الحرارة العالية، واتركيهما فوق الماء المغلي. حركي الخليط إلى أن يذوب الشوكولاتة. ضعي بعد ذلك الوعاء جانباً إلى أن يشتد الشوكولاتة قليلاً، أي نحو 5 إلى 10 دقائق. صبي الشوكولاتة الذائبة برفق فوق القنبلة، واتركيه ليقطر على الأطراف. وزعي أيضاً الجوز فوق القنبلة، وأعيدي إدخالها إلى الثلاجة لتشتد الشوكولاتة، أي نحو 15 دقيقة. اتركيها خارج البراد مدة 10 دقائق قبل تقديمها.

back to top