نصائح غذائية للحوامل

نشر في 04-03-2017
آخر تحديث 04-03-2017 | 00:00
No Image Caption
يجب أن تقيّم الأم المستقبلية الأدلة المتاحة قبل أن تتجنب مأكولات معينة. فيما يلي نصائح الخبراء بناءً على أحدث البحوث العلمية.
أشارت دراسة حديثة إلى أن ابن الأم التي تُكثِر من تناول المأكولات الدهنية خلال الحمل يكون أكثر عرضة للبدانة. يُعتبر هذا المجال البحثي مثيراً للاهتمام لكنه معقّد في الوقت نفسه، فقد أجرى الباحثون اختباراتهم على الفئران لأنهم لا يستطيعون أن يطلبوا من النساء الحوامل تناول الدهون.

تقلّ الأدلة الجازمة التي تمنع الأم المستقبلية من تناول أصناف معينة، إذ تبدو الدراسات متناقضة مثلاً في ما يخص تناول الأجبان، لذا لا يمكن استخلاص قواعد غذائية حاسمة.

يجب أن تتوصّل المرأة الحامل إلى أحكامها الخاصة بعد مراجعة الأدلة كافة. لا يوصى مثلاً بأن تتناول البيض السائل علماً بأن هذه النصيحة انتشرت حين كان البيض يسبّب السالمونيلا. أما اليوم، فيتراجع احتمال أن يحتوي البيض غير العضوي على السالمونيلا.

توازن صحي

لا يصعب أن تقيم المرأة التوازن الصحي المطلوب في نظامها الغذائي أثناء الحمل. تحتاج بكل بساطة إلى كمية صغيرة من البروتينات ونسبة وافية من الحبوب الكاملة والكربوهيدرات بطيئة المفعول والفاكهة والخضراوات.

قد يدوم الغثيان الصباحي لأشهر عدة. لذا يقضي الحل بتناول الكمية التي تستطيعين تقبّلها والحفاظ على طاقة الجسم. إذا كنت تستطيعين أكل الخبز المحمّص، لا تترددي! يجب أن تأكلي حين تشعرين بالجوع، حتى لو حصل ذلك في منتصف الليل. باختصار، اسمعي حاجات جسمك.

في الأسابيع الأخيرة من الحمل قد ترغب المرأة في أكل الشوكولاتة ثم تفقد الرغبة في تناول أي شكل من الحلويات بعد الولادة. لذا يمكنك أن تأكلي ما تريدينه من دون شعور بالذنب.

يحصل الطفل على كل ما يحتاج إليه عموماً فيما يتأثر المخزون الغذائي في جسم المرأة. يتمتع الجنين بحماية مشدّدة لكن قد تحتاج الأم إلى مكملات غذائية: قد لا تكون فاعلة بقدر الفيتامينات المتوافرة في الأغذية لكنها تبقى مفيدة.

لا مفر من أن تكسبي الوزن في هذه الفترة لأن الحمل يخزّن السعرات ويزيد الدهون حول الوركين والمؤخرة. ولكن لا تشعري بإحباط لأنه وضع طبيعي. إلا أن من المفيد أن تستعيدي وزن ما قبل الحمل في مرحلة معينة. لا داعي لخسارة الكيلوغرامات بسرعة بل من الأفضل أن تحصل هذه العملية بوتيرة تدريجية.

بعد الولادة

يكون النظام الغذائي بعد ولادة الطفل أساسياً: تناولي بروتينات إضافية لتجاوز آثار الولادة القيصرية وتسريع مسار التعافي.

خزّني وجبات صحية ومغذّية حين يمنعك التعب من الطبخ وتفضّلين التركيز على الاعتناء بالطفل. لا داعي للقلق لأنك تتمتعين بجسم قوي ومقاومِ. ولا بأس إذا اقتصر طعامك على بسكويت الشوكولاتة لبضعة أسابيع.

الجنين يتمتع بحماية مشدّدة في حين تحتاج الأم إلى مكملات غذائية
back to top