خاص

موسكو تقترح حظر الطيران شمال سورية... وطهران مصدومة

نفي إيراني وعراقي للقاء شمخاني وسليماني مع الجبير ببغداد

نشر في 28-02-2017
آخر تحديث 28-02-2017 | 00:10
 نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف
نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف
كشف مصدر في مجلس الأمن القومي الإيراني لـ «الجريدة»، أن روسيا طلبت من حكومة الرئيس السوري بشار الأسد وإيران التفكير جدياً بموضوع إقامة منطقة حظر طيران شمال سورية، والتي تطالب بها أنقرة دوماً وأيدتها الإدارة الأميركية بدعم خليجي.

وأكد المصدر أن الإيرانيين والسوريين عارضوا بشدة هذه الفكرة، وأبدوا تعجبهم من طرح موسكو هذا الموضوع أساساً، أو السماح ببحثه مع تركيا، التي تريد إقامة مناطق آمنة لحماية المدنيين السوريين؛ رأى الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنها ستحول دون هجرتهم إلى الغرب، ودعا دول الخليج إلى تمويلها.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أمس، إن اتصالات بلاده بالنظام تشمل مسألة إقامة مناطق آمنة، موضحاً أن «موسكو تبحث يومياً مع دمشق مسائل ذات طابع سري، بما في ذلك إنشاء مناطق آمنة، وهذه المسائل قيد البحث بالتأكيد».

اقرأ أيضا

في سياق آخر، نفى الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، في رد على سؤال، صحة خبر التقائه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خلال زيارة الأخير إلى بغداد يوم السبت الماضي. وكان المغرد المعروف باسم «مجتهد» زعم أن الجبير التقى شمخاني وقائد «فيلق القدس» المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني في العاصمة العراقية لمدة خمس ساعات.

وعلمت «الجريدة» من مصادر مطلعة، أن سليماني كان بالفعل في العراق في توقيت زيارة الجبير نفسه، لكنه لم يؤكد حدوث اللقاء، مضيفة أن سياسة سليماني عادة هي ألا يؤكد أو ينفي أي خبر ينشر بشأنه.

وفي بغداد، أكد مصدر مقرب من مستشار الأمن القومي العراقي لـ«الجريدة»، أن الجبير لم يلتقِ قاسم سليماني، مضيفاً أن الوزير السعودي التقى فقط نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، ورئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي وبعض قيادات القوى السنية.

back to top