الخرطوم: 1.5 مليون لاجئ يتأهبون للانطلاق إلى أوروبا أو إسرائيل

البشير يطلق سراح الجاسوس التشيكي

نشر في 27-02-2017
آخر تحديث 27-02-2017 | 00:02
لاجئون من الصومال وإريتريا وإثيوبيا في أم درمان
لاجئون من الصومال وإريتريا وإثيوبيا في أم درمان
أعلنت وزارة الداخلية السودانية أن نحو 1.5 مليون أجنبي بشكل غير مشروع في البلاد، في انتظار الهجرة إلى أوروبا أو إسرائيل.

وقال مسؤول إدارة شؤون الأجانب في وزارة الداخلية، اللواء يس محمد الحسن، إن الأجانب المقيمين في السودان سواء كان بطريقة مشروعة أو غير مشروعة، تحت المراقبة، مشيراً إلى وجود حصر مباشر للأجانب الذين دخلوا بعد حصولهم على التأشيرات المطلوبة، بينما يمنح الأجانب المقيمون بطريقة غير مشروعة بطاقات تصدرها السلطات.

وقال المسؤول السوداني في ندوة لصحيفة "الصحافة" عن "الوجود الأجنبي بالخرطوم... المخاطر والحلول"، إن الأجانب المقيمين بطريقة مشروعة دخلوا البلاد وفق ضوابط معلومة بعد حصلوهم على تأشيرات دخول صادرة عن وزارة الداخلية، أو إحدى البعثات الدبلوماسية السودانية بالخارج.

ونقلت صحيفة "اليوم التالي" عن الحسن قوله: "المعلومات الخاصة بهذه الفئة وأعدادها محصورة ومعلومة لدى السلطات، ويتراوح عدد أفرادها بحوالي (55 ـ 56) ألفاً، يعمل معظمهم في مشروعات النفط والمشروعات الاستثمارية الأجنبية".

إلى ذلك، أطلق الرئيس عمر البشير سراح مدان تشيكي حكم عليه بالسجن المؤبد بعد ادانته بالتجسس، استناداً إلى المادة 208 من الدستور، التي تخول له إسقاط العقوبة، والإدانة في غير جرائم الحدود.

ووفقاً لصحيفة "الانتباهة"، فإن أمر الإفراج جاء عقب وصول وزير الخارجية التشيكي لوبومير زوراليك إلى الخرطوم لبحث أمر الإفراج عن الجاسوس التشيكي.

وكانت وزراة الخارجية التشيكية اعتبرت في وقت سابق أن الحكم على بيتر ياسيك "لا أساس له". وأفادت وسائل إعلام محلية أن "الجاسوس" كان يزور السودان لمساعدة المسيحيين المحليين، وألقي القبض عليه في ديسمبر 2015.

back to top